ما هي عاصمة الصومال وجميع المعلومات عنها؟ وكيف هو اقتصادها؟ فتعتبر الصومال من الدول التي توجد في أفريقيا من الجهة الشرقية، يوجد في شرقها المحيط الهندي، وتقع في غربها أثيوبيا، وتقع في الشمال الغربي دولة جيبوتي، كل ما يتعلق بدولة الصومال نعرفه من خلال موقع القمة.

العاصمةمقدشيو
المساحة637657 كيلو متر مربع
عدد السكان10428043 نسمة (تقديرات يوليو/تموز2014)

ما هي عاصمة الصومال وجميع المعلومات عنها

عاصمة الصومال هي مدينة مقديشو، وتسمى في اللغة الإنجليزية Mogadishu، وفي اللغة الفرنسية Mogadiscio وفي اللغة الصومالي تسمى Muqdisho وتتبع مدينة مقدشية منطقة بنادر إداريًا والتي تسمى في الصومالية والإنجليزية Banaadir.

منطقة البنادر هي إحدى المناطق الإدارية التي تتكون منها الصومال، ويصل عدد المناطق الإدارية في الصومال ل 18 منطقة إدارية، وتعتبر مناطق بنادر أصغر منطقة إدارية في الصومال من حيث المساحة، ولكنها تعتبر أكبر منطقة من حيث السكان ومن حيث الكثافة السكانية.

جغرافيا الصومال

تقع الصومال في منطقة القرن الأفريقي يوجد في شمالها دولة جيبوتي، ومن الجنوب الغربي دولة كينيا، ومن الشمال خليج عدن واليمن، ومن الشرق يوجد المحيط الهندي ومن الغرب توجد دولة إثيوبيا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

عدد سكان الصومال

يبلغ عدد السكان 10428043 نسمة نسبة لتقديرات يوليو/تموز2014م، ونسبة النمو 1.75% تبعًا لتقديرات 2014، التوزيع العرقي 85% صوماليون و15% بانتو وعرقيات أخرى بما فيها العرب، وأغلب السكان مسلمون.

هل جمهورية الصومال فقيرة

تعد جمهورية الصومال واحدة من أفقر الدول، وبعد أن مر أكثر من عقد على الحروب الأهلية، وتعود دولة الصومال من جديد إلى بؤرة الاهتمامات الدولية ولكن من بوابة الحرب على الإرهاب.

وفي عام 1999 تم إسقاط الرئيس سعيد بري بعد عقود طويلة من الحكم، ولكن مع إسقاطه لم يقد إلى استقرار البلد، حيث بعد سقوطه تبعه عقدان من الصراع والعنف بين مختلف الجماعات المعادية والتي تسببت في دخول البلد في فوضى لم تخرج منها حتى الآن.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جورجيا وجميع المعلومات عنها

طبيعة التعليم في الصومال

قامت هيئات مؤثرة في تشكيل النظام التعليمي الصومالي، وتشرف وزارة التعليم على النظام التعليمي كله، ويشار أن التعليم بدأ بالتحسن، وتوجد العديد من المدارس الابتدائية المجانية خاصو في منطقة بونتلاند، وهناك الكثير من المدارس ذات منه دراسي باللغة الإنجليزية.

وتوجد عدة جامعات، وتعتبر جامعة مقدشيو واحدة من ضمن أكبر 100 مؤسسة تعليمية في افريقيا، وتخصص ما يقارب من 15% من ميزانية الحكومة للتعليم.

التقاليد في الصومال

يعد الزواج من أهم التقاليد الت يتوجد في الصومال، حيث لا يقتصر الارتباط بين الرجل والمرأة فقط بل العائلات والأسر بشكل عام، فيتفق الوالدان ويتم دفع مهر للزوجة، ذلك المهر في العادة يكون من المال أو الماشية، ويتم إقامة الحفلات والافراح المبهجة، ويسكن الزجان في بيت يلائم قدرة الزوج المالية.

عاصمة الصومال هي مقدشيو وتعد من الدول التي تسكن أفرقيا، وتعيش الصومال في ظروف قاسية لكثرة الحروب الأهلية التي تؤثر عليها.