علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل هو أمرٌ مهم للغاية في فترة الحمل، نظرًا لحساسية تلك الفترة وتأثرها بأقل الأعراض، ومن الممكن الحصول على العلاج من خلال عدة طرق سواءً أكانت تتمثل في العلاج الدوائي أو العلاج الطبيعي، لذلك يجب على كل امرأة حامل أن تطّلع عليها من أجل اتباعها بالشكل الصحيح والتي يعرفنا موقع القمة عليها بشكلٍ مفصلٍ.

علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل

مما لا شك فيه أن المرأة الحامل لا تتمكن من أخذ العديد من الأدوية حتى تحافظ على صحتها وصحة جنينها، ولهذا يمكن القول بأن انسداد الأنف بالنسبة إلى الحامل أحد الأمور التي يكون من الصعب علاجها، ولكن هناك بعض النصائح اللازمة من أجل علاج انسداد الأنف للحامل التي لا بد من اتباعها والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب شرب الماء وتناول السوائل المرطبة بشكل مستمر.
  • ينصح في وقت النوم برفع الرأس عن طريق وضع وسادة أخرى إضافية.
  • لا بد من الحصول على حمام دافئ لما لأن الماء تساعد في تقليل الانسداد بشكل مؤقت، بالإضافة إلى استخدام قماشة منقوعة في ماء دافئ والقيام بوضعها على الأنف من أجل فتح الممرات المسدودة في داخلها، مما يجعل عملية التنفس أكثر سهولة.
  • لا بد من القيام بمجموعة من التمارين البسيطة التي تساعد على تخفيف انسداد الأنف.
  • يؤدي استعمال بخاخات الأنف المصنوعة من الماء المعقم والملح في العمل على تعقيم ممرات الأنف من أجل علاج انسداد الأنف بشكل آمن للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: انسداد الأنف للحامل ونوع الجنين

علاج انسداد الأنف بالزيوت

في إطار التعرف على علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، فلا بد من الاطلاع على بعض الزيوت التي من شأنها المساعدة على حل وعلاج تلك المشكلة، وتتمثل هذه الزيوت فيما يلي:

  • زيت الأوكالبتوس: وفقًا لما أشارت إليه الدراسات يعتبر زيت الأوكالبتوس مساعدًا قويًا جدًا في تخفيف أعراض الزكام التي من بينها انسداد الأنف.
  • زيت النعناع: حيث يحتوي على مركب المنثول الذي يعمل على فتح الجيوب الأنفية وإزالة المخاط، ولهذا من الممكن اعتبار زيت النعناع من الزيوت التي تساعد على علاج انسداد الأنف بشكل فعال للغاية.
  • زيت الميرمية: حيث يعمل على مقاومة الالتهاب الخاص بالجيوب الأنفية، مما يعمل على علاج انسداد الأنف، بالإضافة إلى إشارة الدراسة التي تم إجراؤها في عام 2015 ميلاديًا أن الميرمية تمتلك عدة عوامل مضادة للفيروسات.

علاج ضيق التنفس للحامل

بالنسبة إلى حالات ضيق التنفس التي من الممكن أن تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل يكون لها العديد من الأسباب، كما هو الحال في انسداد الأنف وضيق التنفس بالنسبة إلى الحامل، ومن خلال ما يلي نتعرف على أهم الأعشاب التي من شأنها المساعدة في علاج تلك المشكلة لدى الحامل:

  • الجنكة: لديها قدرة على علاج العديد من التهابات القصبة الهوائية، بالإضافة إلى أن لها فاعلية كبيرة في معالجة ضيق التنفس، وكذلك يتم استخدامها مثل الشاي.
  • الزعتر: يعتبر من أحد الأعشاب القادرة على علاج حالة ضيق التنفس نظرًا لما يحتوي عليه من مضادات حيوية تعمل على التخلص من الفيروسات، بالإضافة إلى دوره الفعال في تليين المخاط وتهدئة السعال.
  • الزنجبيل: من أحد أفضل الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج ضيق التنفس والاحتقان الذي يحدث في الصدر والأنف، ومن أهم طرق استخدامه هو شربه مثل الشاي.

ما هي أسباب انسداد الأنف لدى الحامل

في إطار عرض علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، فلا بد من التعرف على أسباب انسداد الأنف لدى المرأة الحامل، حيث يعتبر أحد أشهر الأعراض التي من الممكن أن تشعر المرأة بها خلال فترة الحمل.

يرجع هذا إلى عدة أسباب تتعلق بالطريقة التي يقوم الجسم باتباعها في عمليات التخلص من الأجسام الغريبة والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع كمية الدم داخل الأوعية الدموية في فترة الحمل يؤدي إلى تضخم الشعيرات الدموية داخل الأنف، ويؤدي هذا التورم إلى حدوث الانسداد.
  • ارتفاع هرمون الاستروجين يؤدي إلى حدوث تضخم في الأغشية المخاطية داخل الأنف، مما يعمل على وجود شعور بزيادة المخاط.

ما هي أسباب ضيق التنفس للحامل

في إطار عرض علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل، فلا بد من الاطلاع على أسباب حدوث ضيق التنفس لدى المرأة الحامل والتي تتمثل فيما يلي:

  • وجود نقص في معدل هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الذي يعمل على تنشيط مراكز التنفس داخل دماغ المرأة الحامل نظرًا لزيادة نسبة الأكسجين في الدم.
  • في حال حدوث اضطرابات نفسية أو توتر من الأعراض التي تكون مصاحبة للحمل، والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدٍ كبير لصعوبة في التنفس.
  • زيادة حجم الجنين حيث يعمل على حدوث ضغط على الحجاب الحاجز مما يتسبب في الشعور بحالة من ضيق التنفس.
  • إذا تمت الإصابة بمرض في الجهاز التنفسي مثل الربو أو التهاب القصبة الهوائية.
  • تؤدي زيادة كمية السائل الموجود في داخل الرحم حول الجنين إلى الضغط لأعلى مما يسبب صعوبة التنفس بعمق، بالإضافة إلى أن الحمل في توأم يضغط على الحجاب الحاجز.

اقرأ أيضًا: هل بخاخ الأنف أوتريفين مضر للحامل؟ وما هي احتياطات استخدام أوتريفين؟

حالات مرضية من أعراضها انسداد الأنف وضيق التنفس

وجب التنبيه أنه في حال التعرض إلى بعض الأعراض الأخرى مع انسداد الأنف مثل السعال والتهاب الحلق، بالإضافة إلى التهاب الحلق والعطس وتورم في الغدد، حيث في الغالب تكون هذه الحالة مجرد نزلة برد أو عدوى فقط.

كما أن التهاب الجيوب الأنفية يعتبر أمر شائع في فترة الحمل التي تؤدي إلى الشعور بالصداع وآلام الوجه والتغييرات في حاسة الشم.

إلى جانب أنه في حالة التعرض لانسداد الأنف أو سيلانه إلى جانب وجود مخاط مائي، مع الشعور بالحكة في منطقة العين أو الأنف أو منطقة الأذنين ففي الغالب تكون هذه أعراض حساسية.

مما لا شك فيه أن المرأة في خلال فترة الحمل تتأثر إلى حدٍ كبير بكل شيء وبأصغر شيء كذلك، ولهذا فيجب عليها أن تتعرف على كافة الطرق اللازمة من أجل علاج انسداد الأنف وضيق التنفس للحامل.