حاسبة زيادة الوزن في الحمل تعد من أكثر العبارات المتداولة بين النساء في الآونة الأخيرة، حيث إنه يجب على المرأة الحامل أن تقوم بمتابعة وزنها مع معرفة الوزن المثالي لها خلال تلك الفترة، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أهم التفاصيل حول الحاسبة الخاصة بحساب الوزن في فترة الحمل.

حاسبة زيادة الوزن في الحمل

تعمل الحاسبة على إعلامك إذا كنتِ قد اكتسبتِ وزنًا مثاليًا لأسبوع الحمل الذي تمرين به أم أكثر منه أم أقل، حيث تعمل الحاسبة على حساب مؤشر كتلة الجسم وهي وزن الشخص بالكيلو جرام مقسومًا على مربع طوله بالمتر.

حيث إنه يتم استعماله كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة للقيام بتقسيم الوزن إلى فئاتٍ مرتبطة بزيادته، لكن يجب العلم أن مؤشر كتلة الجسم ليس بديلًا عن الفحص الطبي الدقيق الخاص بارتفاع دهون الجسم.

أما بالنسبة لطريقة استخدام حاسبة زيادة الوزن في الحمل فتتم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إدخال الطول الخاص بكِ
  2. كتابة الوزن الخاص بكِ قبل الحمل.
  3. إدخال الوزن الحالي بعد الحمل.
  4. تحديد الأسبوع الحالي من الحمل.
  5. الضغط على أيقونة احسبي.
  6. ستقوم الحاسبة بحساب الوزن الحالي ويمكن حينها المقارنة بين الوزن الحالي والوزن المثالي المفترض الوصول إليه.

حاسبة زيادة الوزن في الحمل

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن 

أسباب زيادة الوزن في الحمل

من خلال المساهمة في التعرف على حاسبة زيادة الوزن في الحمل، يجب العلم بأن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل والتي تنقسم إلى:

1- أسباب متعلقة بالأم الحامل

تتمثل الأسباب المتعلقة بزيادة وزن الأم الحامل في:

  • كبر حجم الثدي.
  • الزيادة المتعلقة بكمية السوائل في الجسم.
  • زيادة مخزون الدهون في الجسم.
  • الزيادة المتعلقة بكمية الدم أثناء فترة الحمل من أجل تغذية الجنين الناشئ، مع توفير الإمداد الدموي للرحم الذي يتضاعف حجمه مع الوقت مع تغطية الاحتياجات المختلفة الخاصة بالجسم أثناء فترة الحمل.
  • الزيادة الخاصة بحجم الرحم حيث يتضاعف حجمه أثناء فترة الحمل فيتحول من حجم البرتقالة في بداية فترة الحمل إلى حجم البطيخة تقريبًا في نهاية الحمل، ذلك لأن الوزن يكون مضاعفًا حوالي 15 ضعفًا.

2- أسباب متعلقة بالجنين

يمكن معرفة الأسباب الخاصة بزيادة وزن المرأة الحامل المتعلقة بالجنين من خلال الآتي:

  • وزن الجنين يكون من العوامل الأساسية الخاصة بزيادة وزن الأم الحامل، حيث يصل متوسط وزن الجنين عند الولادة من 3 – 3,5 كيلو جرام.
  • السائل الأمنيوسي الذي يصل وزنه إلى 900 جرام.
  • وزن المشيمة الذي يصل وزنها إلى نصف كيلو جرام أو أكثر عند الولادة.

عوامل الوزن المثالي للمرأة الحامل

استنادًا إلى معرفة حاسبة زيادة الوزن في الحمل يجب العلم أنه لا يوجد وزن مثالي محدد للمرأة الحامل حيث يختلف الوزن المثالي من سيدة إلى أخرى تبعًا لعدة عوامل تتمثل في:

  • وزن المرأة الحامل قبل حملها.
  • نوعية الأطعمة التي تقوم الأم بتناولها حيث إنه كلما زادت الأطعمة الدسمة والسكريات المتناولة من قبل الأم الحامل كلما زادت احتمالية زيادة الوزن.
  • الأنشطة التي تقوم المرأة الحامل بممارستها، حيث تتعمد بعض السيدات الحوامل بتقليص بعض أنشطتهم اليومية في فترة الحمل مما يؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها، لذا يجب على السيدات الحوامل الاستمرار بممارسة الأنشطة الطبيعية إذا لم ينصح الطبيب بغير ذلك.

الوزن الطبيعي للمرأة الحامل

يجب العلم أنه إذا كانت المرأة تتمتع بوزن صحي قبل الحمل فإن مؤشر كتلة الجسم يكون متراوحًا بين 18.5 إلى 24.9 وستكون الزيادة المثالية أثناء الحمل متراوحة بين 11 إلى 16 كيلو جرام.

لكن إذا كانت المرأة الحامل من ذوات الوزن الضعيف اللاتي يكون مؤشر كتلة الجسم لديهن أقل من 18، فسيكون معدل الزيادة المثالية متراوحًا بين 12.5 إلى 18 كيلو جرام.

كما يجب على من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديها بين 25 إلى 29 ألا يتعدى وزنها 11 كيلو جرام.

أما إذا كانت المرأة الحامل تعاني من السمنة ومؤشر الجسم لديها 30 فأكثر، فإن وزنها لا يجب أن يزيد عن أكثر من 9 كيلو جرام طوال فترة الحمل حتى لا يتم التعرض للمزيد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان لزيادة الوزن 

أضرار الزيادة المفرطة في وزن الحامل

عقب الاطلاع على حاسبة زيادة الوزن في الحمل يمكن معرفة بعض الأضرار المصاحبة للزيادة المفرطة في وزن المرأة الحامل، حيث يمكن أن تؤدي الزيادة الشديدة في وزن المرأة الحامل إلى الأضرار الآتية:

  • ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل.
  • الإصابة بسكر الحمل.
  • صعوبة الولادة واللجوء إلى الولادة القيصرية خاصة إذا كان الفرق كبيرًا بين وزن الأم والوزن المثالي للمرأة الحامل في الشهر التاسع.

هل اتباع الحمية الغذائية آمنة أثناء الحمل

عقب الوصول إلى معرفة حاسبة زيادة الوزن في الحمل يمكن معرفة إن بعض الأطباء تنصح السيدات اللاتي يعانين من السمنة بالعمل على الوصول قدر المستطاع إلى الوزن المثالي قبل الحمل من خلال اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة.

لكن إذا حدث الحمل فلا تتم المحاولة في إنقاص الوزن خلاله، حيث من الممكن أن يؤثر ذلك على صحة الطفل، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات التي من الممكن أن تبطئ معدل الزيادة في الوزن والتي تتمثل في:

  • تجنب الألبان كاملة الدسم واستبدالها بحصة من الألبان منزوعة الدسم.
  • استخدام الطرق الصحية في الطهي مثل الشوي والسلق، مع الابتعاد عن القلي والتقليل من استخدام الدهون.
  • التقليل من الحلوى والمشروبات السكرية قدر الإمكان.
  • اختيار الأطعمة قليلة الدسم وتناول الخضراوات مع تجنب المقبلات الغنية بالدهون.
  • التقليل من إضافة الملح إلى الطعام أثناء طهوه حيث يعمل الملح على احتجاز الماء في الجسم.
  • استشارة الطبيب في ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل السباحة والمشي حيث تعد تلك الرياضات من الرياضات الآمنة للمرأة الحامل.

عند التخطيط للحمل يجب التأكد من أن الوزن في نطاق الوزن الصحي، مع الحرص أثناء الحمل على تجنب الزيادة المفرطة في الوزن حيث تؤدي إلى بعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب الوفاة.