أعراض ظهور نبض الجنين الكثير من الآباء يريدون معرفتها، وذلك لأن نبض الجنين يعتبر من العلامات المُبشرة التي تدل على أن الحمل يسير بشكل صحيح، وعدم وجود شيء غير طبيعي في هذه الفترة يُنذر بحدوث أمر خطير، فالقلب من الأعضاء الأولى التي تبدأ في التكون بجسم الإنسان، لذا من خلال موقع القمة سيتم التعرف أكثر على هذا الموضوع.

أعراض ظهور نبض الجنين

يعتبر نبض الجنين علامة أولية مهمة جدًا تشير إلى استقرار وضع الطفل داخل الرحم وأنه ينمو بشكل طبيعي، فهناك بعض النساء يشعرن بحدوث نبض بالمعدة أثناء الحمل، وقد يخال لهن أنه نبض قلب الجنين.

لكن في الحقيقة هذا النبض هو مجرد نبض في الشريان الأورطي البطيني، ويحدث بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق الذي يدور حول الجسم عبر هذا الشريان نتيجة الحمل، ولكن يمكن التعرف على موعد ظهور نبض الجنين من خلال الآتي:

أولًا: سماع نبض الجنين

يمكن البدء في سماع نبض الجنين في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع السابع من الحمل، ولكنه يصل إلى الاكتمال في الأسبوع العاشر من الحمل أي بعد مرور شهرين ونصف.

بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات لا يتم الوصول إلى سماع صوت نبض الجنين إلا بعد الوصول إلى ثلاثة شهور ونصف من مدة الحمل، وفي هذا الوقت يستطيع الطبيب معرفة ما تمر به حالة الجنين وفحصه بالكامل.

اقرأ أيضًا: أين يكون نبض الجنين الذكر

ثانيًا: فحص الطبيب لنبض الجنين

في إطار الحديث عن أعراض ظهور نبض الجنين، فهناك عدة فحوصات يقوم الطبيب بإجرائها للكشف على نبض الجنين، وهي:

1- كشف البطن

يتم القيام بكشف البطن خلال جميع مراحل الحمل بدايةً من الشهر الثاني حتى الشهر التاسع، ويتم ذلك من خلال جهاز المسح بالموجات الصوتية أو ما يطلق عليه السونار.

حيث يقوم الطبيب بوضع سائل جل على بطن المرأة الحامل ثم يقوم بوضع الأداة الخاصة بالجهاز، ثم يتم تحريكها ببطء على البطن ليتم الكشف عما بداخل الرحم.

ومن ثم معرفة كل الأمور التي تتعلق بالجنين، بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة قد تطورت بشكل كبير حيث تكون قادرة على توضيح شكل الجنين بأكمله وإعطاء صورة ثلاثية الأبعاد للجنين.

2- المراقبة الإلكترونية للجنين

في هذه الطريقة يتم استخدام بعض الأدوات في قياس معدل نبضات قلب الجنين، وهذه الأدوات يتم وضعها خارج البطن وتوجد أدوات أخرى تحتاج إلى وضعها وضعًا داخليًا، حيث تقوم باكتشاف بعض الحالات الخاصة التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل.

3- مراقبة معدل نبض الجنين

من خلال الحديث عن أعراض ظهور نبض الجنين، فإنه تبين وجود بعض الأجهزة تقوم بمراقبة معدل ضربات قلب الجنين خلال فترة الحمل، ومن هذه الأجهزة هي سماعة الأذن المُتخصصة في معرفة التغيرات التي تحدث للجنين من خلال السمع.

حيث يتم وضعها على بطن الأم لكي يتم سماع نبض الجنين، ومن الممكن استخدام جهاز آخر يطلق عليه محول الطاقة أو الدوبلير وهو يعطي نفس نتيجة سماعة الأذن.

4- جهاز الدوبيتون

يعتبر هذا الجهاز من أقدم الأجهزة التي يتم قياس نبض الجنين بها، ولكن هذا الجهاز قامت إدارة الغذاء والدواء بالتحذير من استخدامه إلا من خلال المتخصصين، لأن حدوث خطأ في استخدامه يؤدي إلى صدور طاقة تؤثر على الجنين بشكل سلبي.

اقرأ أيضًا: تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

أسباب تؤدي إلى تأخر نبض الجنين

من خلال الحديث عن أعراض ظهور نبض الجنين، فهناك أسباب تؤدي إلى حدوث تأخر لنبض الجنين، ومنها:

  • احتمالية وجود تشوهات خلقية للجنين.
  • وجود ما يعوق وصول الأكسجين الكافي للجنين.
  • القيام بتناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تأخر نبض الجنين مثل البيض النيء.
  • القيام بتناول نوع معين من الأدوية التي قد تؤخر سماع نبض الجنين وتضر بصحته.
  • إصابة المرأة الحامل بمشكلة تكيس المبايض، وضعف عملية الإخصاب داخل رحم المرأة.
  • عدم اكتمال نمو الجنين أو صغر حجمه.

من خلال التعرف على أعراض ظهور نبض الجنين، تبين أنه لا توجد علامات واضحة يمكن للمرأة الحامل الشعور بنبض الجنين من خلالها، ولكن يمكن سماع النبض عن طريق التوجه للطبيب باستخدام بعض الأجهزة.