هل هناك أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض؟ وما هي تلك الأعشاب؟ هناك الكثير من التساؤلات حول مدى فاعلية الأعشاب الطبيعية واستخدامها لكثير من الأغراض، ومن الجدير بالذكر أنه يشاع أن هناك بعض الأعشاب التي تساعد على زيادة فرص الحمل، لذلك من خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نجيب على تلك الأسئلة ونعرض لكم أهم الأعشاب المستخدمة في تنشيط المبايض.

أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

تلجأ الكثير من السيدات إلى الأعشاب الطبيعية وذلك للاستفادة من خصائصها المفيدة إلى الجسم بشكل كبير، ولكن هل حقًا توجد أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض.

من الجدير بالذكر أن وجود أي مشكلة في المبايض ينتج عنه تأخر في الحمل، وأن الأدوية والعقاقير المستخدمة في علاج المبايض لا ينصح باستخدامها والمداومة عليها لما لها من العديد من الآثار الجانبية السلبية غير المرغوب فيها.

لذلك تتوجه العديد من السيدات إلى استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض، وذلك لأن كل ما نتناوله له تأثير كبير على الصحة الإنجابية، وتعزيز مستويات الخصوبة من خلال تناول ما يساعد على تدفق الدم في الجسم ويزيد من هرمون الأنوثة.

أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض الأعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض، وسوف نذكر لكم أهم تلك الأعشاب فيما يلي:

1- البردقوش

يعمل البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية، وتوازن جميع الهرمونات الموجودة في الجسم، وهو ما يساعد بشكل أساسي في معالجة متلازمة تكيس المبايض، التي ينتج عنها اختلال في الدورة الشهرية وتأخر في الإنجاب.

اقرأ أيضًا: ما هي طرق تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور؟ وما هي أبرز النصائح لتنشيط المبايض؟

2- زهرة البرسيم الأحمر

تملك زهرة البرسيم الأحمر العديد من الفوائد التي تعمل على تنشيط المبايض وهو ما يساعد على زيادة فرص الحمل، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة المتمثلة في مادة الأيزوفلافونات التي تنظم مستوى هرمون الأستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز إنتاج البويضات.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي زهرة البرسيم الأحمر على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجسم والتخلص من السموم التي قد تكون سبب في تأخر أو منع الحمل.

3- عشبة كف مريم

تعد عشبة كف مريم من الأعشاب الطبيعية المستخدمة منذ القدم في العلاجات الطبية نظرًا لكثرة فوائدها، ومن الجدير بالذكر أنه من ضمن تلك الفوائد قدرة العشبة على تنظيم الدورة الشهرية وزيادة فرص الحمل خاصة لدى السيدات اللواتي تعاني من اضطراب في الدورة الشهرية التي ينتج عنها تأخر في الحمل.

كما أن عشبة كف مريم لها القدرة على تعزيز خصوبة المرأة وذلك بسبب تأثيرها على مستوى البرولاكتين في الجسم والذي ينتج عن اضطرابه تأخر في الحمل.

بالإضافة إلى ذلك فإن عشبة كف مريم تستخدم على نطاق واسع في علاج تكيس المبايض والتخفيف من أعراض تلك المتلازمة بشكل طبيعي.

4- عشبة الماكا

تعد الماكا من أهم الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها على مر التاريخ لزيادة الخصوبة عن كل من النساء والرجال، حيث تعمل العشبة على زيادة الرغبة الجنسية، وتحسين الخصوبة مما يساهم بشكل أساسي في تنشيط المبايض لدى النساء، وزيادة فرص الحمل.

5- زهرة الربيع المسائية

إن زهرة الربيع المسائية تعد من أهم الأعشاب التي تساعد على الحمل وزيادة لأنها تعمل بشكل كبير على زيادة نسبة إفراز مخاط عنق الرحم الذي يعمل على حماية الحيوانات المنوية أثناء طريقها لتخصيب البويضة، مما يزيد بشكل كبير من فرص حدوث الإخصاب والحمل.

6- عشبة الهليون

تعتبر عشبة الهليون منشط طبيعي للجهاز التناسلي للمرأة، مما يجعله من أهم الأعشاب المساعدة في زيادة نسبة التبويض وتحسين فرص الإخصاب، ويحدث ذلك نتيجة احتواء عشبة الهليون على نسبة كبيرة من مركبات بفيتويستروجنز والتي لها بنية كيميائية تتشابه مع الأستروجين.

كما تلعب العشبة دورًا هامًا في تقليل التوتر الذي قد يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بالخصوبة.

7- عشبة كوهوش السوداء

تعد عشبة كوهوش السوداء إحدى الأعشاب التقليدية المستخدمة منذ القدم في علاج حالات انقطاع الدورة الشهرية وذلك لاحتوائها على مركبات تحاكي تأثير هرمون الأستروجين، وهي بالتالي تعمل على زيادة عملية الإباضة وتحفيز عمل المبايض، مما يساعد على زيادة فرص الحمل.

8-  الأعشاب الصينية

من الجدير بالذكر أن الأعشاب الصينية تم استخدامها في العلاج الشعبي على مدار التاريخ، وأكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الأعشاب الصينية تعمل على تنظيم الدورة الشهرية التي تمثل السبب الرئيسي في تأخر الحمل.

كما تساعد في تنظيم مستويات هرمون الغدد التناسلية، ومستويات هرمون المبيض الجنسي وهو ما يعمل بشكل واضح على تحفيز عملية الإباضة، وتعزيز تدفق الدم بشكل أفضل إلى المبايض، مما يزيد من فرص الحمل بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل

9- عشبة فيتكس

تعد عشبة فيتكس نوع من الأعشاب الصينية التي تستخدم في تنظيم الدورة الشهرية التي تؤثر بشكل كبير على تأخر الإنجاب، لذلك تعمل على علاج مشكلة تأخر الحمل وذلك من خلال التأثير على الغدة النخامية الموجودة في المخ.

وهو الذي يفيد بدوره زيادة نسبة هرمون اللوتيني المسؤول عن عمليات الإباضة، وتقليل هرمون البرولاكتين، وهو ما ينتج عنه في النهاية تحقيق التوازن في مستويات الهرمونات، وتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل.

10- عشبة التريبولوس

إن عشبة التريبولوس من أشهر الأعشاب الصينية المستخدمة في علاج مشكلات الخصوبة لدى كل من النساء والرجال، إضافة إلى ذلك فهي تستخدم في علاج مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، والحد من مشكلة تكيس المبايض، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة فرص الحمل.

مواد طبيعية تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

بعد ان تعرفنا على أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض يمكننا القول إنه لا شك في أن هناك العديد من المواد الطبيعية الغنية بالعديد من المواد الفعالة التي تعمل على تنشيط الخصوبة لدى كل من المرأة والرجل، ومن أهم تلك المواد الطبيعية ما يلي:

1- عكبر النحل

إن عكبر النحل أو صمغ النحل عبارة عن مادة صمغية ينتجها النحل، ولقد استخدمها كل من الإغريق والمصريين القدماء في علاج الجروح والحروق، ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن عكبر النحل يساهم في زيادة فرص الحمل لدى النساء المصابات بالعقم الناتج عن التهاب بطانة الرحم بنسبة تصل إلى حوالي 40%.

2- القرفة  

تستخدم القرفة على نطاق واسع في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية وهي السبب الرئيسي في تأخر الإنجاب، كما تعمل على الحد من مشكلة تكيس المبايض التي ينتج عنها العديد من المشكلات في التبويض وتأخر الحمل، لذلك تعد القرفة من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تنظيف الرحم وقت الدورة

3- بذور الكمون

تعد بذور الكمون من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم في تنظيم الدورة الشهرية، ولقد أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الكمون تساعد على الحد من مشكلة تكيس المبايض الذي ينتج عنها تأخر في الحمل، وذلك من خلال العمل على تنشيط المبايض وتحفيز عملها.

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات والأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة والفعالة بصورة كبيرة في تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأعشاب لتجنب أي تعرض قد ينتج عنها آثار سلبية.