علامات ليلة القدر الصحيحة من أكثر العلامات التي يراد معرفتها لأن المسلمين يختصوا بالدعاء في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان حيث إن ليلة القدر ليلة عظيمة اختصها للجهاد بالعبادة، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم العلامات التي تميز ليلة القدر.

علامات ليلة القدر الصحيحة

علامات ليلة القدر الصحيحة

ظهرت علامات ليلة القدر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية حيث يجب لإدراك ليلة القدر معرفة أهم علاماتها الصحيحة حيث قال الله عز وجل {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [سورة القدر الآية 3]، لذا يمكن معرفة أهم علامات ليلة القدر من خلال الآتي:

1- صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع

من ضمن علامات ليلة القدر الصحيحة أن السماء تكون صافية ساكنة ويكون الجو فيها معتدلًا لا بارد ولا حار، حيث تخرج الشمس في صباحها من غير شعاع وكأنها القمر في ليلة البدر في تمامه.

ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا” [الراوي: أبي بن كعب] والشعاع هو الضوء الذي يتم رؤيته عند بداية خروجها، حيث إنها تكون كالحبال أو القضبان التي تقبل إلى الشخص الناظر إليها.

اقرأ أيضًا: هل تمطر في ليلة القدر

2- تكون في ليلة وتر (أي فردية في العشر الأواخر منه)

في إطار بداية التعرف على أهم علامات ليلة القدر الصحيحة من ضمن علامات ليلة القدر أنها تكون في ليلة وترية أي تكون في الفرادى من العشر الأواخر من شهر رمضان وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ” [الراوي: أبو سعيد الخدري].

3- السكينة والطمأنينة

من خلال استكمال التعرف على أهم علامات ليلة القدر الصحيحة يمكن معرفة علامة أخرى وهي السكينة والراحة التي تنزل على القلب لأداء الطاعة مع التلذذ بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى.

يكون هذا بسبب تنزل الملائكة بالسكينة على عباد الله المسلمين حيث قال الله تعالى

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)} [سورة القدر الآية 4 – 5].

حيث يكرم الله عز وجل عبده بإحساس وشعور داخلي بالاطمئنان والرضا نتيجة لحسن الإقبال على الله سبحانه وتعالى بسائر الطاعات، حيث إنه إذا أحس المسلم هذا الشعور فإن أفضل ما يمكن الدعاء به هو اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر

من خلال الوصول إلى علامات ليلة القدر الصحيحة إن لمعرفة ليلة القدر حكم عديدة تتمثل في:

  • بعد معرفة العلامات الخاصة بليلة القدر فإنها تدخل الفرح والسرور إلى قلب المسلم الذي إذا أحيا تلك الليلة بأجمل الطاعات والعبادات فإنه يشكر الله على توفيقه للقيام بها، ويشعر أيَضًا بالمسؤولية والذنب إن كان قد قصر في ذنبها.
  • تكون هذه العلامات خير دليل على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به الصحابة.
  • معرفة ليلة القدر تكون خير بشارة للمسلم بمضاعفة الأجر والثواب له حيث إن العبادة فيها تكون مساوية عبادة عمر الإنسان كاملًا.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب طويل اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة

فضل ليلة القدر

من خلال التطرق إلى معرفة علامات ليلة القدر الصحيحة يمكن القول إن ليلة القدر هي إحدى الليالي التي خص الله بها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفضَّل الله ليلة القدر على كافة الليالي حيث يكون فيها الخير والعمل الصالح خير من العمل في ألف شهر مما سواها، لذا يمكن معرفة فضل ليلة القدر من خلال الآتي:

1- نزول سورة كاملة في فضلها

سمى الله سبحانه وتعالى سورة باسمها في القرآن الكريم حيث ينزل فيها جبريل عليه السلام ومعه الملائكة إلى الأرض ويبقوا فيها مؤَمنين على دعاء المسلمين الداعين حتى طلوع الفجر.

2- مغفرة عظيمة للذنوب

إن من يقوم ليلة القدر ابتغاءً لوجه الله تعالى يغفر الله له ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر ويكون العمل الصالح فيها خير من العمل في ألف شهر، حيث يقسم الله في تلك الليلة الخير الكثير الذي لا يوجد مثله في ألف شهر، كما يشرع الدعاء فيها والتقرب إلى الله عز وجل.

3- ليلة سلام وأمان

يقدر الله في هذه الليلة الخير والسلامة وذلك لقوله تعالى

{سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [سورة القدر الآية 5].

اقرأ أيضًا: هل تفتح السماء في ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

من خلال الوصول إلى معرفة علامات ليلة القدر الصحيحة يمكن معرفة أهم الأسباب التي ذكرها أهل العلم لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم، حيث إن القدر في اللغة تعني القضاء والحكم كالقدر حيث يقال فلان له قدر أي بمعنى التقدير، لذا تتمثل الأسباب فيالالأفي:

  • الدلالة على عظم شأن تلك الليلة حيث إن القدر يعني الشرف.
  • عظمة أجر وقدر العبادة فيها.
  • تقدير الله سبحانه وتعالى وكتابته لما سيجري في هذا العام.
  • ينزل فيها ملائكة ذوات قدر لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر بواسطة ملك ذي قدر على رسول ذي قدر وأمة ذات قدر.
  • تقدر فيها الطاعات قدرًا عظيمًا.
  • من أقامها وأحياها صار ذا قدر.

يجب العلم أن البعض يرى علامات ليلة القدر في الثلث الأخير حيث يرى البعض صور المساجد مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، وكأنها مجسدة في السماء كصورة حقيقة.