ما هي عاصمة السويد وجميع المعلومات عنها؟ وما هو أصل تسمية عاصمة هذه المملكة؟ حيث إن السويد من ضمن دول الشمال الموجودة في شبه الجزيرة الاسكندنافية في شمال قارة أوروبا، وتهتم هذه الدولة بالصناعة والتعليم على أعلى مستوى، ومن خلال موقع القمة نتناول عرض كافة التفاصيل المتعلقة بعاصمة السويد.

عاصمة الدولةستوكهولم
مساحة الدولة450,295 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان10,215,250 نسمة

ما هي عاصمة السويد وجميع المعلومات عنها

تُعد دولة السويد من ضمن الدول الموجودة في الجزء الشمالي الأوروبي، وتتمتع بشهر ومكانة عالية جدًا في قارة أوروبا، وذلك عائد إلى ما تحتويه من اقتصاد جيد للغاية مقارنةً بباقي الدول المجاورة؛ لذا يتساءل البعض عما هي عاصمة السويد وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة مملكة السويد هي مدينة ستوكهولم، وهي تُمثل العاصمة الاقتصادية والإدارية والثقافية للمملكة، حيث إنها أكبر المدن في البلاد، وتعاني من كثافة سكانية عالية مقارنةً بمنطقة شمال القارة الأوروبية.

يعيش في مدينة ستوكهولم ما يُقارب 22% من إجمالي عدد سكان مملكة السويد، وتُعد المقر الرئيسي للمباني الرئاسية والحكومية، ويتواجد فيها قصر ملك السويد ومنزل رئيس الوزراء، وتشتمل العاصمة على مجموعة معالم ثقافية وتاريخية متنوعة.

أصل تسمية عاصمة السويد

من الجدير بالذكر أن ظهور اسم ستوكهولم أول مرة كان في عام 1252م، وتوجد الكثير من الروايات حول سبب تسمية المدينة بهذا الاسم، ومنها أن اسم المدينة مستمد من كلمة ستوك وهي مأخوذة من الكلمة السويدية ستوكر والتي تُعبر عن أعمدة الحطب.

بالإضافة إلى كلمة هولم والتي تعني الجزيرة الصغيرة، وهناك رواية أخرى تُشير إلى أن سبب تسمية مدينة ستوكهولم يعود إلى أن سكان المدينة استخدموا الأعمدة لتحديد المعالم المهمة، وهو ما يتشابه مع مدينة البندقية.

تُشير إحدى الروايات إلى أن العاصمة ستوكهولم استعملت أعمدة الحطب لقطع طرق الشحن إلى الأرخبيل؛ وذلك من أجل منع السفن الأخرى من الدخول أو حتى تفرض الرسوم على زوار المدينة، وبالتالي تم تسميتها ستوكهولم للإشارة إلى استعمال تلك الأعمدة.

تاريخ مدينة ستوكهولم

في سياق تناول الحديث حول ما هي عاصمة السويد وجميع المعلومات عنها، فلا بد من الإشارة إلى أن المنطقة التي تتواجد عليها مدينة ستوكهولم شهدت وجود البشر منذ الفترة اللاحقة للعصر الجليدي، ولكنها لم تشهد أي استقرار فعلي نتيجة انخفاض كبير في درجات الحرارة.

يقوم الأشخاص بالتوجه نحو المناطق الجنوبية التي تكون أكثر دفئًا، وفي عام 1000م قام شعب الفايكنج بإنشاء مدينة ستوكهولم القديمة في منطقة بين بحر البلطيق وبحيرة مالارين، وبدأت بتجارة الحديد وسُجل اسمها وظهرت أول مرة 1252م.

نتيجة تعرض مدينة ستوكهولم إلى العديد من الغزوات تم تأسيسها حتى تكون محصنة ضد تلك الغزوات، وظهرت المدينة بصورتها الحالية في القرن الـ 13 على الجزيرة الوسطى، وصارت واحدة من المراكز التجارية المهمة التي تتبع الرابطة الهانزية.

ظلت مدينة ستوكهولم على حالها حتى جاء غوستافوس الأول، وقام بإنهاء سيطرة الهانزيين على التجارة، وجعل المدينة مركزًا لمملكته، وتم إعلان مدينة ستوكهولم عاصمة السويد في عام 1436م، وبعدها ظهرت الحكومة السويدية الوطنية أثناء القرن الـ 16 وتخذ ملك البلاد ستوكهولم مقرًا له.

موقع ومساحة عاصمة السويد

خلال النظر إلى ما هي عاصمة السويد وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة ستوكهولم تقع على الساحل الجنوبي الأوسط للسويد، وذلك عند التقاء بحيرة مالارين وبحر البلطيق.

بالإضافة إلى أن المسافة الواقعة بين مدينة ستوكهولم وباقي المدن الرئيسية ليست بعيدة، ويسهل على الزوار والسياح زيارة متنوع المعالم والمناظر الطبيعية دون استعمال وسيلة نقل وخلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز اليوم الواحد.

تبلغ مساحة مدينة ستوكهولم حوالي 6,490 كيلو مترًا مربعًا، وثلثي المساحة مسطحات وقنوات مائية ومنتزهات ومساحات خضراء، بينما من الناحية الفلكية فالمدينة تقع عند خط طول (18.06) ودائرة عرض (59.33) وترتفع بمتوسط 28 متر عن مستوى سطح البحر.

أهم المعالم السياحية في ستوكهولم

تعتبر مدينة ستوكهولم واحدة من أكثر المدن زيارة في الدول الاسكندنافية، فهي تضم عدة معالم سياحية، ومن أبرزها ما يلي:

  • متحف نوبل: يعرض المتحف تاريخ جوائز نوبل العالمية الشهيرة، وكل شيء يرتبط بفئاتها.
  • القصر الملكي: يُمثل المقر الرئيسي لمملكة السويد، وتُفتح بعض مرافق القصر أمام الزوار، ومنهم (المرافق الشقق الملكية – متحف الآثار – الخزينة الملكية).
  • ملاهي جرونا لوند: مساحة مناسبة للعب والتسلية، فيمكن للزوار زيارة المطاعم ومشاهدة الحفلات الموسيقية الصيفية واللعب أيضًا.
  • متحف آبا: يعتبر متحف تفاعلي لفرقة البوب الموسيقية السويدية آبا، وهي مشهورة للغاية.
  • حديقة الألعاب الملكية: عبارة عن مساحة خضراء تحتوي على الكثير من المباني والمطاعم والمقاهي والمسارات المخصصة للمشي.

تعتبر السويد بمثابة ملكية دستورية وديمقراطية برلمانية، وتتمتع باحتفاظها بنظام رعاية اجتماعية في دول الشمال الأوروبي، وتتميز بعاصمتها الاقتصادية ستوكهولم التي تُعد أكبر وأجمل المدن في الدولة.