ما هي عاصمة بوروندي وجميع المعلومات عنها؟ وما المناخ المعتاد بها؟ فهي من الدول التي لا تطل على الساحل، ولكنها تقع على منطقة البحيرات الكبرى في شرق قارة إفريقيا، ومن خلال موقع القمة نقوم بعرض مجموعة من المعلومات عن بوروندي من المناخ والاقتصاد.

ما هي عاصمة بوروندي وجميع المعلومات عنها

عاصمة الدولةجيتيغا وبوجومبورا
مساحة الدولة27,834 كم²
عدد السكان12,55 مليون نسمة

تقع بوروندي في وسط أفريقيا ويتصل بها من الشمال رواند ومن الشرق والجنوب تنزانيا ومن الغرب بحيرة تنجانيقا والكونغو الديمقراطية، كما أنها مثل كل المناطق الأفريقية فإنها غنية بالثروات مثل المواد الطبيعية والمعادن كالنيكل واليورانيوم والكوبالت والنحاس والبلاتين، بالإضافة إلى إنها غنية بالذهب والقصدير والحجر الجيري ويريد بعض الناس معرفة ما هي عاصمة بوروندي وجميع المعلومات عنها؟

فتكون الإجابة عن هذا السؤال جيتيغا وتوجد في وسط البلاد شرق مدينة بوجومبورا وتحتل المركز الثاني من حيث من حيث المساحة، كما كانت مركز إداري للحكم في عهد الألمان وتحت حكم البلجيك.

نبذة عن جيتيجا عاصمة بوروندي

استكمالًا للحديث حول ما هي عاصمة بوروندي وجميع المعلومات عنها، فإنه من الضروري توضيح بعض الأمور المهمة حول مدينة جيتيجا كما يلي:

  • جيتيجا هي مقر الملك بورندي وكان كذلك لفترة طويلة، وذلك لأن هذه المدينة تتميز بكونها تتوسط البلاد، وهي كانت عاصمة دولة طول الفترة الملكية.
  • في عام 2007 أعلن الرئيس عن نقل العاصمة من بوجمبورا إلى جيتيغا لتكون عاصمة سياسية وليس اقتصادية.
  • تعتبر هذه المدينة هي نقطة ارتكاز تعليمي وديني وسياسي وثقافي حيث توجد بها مدارس بمراحل مختلفة.
  • تضم هذه المدينة عدد من دور العبادة لأديان مختلفة وطوائف من المسيحية مثل الكاثوليك والبروتسنانت مع مساجد للمسلمين.
  • تشمل أسواق كبيرة للماشية وتحتوي على مدابغ للحوم.
  • تحمل مسؤولية الثقافة في الدولة من خلال المتاحف والمراكز الثقافية التي توجد بها.
  • أغلب المناطق المحيطة بها تهتم بزراعة المحاصيل الزراعية وتربية الماشية مثل الموز والفول السوداني.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة باكستان وجميع المعلومات عنها

تاريخ بورندي

في إطار الحديث عما هي عاصمة بوروندي وجميع المعلومات عنها يجب أن نقدم بعض المعلومات الهامة عن هذه المدينة، إذ إنها في البداية كانت قرية صغيرة قام الجيش الألماني بإنشائها كمستوطنة عسكرية في عام 1899م

وقد كانت تعرف آنذاك باسم أوسومبورا، وكانت مركز إداري للولاية البلجيكية ثم بمرور الوقت بدأت هذه المدينة بالنمو شيءً فشيءً حتى أصبحت مدينة كبيرة ومزدحمة معترف بها رسمية كولاية من قِبل بلجيكا في أوائل القرن العشرين.

فيما بعد قامت الحكومة بتغير اسم المدينة من أوسومبورا إلى بوجومبورا في عام 1962م بعد أن تمكنت من الحصول على الاستقلال، وحين تم انتخاب جيرارد كيبيناكانوا كأول عمدة للمدينة إثر حدوث الإبادة الجماعية في بوروندي، وباتت المدينة مركز للهجمات الانتقامية خلال الإبادة التي حدثت في عام 1972، والتي قام بها الهوتو ضد التوتسي.

المناخ في بوروندي

غني عن البيان أن المناخ في بوروندي بوروندي من الدول التي يشتهر مناخها بكونه استوائي رطب وتكون درجات الحرارة بها مرتفعة وأشد المناطق من حيث نوبات الحرارة الشديدة في القسم الغربي في الأخدود الإفريقي العظيم.

وأمطار هذا الجانب غالبًا ما تكون أقل نسبيًا من القسم المرتفع من الأرض في بورندي وتعد درجة الحرارة به معتدلة نسبيًا إذ تقدر بحوالي 25 مئوية وتسقط الأمطار على مدار 7 أشهر خلال العام.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بيلاروس وجميع المعلومات عنها

الاقتصاد في بوروندي

من المعروف أن المناطق الإفريقية تعتمد في اقتصادها على أمور بسيطة مثل الزراعة وتربية المواشي، لذا من الطبيعي أن تكون الزراعة هي الحرف الأساسية عند سكان بوروندي هي الزراعة والتي يتم القيام بها عند المنحدرات وحول مجاري الأنهار، وفي المناطق الشرقية يتم زراعة الذرة واليام والكاسفا إلى جانب القمح والشعير.

كما يتم زراعة بعض المحاصيل التجارية مثل القطن والبن والتبغ وغيرهم، هذا إلى جانب الزراعة الرعوية وتعتني أيضًا بالثروة الحيوانية التي يربيها بعض الفئات في بوروندي، وذلك إلى جانب السمك الذي يعتبر غذاء أساسي للسكان ويتم صيده من بحيرة تنجانيقا بمقدار 9 آلاف طن كل عام.

تحتوي بوروندي على قبائل ومجموعات عرقية مختلفة حيث هناك قبائل زنجية من قبائل الهوتو، ومجموعات من التوتسي ومجموعة من الأقزام نسبتها قليلة جدًا، إلى جانب المهاجرين من مالي والسنغال وغنيا والهند وباكستنان.