حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر من الأعراض التي تصاحب الحمل خلال الشهور الأولى، حيث تختلف الأعراض في بداية الحمل ليكون منها بعض الآلام المختلفة بالجسم أو التغيرات الهرمونية في الجسم، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أسباب آلام الظهر عند الحامل.

حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر

في حالة حدوث الحمل يبدأ الرحم الذي يكون عبارة عن كيس عضلي في التمدد حتى يتناسب مع زيادة حجم الجنين، حيث إن الرحم مثبت في أسفل الظهر والحوض من خلال أربطة.

عند زيادة حجم الرحم فإن هذه الأربطة تنشد مسببة بعض الآلام للحامل في أسفل الظهر ومنطقة الحوض، ويمكن أيضًا أن يكون الألم خفيفًا أسفل الظهر والبطن طبيعيًا أو بسبب علة مرضية مثل:

  • التهابات المهبل.
  • التهابات المسالك البولية عند الحامل أثناء الحمل.
  • الحمل خارج الرحم حيث يجب استثناء ذلك عن طريق السونار وفحص الحمل الدوري.
  • الإجهاض الذي يصاحبه مغص أكثر شدة مع نزيف مهبلي.
  • عندما يكون عنق الرحم مفتوحًا قد يسبب هذا الألم.
  • التوتر والقلق الذي ينتاب المرأة الحامل في شهور حملها الأولى.
  • زيادة الوزن وخاصة مع الحمل.
  • التغيرات الهرمونية المصاحبة لفترة الحمل، والتي تعد من أهم مسببات آلام الظهر خاصة في الشهور الأولى حيث يتم إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون الذي يكون له تأثيرًا على حالة العضلات والأربطة.

لذلك يجب مراجعة الطبيب المعالج من أجل الفحص باستخدام السونار والاطمئنان على الجنين مع استثناء كافة الأسباب المرضية الممكنة، لكن ينصح بعدم تجاهل الأمر حيث تعد أول ثلاثة أشهر من الحمل فترة حرجة تحتاج إلى المتابعة في حالة حدوث أي أعراض.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض للحمل بولد

علاج آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى

من خلال المساهمة في التعرف على حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر، هناك بعض العلاجات التي من الممكن متابعتها عند الشعور بأعراض وآلام أسفل الظهر، والتي تتمثل في:

1- ممارسة الرياضة الخفيفة

تعمل ممارسة الرياضة الخفيفة على الزيادة من مرون العضلات التي تعد من الأشياء المهمة، حيث إنها تعمل على تقوية عظام الظهر والعمود الفقري والذي يساعد بدوره على التخلص من آلام الظهر المصاحب للشهور الأولى من الحمل.

من أمثلة الرياضة الخفيفة التي يمكن للمرأة الحامل ممارستها هي المشي، لكن يجب استشارة الطبيب قبل أن يتم البدء بأي نوع من أنواع الرياضة.

2- الجلوس بشكل سليم

يجب من أجل علاج ألم الظهر الجلوس بشكل سليم مع الحرص على راحة الظهر، كما أنه من بين الوسائل التي تعمل على إراحة الظهر هي النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين، حيث تعمل هذه الوضعية على التخلص من آلام الظهر.

3- التوجه للطبيب

في إطار استكمال التعرف على حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر، فعند الشعور بآلام الظهر عند الحمل في الشهور الأولى، فإنه يجب التوجه إلى الطبيب حتى يتم الاطمئنان على الحامل وعلى الجنين مع معرفة العلاج المناسب.

4- الكمادات الدافئة والباردة

من خلال الاطلاع على حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر، نوضح أنه من ضمن وسائل معالجة الظهر أثناء فترة الحمل هي استخدام الكمادات الباردة والدافئة لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

حيث يتم وضع الكمادات الباردة على مكان الألم بالظهر لمدة ثلث ساعة ويتم تكرارها عدة مرات أثناء اليوم الواحد، وعند اتباعها لمدة يومين أو ثلاثة أيام يتم البدء في استخدام الكمادات الدافئة التي تعمل على المساعدة على تقليل الشعور بالآلام.

اقرأ أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل؟ وما هي أشهر علامات الحمل؟

نصائح للحامل في الأشهر الأولى

من خلال الاطلاع على حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر، هناك بعض التغيرات التي تحدث في جسم المرأة في بداية الحمل حيث تشعر الحامل في تلك الفترة بالتعب وآلام الظهر والغثيان وغيره، وتعد هذه الأعراض طبيعية وسيزول معظمها مع التقدم في كافة مراحل الحمل.

لكن هناك بعض النصائح التي يمكن متابعتها من أجل التخفيف من أعراض الشهور الأولى، والتي تتمثل في:

  • التقليل من العمل.
  • النوم ثمان ساعات من الليل.
  • محاولة الراحة والاسترخاء عند الشعور بالتعب أو التوتر.
  • محاولة النوم على الجهة اليسرى.
  • البدء في ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي والسباحة.
  • محاولة تجنب زيادة وزن الحامل.

الحمل من الأحداث السعيدة في حياة المرأة وحياة العائلة عامةً، لكن هناك بعض الآلام التي قد تصاحب تلك الفترة، لذا هناك بعض الإرشادات والعلاجات التي يجب الالتزام بها من أجل جعل الحمل ميسرًا.