ما هو دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها؟ يتساءل الكثير عن دور الزوج في مساعدة زوجته في الشهر التاسع وكيف عليه أن يدعمها، واليوم أسرد لكم تجربتي مع زوجتي أثناء حملها، وكيف ساهمت في جعل الفترة الأخيرة أسهل عليها لأنها كانت مرهقة بشكل كبير، بعد أن كان البيت ملئ بشعور الخوف والتوتر ويزداد عند اقتراب موعد الولادة أكثر فأكثر، أصبح يملئ البيت السعادة والحب، وأقول كل ما فعلته بالتفصيل مع فريق موقع القمة.

دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها

الحمل ليس مسؤولية الزوجة بمفردها، ولكن هو مسؤولية الطرفين معًا وهذه المسؤولية لا تبدأ فقط من لحظة الولادة، ولكن قبل هذا بشهور، منذ لحظة معرفة الحمل، ويزداد الحمل مع كل يوم يمر بعد ذلك وتكون أصعب اللحظات على المرأة هي فترة ما قبل الولادة مباشرة بسبب خوفها من عملية الولادة وجسمها يكون وصل إلى أعلى مراحل التحمل، لذلك أقول كل ما فعلته في الفقرات القادمة للتخفيف عن زوجتي وليكون مثال عن دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها.

اقرأ أيضًا: متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟ وهل تنجذب الزوجة أثناء شهور الحمل إلى العلاقة الحميمية؟ 

التحدث مع الزوجة عن كل ما يدور في عقلها

الزوجة في تلك الفترة غالبا ما تشعر باضطراب دائم بين الخوف من المرحلة الجديدة وبين الفرح أنها سترى ابنها، وهذا الاضطراب يجعلها غير قادرة على التعبير عن مشاعرها بشكل كبير، لذلك يصبح البكاء أو العصبية هو ملجأها وفى سيدات أخرى تتمايل مزجها بين الحد الأقصى من الحزن والكأبة والفرح والنشاط.

يتغير كل هذا عندما يبدأ الزوج بالتحدث مع زوجته، هذا يجعلها تعبر عن هذا الاضطراب، بالإضافة إلى أنها تشعر بتحسن وتدرك أنها ليست الوحيدة في هذه المرحلة وأن شريكها سوف يكون معها جانب إلى جانب، ويساعدها في إخراج كل المشاعر التي بداخلها.

المساعدة في الأعباء المنزلية

هذه الفترة تكون صعبة على جسم المرأة الحامل بشكل كبير، وفى البيوت القديمة التي كانت تتشارك فيها العائلة بالكامل كان يتعاون أفراد العائلة على مساعدة المرأة الحامل، ولكن بعد أن أصبحت الأسرة تتكون من زوج وزوجة فقط يجب أن يتحمل الزوج مهمة الأعمال المنزل خصوصًا في الشهر التاسع لأن المرأة يكون جسدها بالكاد قادر على حمل الجنين، وفى حالة زوجتي كنت أساعد في جميع الأعباء المنزلية جميعها وحتى الطبخ كنت أتصفح اليوتيوب وأحاول تقليد الوصفات التي تحبها زوجتي وكان هذا بالنسبة لزوجتي من أهم النقاط في دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها.

مرافقة الزوجة إلى زيارة الطبيب

زيارة الطبيب في هذا الوقت تكون مقلقة ومربكة حيث أنه يمكن أن يخبرها في أي وقت عن موعد الولادة أو عن أخبار الجنين، ويجب أن يوجه الزوج للطبيب أسئلة متعلقة بصحة الأم والجنين، إلى جانب مشاركتي في العديد من الذكريات مثل سماع أول مرة إلى نبض الطفل ومشاهدته على جهاز السونار، كل هذه الأمثلة على التحدث مع الزوجة عن كل ما يدور في عقلها.

التعاون من أجل تغيير العادات السيئة

طفلكم يلتقط منكم جميع الأفعال التي يراها من قبل أن يتكلم، لذلك في حالة أنكم تعرفون تلك الأفعال وتتكرر بصورة دورية، يجب العمل على تقليلها والحد منها، ففي حالة بيتنا تم تغيير عادة تناول شرب الكافيين في وقت قصير واستطاعت زوجتي على ذلك لأني فعلته معها.

اقرأ أيضًا: هل حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين؟ وما هو تأثير الحزن أثناء الحمل على الجنين؟

الإخبار بأنها جميلة

جسم المرأة يتغير في تلك الفترة بشكل كبير سواء من ناحية الوزن أو الملامح لذلك بعض السيدات فقد ثقتها بنفسها، ولكن زوجتي لم يحدث معها ذلك فكنت حريص من اليوم الأول في الحمل على إخبارها أنها ما زالت جميلة، وأن الحمل لم يزيدها سوى جمال وتألق، لأني كنت قرأت عن دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها بالإضافة إلى سؤالي لأحد الأطباء النفسيين عن تلك المرحلة وكيف يمكنني أن أجعلها أفضل، ويمكن ممارسة العلاقة الحميمية إن لم يكن هناك موانع صحية لتشعر أنها مازالت مرغوبة.

تأكد أن كل خطوة تفعلها اتجاه زوجتك هي لن تنساها أبدًا سواء كانت جيدة أو غير جيدة، بالإضافة إلى تأثيرها على صحة أبنك أو بنتك، فالطفل عندما ينمو من البداية في بيئة صحية ويدخل إليها الحب، يشعر أنه محبوب ومفضل.