هناك أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل، وتعمل على تعزيز الصحة الإنجابية لدى المرأة من خلال قيامها بجعل هذا الهرمون يقوم بوظيفته بشكل سليم، وتوجد طرق طبيعية وطبية من شأنها زيادة هذا الهرمون حتى يتم تهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وغرسها فيه، لذلك من خلال موقع القمة سيتم التعرف على أهم ما يخص هذا الموضوع.

أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

هرمون الحمل يسمي هرمون البروجسترون، وانخفاض هذا الهرمون يؤدي إلى عدم حدوث التخصيب للبويضة بشكل سليم وبالتالي عدم حدوث الحمل.

حيث يعتبر هرمون البروجسترون من أهم الهرمونات التي لها دور كبير في خصوبة المرأة والإنجاب، ويتم إنتاجه داخل المبايض في النصف الثاني من فترة الدورة الشهرية، وذلك لكي يقوم بعملية تغذية بطانة الرحم وتهيئتها لاستقبال البويضة عقب تلقيحها.

لذلك توجد عدة أشياء تساعد في ارتفاع نسبة هرمون الحمل، وهذه الأشياء جاءت كالتالي:

1- الحفاظ على الوزن الصحي

يمكن أن يحدث خلل في توازن نسبة الهرمونات في الدم بسبب الزيادة في الوزن أو الإصابة بالسمنة بشكل عام، فمن المحتمل حدوث زيادة في هرمون الإستروجين بسبب السمنة بدلًا من أن يزيد هرمون البروجسترون الخاص بالحمل، لذلك نجد الكثير من النساء صاحبات الوزن الزائد يعانون من مشاكل في القدرة على الحمل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل

2- تجنب ممارسة الرياضة الشاقة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل شاق ومبالغ فيه يساهم في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر، وبالتالي سترتفع نسبته عن هرمون البروجستون مما يؤثر على عملية الخصوبة والإنجاب.

ولكي يتم تجنب حدوث هذا يجب على المرأة ممارسة التمارين الرياضية باعتدال وبطريقة متزنة، وتكون التمارين بسية مثل المشي أو السباحة، ويفضل القيام بها لمدة 4 أيام فقط في الأسبوع ولا تزيد عن مدة 60 دقيقة كحد أقصى.

3- التقليل من مستويات التوتر

الإجهاد النفسي الذي ينتج بسبب القلق والتوتر يتسبب في زيادة إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، وبالتالي سيتسبب في انخفاض مستوى هرمون البروجسترون الخاص بالحمل، لذلك ينصح لكل امرأة أن تسيطر بقدر الإمكان على مشاعرها والتحكم في مستويات التوتر.

4- اتباع نظام غذائي صحي

في إطار الحديث عن أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل، تبين أن هناك العديد من الأطعمة تقوم بتنظيم نسبة هرمون البروجسترون في الدم وبالتالي ضمان ارتفاع مستوياته للمساهمة في استقرار البويضة في الرحم وبالتالي حدوث الحمل، وهذه الأطعمة جاءت كالتالي:

  • على المرأة الحصول على الزنك من خلال اللحوم الحمراء، واللوز، والحمص، لأنه يعمل على زيادة نسبة هرمون الحمل عن طريق تحفيز المبايض على إفراز هرمون البروجسترون.
  • على المرأة الحصول على أوميجا 3 من خلال الأسماك كالتونة والسلمون، والبيض، والحليب، وبذور الكتان، لأنه يساعد على تعزيز نسبة هرمون البروجسترون في الدم وبالتالي حدوث الحمل.
  • يجب على المرأة أن تحصل على فيتامين ب 6 من خلال تناول البيض، والشوفان، والقمح، والدجاج، والزيوت النباتية لا سيما زيت الزيتون، لأن هذا الفيتامين يساعد على زيادة مستويات هرمون البروجسترون في الدم.
  • على المرأة أن تحصل على الأطعمة الغنية بالألياف من خلال تناول بذور الكتان، والقطيفة، لأنها مفيدة للدورة التناسلية وتساعد على إفراز هرمون البروجسترون في الدم.
  • يجب على المرأة أن تحصل على الكوليسترول من خلال الفاصولياء، والمكسرات كاللوز، والأسماك الدهنية، لأن الكوليسترول يساهم في إنتاج العديد من الهرمونات الأساسية في الجسم منها هرمون البروجسترون الخاص بحدوث الحمل.

طرق طبية لزيادة هرمون الحمل

من خلال الحديث عن أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل، فهناك طرق طبية تساهم في ارتفاع نسبة هرمون الحمل وهي:

1- الكريمات الطبية

يعتبر كريم البروجسترون من أشهر الكريمات التي تساعد في زيادة هرمون الحمل، حيث يقوم الجلد بامتصاص هذا لكريم بكل سهولة مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم، وينصح الأطباء باستعمال هذا الكريم في فترة الدورة الشهرية لمدة 14 يوم، ويمكن وضع هذا الكريم على ذراعي المرأة، أو على المعصمين، أو على المعدة، أو على الفخذين.

2- الحبوب الدوائية

يمكن زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الدم عن طريق حبوب دوائية يتم تناولها من خلال الفم، ولكنها تكون أقل فاعلية من الكريم، حيث إن الكبد يعمل على تكسير هذه الحبوب بسرعة، وبالتالي ستكون الكمية الواصلة لمجرى الدم قليلة.

اقرأ أيضًا: جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

3- التحاميل المهبلية

التحاميل المهبلية هي قطعة بيضاوية يتم تمريرها إلى جسم المرأة عن طريق فتحة المهبل، وبمجرد أن تدخل هذه القطعة إلى جسم المرأة فإنها تتحول من الحلة الصلبة إلى الحالة السائلة وذلك بسبب الحرارة الداخلية للجسم، حيث إنها تقوم بتوفير هرمون البروجسترون في الدم، وتقوم بدعم الأنسجة الداخلية السليمة للرحم.

يجب على المرأة إجراء الفحوصات الطبية أولًا للتعرف على نسبة هرمون الحمل لديها، وذلك قبل أن تبدأ استخدام إحدى الطرق الطبيعية او الطبية لزيادة نسبة هرمون البروجسترون في الدم.