ما هي عاصمة البرتغال وجميع المعلومات عنها يتم البحث عنها من خلال العديد من الأشخاص، حيث تقع البرتغال في منطقة شبه جزيرة أيبيريا بالجهة الغربية من قارة أوروبا، حيث تحيط بعاصمة دولة إسبانيا من جهتي الشرق والشمال.

لكن من جهتي الغرب والجنوب فهي تطل على المحيط الأطلسي، وسوف نتعرف على تفاصيل أكثر عن عاصمة البرتغال من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةلشبونة
مساحة الدولة92,212 كم2
عدد السكان10,33 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة البرتغال وجميع المعلومات عنها

تُعدّ مدينة لشبونة هي العاصمة الرسميّة لدولة البرتغال، والمركز الرئيسي والتجاري والسياسي والسياحي للدولة، وهي من أكبر المدن البرتغالية، حيث تقع هذه المدينة في الجهة الغربية للبرتغال بالقرب من نهر تيجو الذي يعتبر هو الميناء الرئيسي لدولة البرتغال.

كما تحيط بمدينة لشبونة سبع تلال، إحداها تحتوي على صومعة بيليم، وهي تعتبر من الحصون التي تم تشييدها في عام 1515 م من أجل حماية ميناء لشبونة، وهو من أبرز المعالم الأثريّة الأكثر أهمية في هذه المنطقة.

تعتبر مدينة لشبونة هي المركز الرئيسيّ لعمليات الاستكشاف والبحث البرتغاليّة خلال القرن الخامس عشر للميلاد، وتم تدمير وسط المدينة نتيجة تعرضها لزلازل عنيفة في عام 1755 م، ولكن تمّت إعادة بنائها وأصبحت تضم العديد من المباني والمنازل ذات الألوان المتعددة، والحدائق الخضراء الجميلة.

في عام 1994 م تمّ اختيار مدينة لشبونة لكي تكون عاصمة الثقافة الأوروبيّة، ومع قيام الكثير من الأحداث العالميّة الأكثر أهمية على أرضها، ساعد ذلك على تطورها الذي ظهر بوضوح في البنية التحتيّة العامة من أجل وسائل النقل، والأماكن الحضاريّة مثل: الفنادق، والمجمعات التجاريّة وغيرها.

تاريخ لشبونة

نستكمل معرفة ما هي عاصمة البرتغال وجميع المعلومات عنها بالتعرف على تاريخها، التي حسب الروايات الكثيرة التي تم تداولها بين الناس، أنه تم تأسيس المدينة على يد الرومان أو الكلت، أو الفينيق حيث كانت هذه المدينة جزءًا من مقاطعة لوسيتانيا الرومانية، إلى أن جاء الفتح الإسلامي.

فتم فتح هذه المدينة على يد الأمويين بقيادة طارق بن زياد وذلك في عام 714 م، حيث أطلقوا عليها حينها اسم أشبونة أو لشبونة، وجعلوا منها قاعدة عسكرية من قواعد الأندلس.

استمرت مدينة لشبونة تحت حكم الأمير عبد الرحمن الأوسط حتى استولى عليها الغاليسيون، وجعلوا منها مركزًا من أجل غاراتهم التي شنّوها ضد إشبيلية، وقرمونة ومورون، فقد قام الأمير عبد الرحمن بطلب المساعدة والنجدة من والي الثغر الأعلى موسى بن قسي.

الذي قام بمساعدته وطردهم من الإقليم بأكمله، لكن بعد أن سقطت الخلافة الإسلامية جعل المتوكل بن الأفطس من لشبونة أحد ممتلكاته، وولّى عليها أبا محمد بن هود، ومن ثم سقطت بعد ذلك تحت حكم البرتغاليين.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة تركمانستان وجميع المعلومات عنها

أبواب لشبونة

تعتبر لشبونة قديمًا من أكثر المناطق المحصنة وذلك نتيجة السور الكبير الذي كان يحيط بها، حيث كانت تحتوي على قلعة كبيرة تتكون من خمسة أبواب، الباب الغربي ويعتبر هو أكبر أبوابها وأهمها، وتم تشييده من خلال أعمدة من الرخام المثبت بالحجارة.

باب الخوخة كما كان يُطلق عليه مسبقًا، وهناك أيضًا باب البحر، وبابين شرقيين أحدهما يُعرف بعين الماء والآخر يعرف بـ باب المقبرة، وقد كان للبرتغاليين دورًا كبيرًا في اكتشاف أجزاء كبيرة من المعالم الأثريّة، ورحلات الاستكشاف والبحث التي كان مقرّها لشبونة.

أهم مقاطعات لشبونة

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة البرتغال وجميع المعلومات عنها، جدير بالذكر أن هناك مقاطعات وأحياء مهمة في مدينة لشبونة، والتي سوف نتعرف عنها فيما يلي:

  • ألكنتارا: حيث يعتبر اسم كانترا مشتق من القنطرة، وهي قنطرة أجواس ليفرس التي كانت موجودة في ذلك الوقت، التي كانت قديمًا ضاحية تضم عددًا من الأراضي والمزارع الخضراء، والمساكن، وقصور الأمراء والنبلاء، لكنّها حاليًا تعتبر من أهم أحياء لشبونة والمركز الرئيسي للمنطقة.
  • بايرو ألتو: حيث تقع في وسط مدينة لشبونة، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث الترفيه والتسوق.
  • ألفاما: وهي من أقدم مقاطعات لمدينة لشبونة، حيث تقع بين قلعة ساو خورخي ونهر تاجة، ويقول البعض إنّ الاسم مشتق من كلمة (ألحاما)، ويقول البعض الآخر أنّها مشتقة من كلمة (ألفم).

حيث تضم هذه المنطقة العديد من المعالم الأثريّة، وهو السبب الذي جعلها مقصدًا سياحيًا من أجل العديد من الزوار الأجانب حول العالم.

  • حديقة الأمم: تعتبر هي المنطقة الأحدث انضمامًا ووجودًا في لشبونة، وكانت جزءًا من استضافة المدينة من أجل معرض إكسبو 16، حيث تقع في شمال غرب لشبونة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة لبنان وجميع المعلومات عنها

المناخ مدينة لشبونة

آخر ما نعرضه فيما يخص سؤال ما هي عاصمة البرتغال وجميع المعلومات عنها هو مناخ لشبونة التي تعرف بالمناخ المتوسط شبة استوائيًا مائل إلى البرودة شتاءً، ودافئ إلى ساخن صيفًا، وتقوم بتسجيل أعلى درجات الحرارة في شهر أغسطس ويوليو بمعدل 27.5 درجة.

أما يناير فيكون على عكس ذلك حيث يكون الأبرد بحرارة عليا تصل إلى 14.5 درجة، كما تشهد لشبونة الكثير من الأيام المشمسة بواقع 2806.3 ساعة سنويًا، أما بالنسبة إلى معدل سقوط الأمطار فيصل إلى حوالي 725.8 مم سنويًا، ويتساقط معظمها خلال شهر ديسمبر بمقدار 121 مم.

وصل عدد المسلمين في دولة البرتغال في عام 1999 م إلى حوالي 9134 مسلم أي بنسبة 0.1% من إجمالي السكان، حيث أنه تم وصول الجماعة الإسلامية في مدينة لشبونة وحدها إلى 40.000 مسلم.