ما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل؟ وهل يوجد استثناءات في الطلاق أثناء الحيض؟ حيث تُجرى الكثير من حالات الطلاق أثناء فترة الحيض للمرأة، وهو ما يجعلهم في حيرة بشأن ما إذا قد نفذ الطلاق أو لا، وعبر موقع القمة سنعرض حكم الدين في ذلك.

ما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل

من بين الأحكام التي ذكرها العلماء وتحدثوا بها لما فيها من حالة عدم استقرار على حكم يُدركه عامة الأشخاص هو حكم طلاق النفساء، حيث يعتد به الكثير من الأشخاص على أنه طلاق صحيح ويقع على المرأة ويأثم على إثره الزوج.

الجدير بالذكر أن هذا الحكم اختلف فيه العلماء، حيث يرون أن الطلاق يقع في فترة الحيض، وهو ما اجتمع عليه أكثر أهل العلم، لكون غيرهم قد ذهب إلى أنه لا يقع، ولكن إجمالًا يجب اجتناب الشبهات والوقوع فيها لعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي والآثام، والأصوب أنه لا يُباح للزوج طلاق زوجته في فترةٍ لا يستطيع جماعها فيها.

اقرأ أيضًا: ما حكم دخول رمضان وعليه قضاء

ما هو طلاق البدعة

طلاق البدعة هو الطلاق الذي يقوم به الزوج في الأوقات التي لا يجوز له بها تطليق زوجته، وذلك في حالة الحيض والنفاس، وهو من الأمور المحرم على الزوج القيام بها ولا بُد له من التوبة عما فعل والاستغفار عما بدر منه ويكون في هذه الحالة الطلاق واقع.

واستدل العلماء المتفقين على ذلك وكذلك جميع المذاهب على هذا الرأي بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا) [سورة الطلاق، الآية 1].

سبب اختلاف العلماء في وقوع طلاق الحيض

في الأمور الدينية نراجع ما ذُكر في السنة النبوية، وفيما يخص الإجابة عما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل تبين ما حدث من النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة، وهو ما أدى إلى شعور بعض العلماء بالحيرة.

فعندما طلق عمر ـ رضي الله عنه ـ امرأته في فترة الحيض رفض الرسول صلى الله عليه وسلم أن يراجعها، وأمر عُمر بتطليقها في طهر وعلى ألا يجامعها.

والمقصود هنا بأن يراجعها هو أن يرجعها إلى بيت زوجها مرة أخرى، وغير ملزوم في ذلك أن يكون قد تم احتساب الطلاق عليها، وقد اختلف العلماء في كتابة الروايات ما بين أن يكون طلاق عمر قد وقع وأن يكون غير ذلك.

ولكن الصحيح والذي من المفترض أن ينهي هذه الحيرة هو أنه لا يقع، وذلك لأنه بدعة ومنهي عنه ومحرم، والنهي هنا يقتضي الفساد، فالأصل في العبادات المحرمة عند الفقهاء والسلف تكون غير صحيحة وغير لازمة.

ما يستثنى من عدم وقوع طلاق الحيض

يوجد حالة استثنائية تحدث بها العلماء بشأن المرأة التي يطلقها زوجها في الحيض، وهي ما يتوجب ذكره في الرد على ما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل.

حيث أشار العلماء إلى المرأة التي يطلقها زوجها في الحيض وهو لا يعلم أنها في هذه الفترة، حيث يقع عليها الطلاق في هذه الحالة، ويتوجب عليه إرجاعها حال الرغبة في ذلك.

وهي الحالة الوحيدة التي تحدث بها العلماء بشأن وقوع الطلاق على الحائض، والتي كذلك لم تختلف عليها المذاهب الأربعة، حيث أشاروا إلى أنها الحالة التي يكون قد ارتكب بها الرجل إثم دون علم به، والحكم به يكون مثل غيره بالكثير من الحالات التي يرتكب بها المسلم إثم دون علم بأنه كذلك.

طلاق الحائض دار الإفتاء السعودية

أجابت دار الإفتاء السعودية عن الحالة طلاق الحائض من زوجها في فترة الحيض، وذلك بالرد على استفسار أحد الأشخاص بقول ما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل.

فلم تختلف في حكمها عن الحكم الطبيعي المتفق عليه من قِبل الجميع، والذي اتفقت عليه المذاهب الأربعة، حيث أشارت إلى أنه طلاق غير مشروع، حيث لا يجوز للرجل طلاق امرأة في وقت لا يجوز له مجامعتها به.

فالطلاق المسنون هو الطلاق الذي يقع على المرأة بالأوقات التي يجوز لزوجها بها مجامعتها، وهو ما يقع على المرأة ويحتاج إلى إبطاله إرجاعها مرة أخرى.

كما أوضحت دار الإفتاء السعودية حالات الطلاق المسنون، والذي يكون بعد انتهاء فترة الحيض، أو في الفترات العادية التي لا تكون بها في فترة حيض أو نفاس أو ما غير ذلك من فترات تكون محرمة بها على زوجها.

اقرأ أيضًا: ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدا

هل يجوز طلاق الحائض عند الشيعة

من أبرز التساؤلات التي تثير رغبة الكثيرين بمعرفة الإجابة عنها والمذهب الذي يرغب في معرفة أحكامه الكثير هو المذهب الشيعي، وتساءل الكثير عن حكم تطليق الحائض لديهم.

حيث أتى المذهب الشيعي واتفق على ما وصفه غيره من المذاهب وأهل العلم، وقال إنه لم يجز طلاق المرأة الحائض إلا بعد قضاء فترة الحيض، وفي حال الطلاق بهذا الوقت دون علمه بهذه الفترة فيصح طلاقه.

بالإجابة عما هو حكم طلاق الحائض والنفساء في المنزل تبين حكم جميع المذاهب وما أوضحته دار الإفتاء السعودية بهذه المسألة، والتي تبين من خلالها أنه يجوز في حالة واحدة فقط على عكس الطبيعي في هذا الأمر.