حامل ولم يظهر كيس الحمل تعد من ضمن الشكاوى الشائعة بين العديد من السيدات الحوامل حيث إن عدم ظهور كيس الحمل له العديد من الأسباب لكنها غير مقلقة، لذا يساهم موقع القمة في معرفة أسباب عدم ظهور كيس الحمل حتى بعد الحصول على النتائج الإيجابية له.

حامل ولم يظهر كيس الحمل

يجب العلم أنه عادةً ما يظهر كيس الحمل في الأسبوع الثالث أو الرابع أو الخامس من الحمل حيث يكون قطره متراوحًا بين 2 و3 ملليمتر، لكن هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى عدم ظهور كيس الحمل في الرحم والتي تتمثل في:

1- الحمل خارج الرحم

من ضمن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى عدم ظهور كيس الحمل في الرحم هي أن يكون الحمل خارج الرحم، وذلك بسبب انغراس البويضة في البطن أو المبيض أو عنق الرحم، ولا ينمو كيس الحمل لعدم وجود المساحة المناسبة أو الأنسجة المغذية في هذه المناطق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

2- الإجهاض المبكر

يأتي ثاني أسباب عدم ظهور كيس الحمل في الرحم في أنه إذا تعرضت المرأة للنزيف ثم قامت بإجراء فحص السونار ولم يظهر كيس الحمل في الرحم، فهذا يعني أنها تعرضت للإجهاض المبكر الذي يجب حينها تناولها لبعض الأدوية التي تعمل بدورها على تنظيف المهبل.

3- عمل السونار مبكرًا

هناك بعض السيدات التي تقوم بعمل فحص السونار قبل الوقت المحدد لظهور كيس الحمل في الرحم، حيث إنه يجب الانتظار حتى الأسبوع الخامس لضمان وجود كيس الحمل في الرحم وبالتالي ظهوره في السونار.

ما هو كيس الحمل

في إطار التعرف على حامل ولم يظهر كيس الحمل يمكن تعريف كيس الحمل على أنه كيس أو غشاء سميك ممتلئ بسائل يسمى السائل الأمنيوسي، حيث يبدأ ظهوره بحجم صغير جدًا ثم يزداد بعد ذلك.

هذا الكيس ينمو فيه الجنين ويحصل على الغذاء والأكسجين من خلاله اللازمين من أجل نموه وتطوره.

كما يختلف شكل وحجم الكيس من امرأة إلى أخرى، وذلك حسب طبيعة جسم وهرمونات كل امرأة، ولكنه يظهر حتمًا في الأسابيع الأولى من الحمل.

كيس الحمل الفارغ

من خلال المساهمة في التعرف على حامل ولم يظهر كيس الحمل، هناك بعض الحالات التي يرى فيها الطبيب كيس الحمل ولكنه يكون فارغًا، حيث إن هذه حالة شائعة بين العديد من السيدات في الأسابيع الأولى من الحمل.

قد تحدث هذه الحالة لكنها تنتهي بالإجهاض وذلك لعدم قدرة الجنين على النمو في مراحله الأولى والوصول إلى الرحم، حيث يسمى هذا الحمل بالحمل اللاجنيني ويصف الطبيب حينها بعض الأدوية من أجل التخلص من كيس الحمل، وذلك بسبب استحالة استكمال هذا الحمل لعدم وجود جنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

نصائح عند عدم ظهور كيس الحمل في الرحم

من خلال التطرق إلى استكمال التعرف على حامل ولم يظهر كيس الحمل يجب عند عدم ظهور كيس الحمل في الرحم الانتظار من قبل المرأة لفترة معينة حتى يحين الموعد الخاص بفحص السونار، مع اتباع بعض الإرشادات التي تتمثل في:

  • الحصول على الراحة التامة مع عدم القيام بأي مجهود.
  • تجنب أخذ أي أدوية دون الحصول على استشارة الطبيب.
  • الحصول على التغذية المناسبة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
  • الاتصال بالطبيب على الفور إذا حدث نزيف أو كانت هناك آلام شديدة في البطن.

إن حالات عدم ظهور كيس الحمل بين النساء هو أمرٌ شائع بين العديد منهن، لذا يجب عند مقابلة حالة مشابهة توقع الأفضل دائمًا والتذكر أن أغلب حالات عدم ظهور كيس الحمل يكون بسبب التقدير المبكر للحمل والفحص المبكر كذلك.