أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة تظل المرأة في ترقب دائم لها، فمعظم السيدات تتوقع حدوث الحمل قبل التأكد منه، بالإضافة إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى وتختلف أيضًا في حدتها، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف على كل ما يختص بهذا الموضوع.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

من أكثر أعراض الحمل شيوعًا هو غياب الدورة الشهرية وتأخرها والتي تتطلب إجراء فحص طبي لمعرفة وجود الحمل من عدمه، بالإضافة إلى أنه هناك العديد من أعراض الحمل التي تختلف من امرأة إلى الأخرى، وهذه الأعراض جاءت كالتالي:

1- الغثيان والتقيؤ

يمكن أن يحدث غثيان مع تقيؤ أو بدونه، وعادةً ما يبدأ في أي وقت خلال الليل أو النهار، وفي بعض الأحيان تعاني بعض السيدات من الغثيان في مراحل مبكرة عن ذلك، ومن المرجح أن التغيرات الهرمونية هي التي تتسبب في ذلك.

اقرأ أيضًا: أول أعراض الحمل ظهورا

2- ألم وتورم الثديين

تورم الثديين والشعور بألم فيهما من اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، فقد تؤدي التغيرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى جعل الثديين حساسين، ومن الممكن أن يقل هذا الألم بعد مرور بضع أسابيع قليلة حيث يتأقلم خلالها الجسم مع التغيرات الهرمونية.

3- كثرة التبول

عندما تجد المرأة نفسها تذهب للتبول أكثر من المعتاد فإنها تعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، حيث تزداد نسبة الدم في الجسم خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى قيام الكليتان بطرح السوائل الزائدة وإخراجها عبر المثانة.

4- التغيرات المزاجية

عند زيادة الهرمونات في الجسم خلال مراحل الحمل المبكرة، يجعل هذا الأمر المرأة منفعلة وسريعة البكاء وينتابها الكثير من تغيرات المزاج، بالإضافة إلى أنها تسبب الكثير من الانتفاخ بشكل مشابه لما تشعر به مع بداية الدورة الشهرية.

5- الإرهاق والتعب

الشعور بالإرهاق والتعب يعتبر من أعراض الحمل المبكرة، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الدم الذي يؤدي إلى النُعاس.

6- تغيرات الشهية

تحدث تغيرات في الشهية في بداية الحمل، حيث تشعر بعض السيدات بالجوع الشديد والرغبة في تناول أكلات معينة، وهناك سيدات أخريات قد يشعر بعضهن بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد وعدم الرغبة في تناول الطعام.

7- التبقيع

في بعض الأحيان تكون كمية التبقيع الصغيرة من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، ويستمر هذا النزيف قرابة وقت الدورة الشهرية لكنه لا يظهر عند جميع السيدات.

8- تغير مذاق الفم

تقوم المرأة بتحسس روائح بعض الأطعمة عند بداية الحمل، وقد يتغير المذاق في الفم بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات وإنتاج الدم مما يؤدي إلى تورم الأغشية المخاطية وجفافها.

9- تغيرات في درجات الحرارة

في بداية الحمل غالبًا ما يحدث شعور بالضعف بسبب الحمى، والخمول مع تغيرات متكررة في درجات الحرارة، وحدوث تعب للمرأة بسرعة والرغبة المستمرة في النوم، وقد تستيقظ فجأة خلال منتصف الليل أو في وقت مبكر، كما أن هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها.

10- صداع الرأس

توجد أوقات كثيرة تشعر فيها المرأة بصداع الرأس أثناء الحمل، ويصاحب هذا الصداع دوخة مستمرة وقد يحدث دوار شديد يتسبب في فقدان الوعي، وتفسير ظهور هذه الأعراض هو أن الجسم يشغر بضغوط كبيرة وتغيرات خطيرة في الأنظمة خاصةً في النظام الهرموني.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بدون أعراض

11- أعراض بسيطة تدل على وجود حمل

في إطار الحديث عن أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، تبين وجود أعراض بسيطة تشير إلى وجود حمل وهذه الأعراض هي:

  • ظهور علامات بيضاء صغيرة جدًا، ومع زيادة وقت الحمل تكبر هذه العلامات قليلًا.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر والبطن.
  • ملاحظة وجود انتفاخ بسيط في منطقة الصدر، بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم عند لمسه.
  • ظهور علامات في الصدر بالمنطقة المحيطة بالحلمة، ويصبح لونها غامق.
  • زيادة كمية الإفرازات من منطقة الرحم ويكون قوامها كثيف ومائلة للصُفرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط.
  • ظهور حب الشباب وتورم في اليدين والوجه.
  • نمو الشعر والأظافر بشكل أسرع.

بعد التعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة، ويُنصح بزيارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، وذلك لتغيير أسلوب المعيشة بما يتناسب مع فترة الحمل.