حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض من الحالات التي يراد معرفتها من قبل العديد من السيدات اللاتي يعانين من نقص في مخزون المبيض، حيث إن فحص مخزون المبيض يعد من أولى الفحوصات التي يقوم الطبيب المختص بطلب إجرائها، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم التفاصيل حول مخزون المبيض.

حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

إن فحص مخزون المبيض يكون من أجل الكشف عن سبب العقم لدى النساء، ويمكن القول إن امتلاك مخزون المبيض المناسب للحمل من أهم الأمور التي يتم تقييمها أثناء علاج العقم.

حيث إنه إذا كان مخزون البيض بين 1 نانو جرام/ مل و3 نانو جرام/ مل يمكن حينها تحقيق الحمل من خلال استخدام الطرق المساعدة على الإنجاب مثل اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب.

لكن يجب العلم أنه قد يحدث الحمل بصورة طبيعية على الرغم من نقص المخزون الخاص بالمبيض، لكن يتم ذلك إن لم يكن هناك مشكلة في قناتي فالوب أو في الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل.

إلا أن مخزون المبيض يعد من العوامل المهمة في حالة اللجوء للتقنيات التي تساعد على الإنجاب مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري ذلك مع كثرة أسباب العقم مثل وجود مشكلات واضطرابات في الرحم أو المبيضين أو إذا كان هناك مشكلة في قناتي فالوب أو في الحيوانات المنوية لدى الزوج.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض للحمل بولد

تعريف مخزون المبيض

في إطار التعرف على حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، يجب العلم بماهية مصطلح مخزون المبيض أو احتياطي المبيض فهو عبارة عن عدد البويضات التي توجد في مبيض المرأة أثناء الاختبار.

حيث تحتوي المبايض لدى الجنين الأنثى في الرحم من 6 إلى 7 مليون بويضة في الأسبوع العشرين من الحمل، وهذا يكون من أكبر أعداد البويضات التي تمتلكه الأنثى في حياتها، لكن يتناقص هذا العدد ليصبح من 1 إلى 2 مليون بويضة عند ولادتها.

يحتوي كل مبيض في الأنثى على عدد مختلف من الجريبات المبيضية حيث يختلف هذا العدد من طفلة إلى أخرى، فعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ فإن هذا العدد يكون قد وصل إلى ما بين 300 ألف إلى 400 ألف بويضة.

تبدأ حينها الإباضة من خلال إطلاق واحدة من هذه الجريبات المبيضية على شكل بويضة كل شهر ومن خلال هذا ينخفض مخزون البيض مع تقدم المرأة في السن وتكون هذه العملية مستمرة إلى أن تصل المرأة إلى سن اليأس ويكون مخزون المبيض لديها منتهيًا.

النسبة الطبيعية لمخزون المبيض للحمل

من خلال المساهمة في التعرف على حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، يمكن القول إن نسبة مخزون المبيض تكون مختلفة تبعًا لعمر المرأة، حيث إنه كلما كانت المرأة متقدمة في السن كلما انخفض مخزون المبيض لديها.

لكن النسبة التي تعتبر طبيعية للحمل تتراوح بين 1.0 إلى 4.0 نانو جرام/ مخل، حيث إن النسبة الأقل من 1 نانو جرام تقل فيها فرص الحمل ويستدعى استخدام الأدوية المحفزة والمنشطة للمبايض وخصوصًا لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

أعراض نقص مخزون المبيض

من خلال التعرف على حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض يمكن القول إنه لا توجد أعراض وعلامات خاصة بنقص مخزون المبيض ولا يمكن التحقق من الإصابة به إلا عند عمل الفحوصات المخبرية.

لكن هناك بعض الأعراض التي تظهر في بعض الأحيان لدى المصابات بضعف مخزون المبيض حيث تتمثل هذه الأعراض في:

  • الإجهاض المتكرر.
  • حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالخصوبة مثل تأخر الحمل.
  • الدورات الشهرية القصيرة التي تكون أقل من 28 يومًا.
  • تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها لفترات طويلة دون ظهور أي أعراض خاصة بالحمل.
  • غزارة الدورة الشهرية.

أسباب انخفاض مخزون المبيض

من خلال الاطلاع على حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، يمكن القول إن التقدم في العمر من أهم العوامل الطبيعية التي تؤدي إلى ضعف مخزون المبيض وانخفاضه، لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى انخفاض مخزون المبيض في سن مبكر، والتي تتمثل في:

  • التدخين.
  • التعرض إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي.
  • الالتهابات المتعلقة بمنطقة الحوض.
  • حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالمناعة الذاتية.
  • حدوث مشكلات متعلقة بقنوات الرحم مثل قناتي فالوب.
  • الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.
  • الإصابة بمرض النكاف سواء كان سابقًا أو في الوقت الحالي.
  • حدوث تشوهات وراثية وخلقية مثل متلازمة كروموسوم إكس الهش (متلازمة * الهش*).

يجب العلم أن عملية سحب البويضات التي تحدث من خلال عمليات التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري لا تتسبب في انخفاض مخزون المبيض، حيث إن عدد البويضات التي يتم إطلاقها أثناء هذه العملية يكون قليلًا مقارنةً مع كافة البصيلات التي توجد في المبيضين.

الفرق بين ضعف التبويض وضعف المخزون

عقب الوصول إلى معرفة حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض، يمكن القول إن ضعف التبويض يعني وجود مشكلة ناتجة عن عملية الإباضة لدى المرأة، حيث إنه لا يتم إطلاق بويضة ناضجة بشكل منتظم في كل شهر.

ذلك لأن هذه المشكلة تحدث نتيجة لاضطرابات قد تؤدي إلى ظهور عدة أعراض مثل السمنة والشعر الزائد والحبوب وغيرها، لكن ضعف المخزون الخاص بالمبيض يكون بسبب انخفاض عدد البويضات في مبيض المرأة الأمر الذي يحدث بشكل طبيعي مع تقدم المرأة في السن ولا يسبب أي أعراض.

اقرأ أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل؟ وما هي أشهر علامات الحمل؟

العلاقة بين مخزون المبيض وحجم المبيض

عقب الوصول إلى معرفة حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض نجد أن هناك ارتباط وثيق بين مخزون البويضات وحجم المبيض، حيث إنه كلما كان حجم المبيض كبيرًا كان مخزون البويضات أعلى، لذلك فإن هناك علاقة طردية تجمع مخزون المبيض وحجمه.

كما أنه ينخفض حجم المبيض تبعًا للتقدم في السن وانخفاض مخزون البويضات، حيث تستمر هذه العملية حتى تدخل المرأة إلى سن اليأس ويفرغ مخزون المبيض لديها تمًاما.

يعتبر مخزون المبيض من العوامل المهمة في حال تم اللجوء إلى عمل تقنية الحقن المجهري لعلاج العقم، حيث يرتبط مخزون المبيض بشكل مباشر بعدد البويضات التي يتم سحبها عند عمل عملية أطفال الأنابيب.