ننقل تجاربكم مع انفصال المشيمة نظرًا لكثرة التساؤلات عن انفصال المشيمة ورغبة الكثير من السيدات في معرفة أسبابها وكيفية علاجها، فهي من الحالات التي قد يتعرض لها النساء بنسبة 1% من حالات الحمل، لذلك من خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف على كل ما يتعلق بانفصال المشيمة.

تجاربكم مع انفصال المشيمة

تكثر التساؤلات بين السيدات الحوامل حول انفصال المشيمة والكثير منعهم يجهلون مخاطر الإصابة بها، فمن الجدير بالذكر أن الجنين يقوم بالتغذي من خلال المشيمة فهو يحصل على كمية الغذاء والأكسجين الذي يحتاج إليها، وهي بذلك تعمل على نمو الطفل بشكل سليم.

لذلك نقوم بنقل تجاربكم مع انفصال المشيمة حتى تعم الفائدة على الجميع، تقول إحدى الطبيبات النسائية أن انفكاك المشيمة يعد من المضاعفات الخطيرة للحمل ولكنها غير شائعة، ومن الطبيعي أن تلتصق المشيمة في جدار الرحم ولكنها تنفصل قبل الولادة.

مما يؤدي إلى نقص او منع وصول الأكسجين إلى الجنين مما يتسبب في نزيف شديد للمرأة مما يعرض حياة كل من الجنين والأم إلى خطر الموت، أكدت الطبيبة في النهاية على أن انفصال المشيمة قد يحدث فجأة وعند حدوثه لا بد من الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الرابع

أعراض انفصال المشيمة

في إطار نقل تجاربكم مع انفصال المشيمة تحكي سيدة تجربتها قائلة أنها في الشهور الأخيرة من الحمل وأنها في يوم من الأيام استيقظت وهي مفزوعة بشدة فقد شعرت بألم شديد في كل من البطن والظهر، كما شعرت بتقلصات حادة في الرحم وألم عند لمس الرحم، وعندما أقبلت على النهوض وجدت أنها أصيبت بنزيف مهبلي.

تلك الأعراض هي ما جعلتها تذهب مسرعة إلى الطبيبة النسائية المختصة خشية من أن تكون تلك الأعراض نتيجة لحدوث الإجهاض وفقدان جنينها، قامت الطبيبة بفحص السيدة وأجرت الفحوصات اللازمة وأخبرتها أنها قد تعرضت إلى انفصال في المشيمة وأنها أحسنت في المجيء فور الشعور بتلك الأعراض.

قامت الطبيبة بإخبار السيدة أنها ستحتاج إلى إجراء عملية قيصرية مبكرة لتجنب المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين أو السيدة نتيجة لحدوث النزيف الحاد، وبالفعل تمت العملية بنجاح وأصبحت حالة السيدة مستقرة، وتم وضع الطفل في الحضانة لأنه ولد قبل موعده بقليل.

وبعد فترة خرج الطفل من الحضانة وهو الآن بصحة جيدة وقامت الطبيبة بوصف بعض الأدوية التي يجب على السيدة أن تحرص على تناولها حتى تحسنت صحتها وأصبحت هي وولدها بخير وفي صحة.

أسباب انفصال المشيمة

في ضوء الحديث تجاربكم مع انفصال المشيمة تقول إحدى السيدات إنها حملت مرتين وفي كلا المرتين حدث لها انفصال في المشيمة مما عرض حياتها وحياة أطفالها إلى الخطر، ولكن عندما علمت المرأة أنها حامل للمرة الثالثة قامت باستشارة الطبيبة المتابعة لحالتها وسألتها عن الأسباب التي تؤدي إلى انفصال المشيمة خاصة أنها سبق وخسرت أولادها مرتين بسبب تلك الحالة.

أجابتها الطبيبة أن انفصال المشيمة يحدث بشكل مفاجئ ولا يوجد له أسباب مباشرة ولكن هناك بعض الأسباب التي قد ينتج عنها انفصال في المشيمة، وقالت الطبيبة أن الأسباب قد تكون كما يلي:

  • عمر الأم المتقدم.
  • كثرة الولادات السابقة.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • تناول المخدرات والكحول.
  • الإصابة بورم في عضلة الرحم.
  • تمزق الأغشية مما يسبب تسرب في السائل الذي يحيط بالرحم.
  • السقوط أو التعرض إلى حادث.
  • التهاب المشيمة.
  • الإصابة بما يعرف بتسمم الحمل.

تشخيص انفصال المشيمة

في إطار نقل تجاربكم مع انفصال المشيمة تحكى لنا سيدة أن هناك سيدة كانت في الشهر التاسع من حملها وتعرضت إلى انفصال في المشيمة وحدث لها نزيف حاد ولكنها عندما ذهب على المشفى لم يتم تشخيصها بطريقة صحيحة مما أدى إلى وفاة الجنين وتعرض حياة الأم إلى الخطر.

كانت السيدة التي تحكي لنا تلك القصة في الشهر السابع من حملها وتقول إنها منذ بداية حملها والأطباء يقولوا لها أن الحمل غير مستقر ولذلك كانت تخشى بشدة أن يحدث لها كما حدث مع تلك السيدة التي سمعت منها قصتها.

لذلك توجهت إلى الطبيبة التي تتابع معها وبعد أن فحصتها قامت السيدة بسؤال الطبيبة عن الطريقة الصحيحة التي يتم بها تشخيص انفصال المشيمة، تفاجأت الطبيبة من سؤالها ولكنها أعجبت برغبتها في المعرفة فقامت بإخبارها أن تشخيص انفصال المشيمة يتم عن طريق فحصين إما معًا أو واحد دون الاخر، وهما:

1- فحص الدم

أخبرت الطبيبة السيدة أن الطريقة الأولى التي يجب أن يتبعها الطبيب هو عمل فحص للدم فهي الطريقة التي تتناسب مع كافة الحالات، فاستغربت السيدة كيف لفحص الدم أن يظهر أن هناك انفصال في المشيمة، فقالت لها الطبيبة أنه يظهر من خلال:

  • ملاحظة الانخفاض الحاد في نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • الانخفاض الشديد في عدد الصفائح الدموية نتيجة لكثرة استهلاكها في النزيف.
  • انخفاض في مستوى الفيبرينوجين وعوامل تجلط الدم الأخرى.

2- فحص الأمواج فوق الصوتية

قامت الطبيبة بذكر الطريقة الثانية وأوضحت للسيدة أن الفحص بالأمواج فوق الصوتية يكون أكثر فعالية، ولكنه لا ينجح مع العديد من الحالات فهو يقوم بتحديد تجلط الدم خلف المشيمة في حالة انفصال المشيمة بشكل كامل أو بارز، مما يجعل الإعتماد عليه وحده مع كافة الحالات خاطئ ويجب عمل فحص للدم حتى يتم التشخيص بصورة دقيقة.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده

علاج انفصال المشيمة

بعد أن عرضنا لكم بعض تجاربكم مع انفصال المشيمة يجدر بنا الإشارة إلى طريقة علاج انفصال المشيمة، خاصةً أن انفصال المشيمة من الحالات التي لا بد من الذهاب إلى الطبيب فورًا لتلقي العلاج فور الشعر بإحدى الأعراض التي سبق وذكرناها، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

  • في حالة وجود نزيف حاد أو انقباض شديد في عضلات الرحم أو حدوث ما يعرف بضائقة جنينية، لا بد من الحصول على علاج طارئ لتلك الأعراض للحفاظ على حياة الأم.
  • في حالة وجود عدم ضائقة جنينية يتم احتجاز الحالة في المستشفى وأن تتم متابعة الأجنة غما هي الراحة المطلوبه للحامل؟

    ير المكتملة، ويحدث ذلك إذا لم يكن النزيف حاد.

  • العلاج عن طريق التوليد المهبلي، ويمكن استخدام هذا النوع من العالج إذا كان النزيف تحت السيطرة والمراقبة الجنينية فعالة.
  • يتم اللجوء إلى العملية القيصرية إذا كان هناك علامات على وجود ضائقة جنينية، أو وجود نزيف حاد للأم خارج السيطرة.

يعد انفصال المشيمة من الأمور التي ينتج عنها العديد من المخاطر التي قد تودي بحياة الأم والجنين، لذلك على المرأة الحامل أن تتبع كافة تعليمات الطبيب وأن تنال قسط كافٍ من الراحة، ويجب أن تتناول كافة الأدوية حتى لا تعرض حياتها أو حياة جنينها إلى الخطر.