ما هي عاصمة ساحل العاج وجميع المعلومات عنها؟ حيث إن ساحل العاج دولة تقع في غرب أفريقيا وتحدها دولة غانا من الشرق وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينا فاسو من الشمال، بالإضافة إلى أنها تشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي ونتعرف من خلال موقع القمة على تفاصيل عاصمة ساحل العاج.

عاصمة الدولةياموسوكرو
مساحة الدولة322,462 كم²
عدد سكان الدولة27.48 مليون نسمة

ما هي عاصمة ساحل العاج وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة ياموسوكرو هي مدينة أفريقية كبيرة موجودة في دولة ساحل العاج أو كوت ديفوار والتي تعتبر عاصمتها الإدارية والسياسية كذلك، كما أنها تعد منطقة ذاتية الحكم نظرًا لاحتلالها مساحة جغرافية تقدر بحوالي 3.500 كم مربع، ويسكنها عدد 355.573 نسمة من السكان.

موقع مدينة ياموسوكرو

تقع مدينة ياموسوكرو في داخل قارة أفريقيا وبالتحديد في الجزء الجنوبي الأوسط من دولة ساحل العاج، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال الغربي من العاصمة الفعلية للبلاد والتي هي مدينة أبيدجان على بعد ما يقرب من 274 كم أي 170 ميلًا من مركزها.

بالإضافة إلى أنها تتربع على أر ض ترتفع بنحو 214 متر عن مستوى سطح البحر، أما من الناحية الفلكية فتقع مدينة ياموسوكرو على خط الطول 5.28 ودائرة العرض 6.82.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غواتيمالا وجميع المعلومات عنها

سكان مدينة ياموسوكرو

من الجدير بالذكر أن عدد سكان مدينة ياموسوكرو لا يتعدى الـ 300 ألف نسمة، حيث يبلغ هذا العدد بالتحديد 259.373 نسمة، مع العلم بأن هذا وفقًا للتقديرات التي تم إجراؤها في عام 2012 ميلاديًا، أما بالنسبة لما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة ياموسوكرو فإنها تصل إلى 74 نسمة تقريبًا في كل متر مربع أو 129 نسمة في كل ميل مربع، حيث إن الكثافة السكانية في مدينة ياموسوكرو تعتبر منخفضة بالمقارنة مع بعض المدن الأخرى داخل جمهورية ساحل العاج.

نبذة عن تاريخ ياموسوكرو

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عاصمة ساحل العاج وجميع المعلومات عنها، يرجى العلم بأن مدينة ياموسوكرو كانت في البداية عبارة عن بلدة صغيرة شهدت مولد فيليكس هوفويت بواني، والذي يعتبر أو رئيس فعلي لساحل العاج، ومع مرور الوقت نمت المدينة إلى حد كبير وتطورت وازدهرت كذلك في مختلف المجالات.

من أهم هذه المجالات كان مجال صيد الأسماك، صناعة العطور، كما أصبحت العاصمة الإدارية للبلاد كذلك ومركز النقل فيها أيضًا منذ عام 1983 ميلاديًا، إلا أنها وبعد وفاة رئيس البلاد هوفويت بواني في عام 1993 ميلاديًا فقدت أهميتها.

بالإضافة إلى أنها عانت كثيرًا من إهمال الجهات المختصة بها، واستمرت أسهم المدينة في الانخفاض حتى عام 2001 ميلاديًا، حيث قامت الحكومة بنقل مقرها الرئيسي إليها مما جعلها تحظى مرة أخرى بالاهتمام الكبير واستعادت مكانتها السابقة بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غانا وجميع المعلومات عنها

العاصمة السابقة لساحل العاج

في إطار التعرف على إجابة ما هي عاصمة ساحل العاج وجميع المعلومات عنها، نشير إلى أن مدينة أبيدجان التي تقع في المنطقة المطلة على ساحل خليج غينيا، قد كانت عاصمة ساحل العاج منذ عام 1933 ميلاديًا حتى تم نقلها إلى مدينة ياموسوكرو.

مع العلم بأنها كانت في البداية مجرد قرية صيد خضعت إلى الاستعمار الفرنسي في عام 1898 ميلاديًا، ثم تحولت بعد ذلك من قرية إلى مدينة في عام 1903 ميلاديًا ومع مرور الوقت بدأت تنمو وتزدهر إلى أن أصبحت واحدة من كبرى مدن البلاد، بالإضافة إلى كونها عاصمتها الاقتصادية.

تعتبر اللغة الرسمية لدولة ساحل العاج أو الكوت ديفوار هي اللغة الفرنسية، حيث ترجع تسميتها إلى التجار الإفريقيين نظرًا لأنهم كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها.