كيف نعرف ليلة القدر؟ وما هي الحكمة من التعرف على ليلة القدر؟ حيث إن ليلة القدر هي أفضل ليالي شهر رمضان الكريم وهي الليلة التي أُنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو في غار حراء للتعبد والتأمل، فأصبحت ليلة خير من ألف شهر يعرفنا موقع القمة عليها.

كيف نعرف ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة من أعظم ليالي شهر رمضان الكريم بل ومن أعظم ليالي العام، فإنها الليلة التي أنزل فيها الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهي خير من ألف شهر.

لذلك جعل الله عز وجل موعدها مخفيًا لا يعلمه سواه، حتى يتنافس العباد ويجتهدون بالعبادة في كافة الليالي الأخيرة من رمضان، ولليلة القدر العديد من العلامات التي تم ذكرها في الكتاب والسنة النبوية والتي يمكننا من خلالها أن نعرف ليلة القدر والتي تتمثل فيما يلي:

1- صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع

من أجل التعرف على إجابة سؤال كيف نعرف ليلة القدر، يرجى العلم بأنه في ليلة القدر تكون السماء صافية وساكنة، كما أن الجو فيها يكون معتدلًا بحيث إنه غير بارد ولا حار.

كما أن الشمس تخرج في الصباح التالي من دون شعاع وتكون أشبه بالقمر في ليلة البدر، وهذا يرجع لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن الشمس حينها

أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا” [صحيح مسلم].

من الجدير بالذكر أن الشعاع هو الضوء الذي تتم رؤيته عند بداية خروج الشمس، والذي يكون أشبه بالحبال أو القضبان التي تكون مقبلة على الشخص الناظر إليها.

اقرأ أيضًا: كيف كان الصيام قبل فرض شهر رمضان

2- السكينة والطمأنينة

من أحد أهم علامات ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، هي راحة القلب ونشاطه من أجل أداء الطاعة، والتلذذ بالعبادة أكثر من الليالي الأخرى، ويكون هذا بسبب أن الملائكة تنزل إلى الأرض بالسكينة على العباد.

حيث قال تعالى في كتابه العزيز

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [سورة القدر: 4 – 5].

بالإضافة إلى أن الله عز وجل يكرم البعض من عباده الصالحين بإحساسٍ داخلي وشعور في القلب بالاطمئنان إلى توفيقهم إلى قيام ليلة القدر، ويكون هذا نتيجة حسن إقبالهم على الله سبحانه وتعالى بالقربات ومختلف الطاعات التي يحبها عز وجل.

فإذا أحس المسلم بهذا الشعور فإنه من الأفضل أن يدعو في هذه الليلة ويقول اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي، وذلك كما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقالت

يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي” [صحيح الترمذي].

3- تكون في ليلة وتر بمعنى ليلة فردية في العشر الأواخر

من العلامات التي رجحها بعض العلماء أن ليلة القدر تكون في ليلة وترية، ويرجع ذلك إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال

وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ” [صحيح مسلم].

ما هي الحكمة من التعرف على ليلة القدر

في إطار الإجابة عن سؤال كيف نعرف ليلة القدر، يرجى العلم بأن لمعرفة ليلة القدر العديد من الحِكم التي تتمثل فيما يلي:

  • التعرف على العلامات التي تخص ليلة القدر من شأنها أن تُدخل السرور إلى قلب المسلم إذا أحيا تلك الليلة بالطاعات والعبادات، فيقوم المسلم بشكر الله عز وجل على توفيقه له على قيامها ويشعر كذلك بالمسؤولية في حال قصّر في حق الله.
  • تعد معرفة ليلة القدر أحد أهم البشائر بالخير بالنسبة إلى المسلم بمضاعفة الأجر والثواب له، حيث إن العبادة فيها قد تكون مساوية لعبادة عمر الإنسان بالكامل.
  • تعتبر علامات ليلة القدر أحد أهم الدلالات على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قد أخبر به.

ما هي فضائل ليلة القدر

من خلال عرض إجابة سؤال كيف نعرف ليلة القدر، فلا بد من التعرف على فضائل ليلة القدر، حيث إن ليلة القدر هي إحدى الليالي التي اختص بها الله عز وجل أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

كما فضل الله ليلة القدر على غيرها من ليالي شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى أن فعل الخير في مثل هذه الليلة ليس مثل فعله في غيرها من الليالي، حيث تكمن فضائلها فيما يلي:

1- نزول سورة كاملة تتحدث عن فضلها

تم تسمية سورة كاملة باسمها وهي “القدر”، كما أن القرآن الكريم قد تم إنزاله في هذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى أن جبريل عليه السلام ينزل فيها ويكون معه الملائكة إلى الأرض.

يعد نزول الملائكة من فضل الله لأنهم يؤمّنون على دعاء الداعين حتى طلوع الفجر، حيث قال تعالى في كتابه العزيز

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [سورة القدر: 4].

اقرأ أيضًا: هل تفتح السماء في ليلة القدر

2- ليلة سلام وأمان

إن ليلة القدر فيها السلامة والخير الوفير، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز عن ليلة القدر

{سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [سورة القدر: 5].

3- مغفرة عظيمة للذنوب

نظرًا إلى أن قيام هذه الليلة الفضيلة ابتغاءً لوجه الله عز وجل هو سبب لغفران ما تقدم وما تأخر من ذنوب العبد.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ[صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: دعاء للاخوة في ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر

في إطار التعرف على إجابة سؤال كيف نعرف ليلة القدر، يرجى التعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم، حيث ذكر أهل العلم العديد من الأسباب والتي من بينها ما يلي:

  • الدلالة على عظم شأنها حيث إن القدر يعني الشرف.
  • من أجل تقدير وكتابة الله سبحانه وتعالى فيها لما سيجرى في هذا العام.
  • نظرًا إلى عظم أجرها وقدر العبادة في هذه الليلة المباركة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [صحيح البخاري].

ليلة القدر هي أحب الليالي الرمضانية بالنسبة إلى المسلمين كافةً من مختلف أنحاء العالم، نظرًا لما لها من فضلٍ عظيم، كما أن عباداتها لها أجر كبير لذلك يهتم المسلمون بالتعرف على علامات ليلة القدر.