هناك أشياء تسبب العقم للنساء والعقم هو عدم القدرة على الإنجاب، وكما أنه هناك العديد من الأسباب التي يحدث بسببها العقم لدى النساء، هناك بعض الأشياء التي قد تتسبب في حدوث العقم والتي لا بد من أن تعرفها كافة النساء لتجنبها حتى لا تتسبب في العقم لنفسها، وسنتعرف على أهم الأشياء التي قد تتسبب في حدوث العقم من خلال موقع القمة.

أشياء تسبب العقم للنساء

هناك الكثير من الأشياء تسبب العقم للنساء وتختلف تلك الأسباب ما بين أسباب صحية ووجود خلل في الغدد أو مشكلات متعلقة بالرحم، وأسباب أخرى تكون ناتجة عن عادات خاطئة أو نظام غذائي خاطئ، كما أنه هناك بعض المأكولات والأعشاب التي تسبب العقم لدى النساء، ومن خلال النقاط التالية سوف نوضح تلك الأسباب بشيء من التفصيل:

أولًا: مشكلات صحية تسبب العقم للنساء

إن العقم هو عدم القدرة على الإنجاب ومن الجدير بالذكر أنه في ضوء التعرف على أشياء تسبب العقم للنساء هناك بعض الأسباب الصحية التي تؤدي إلى حدوث العقم لدى النساء، وتتمثل أهم تلك الأسباب فيما يلي:

1- وجود خلل في إنتاج البويضات

إن حدوث خلل في عملية التبويض من أبرز أسباب حدوث العقم، ويحدث ذلك الخلل في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، فعدم حدوث الدورة الشهرية يعني عدم حدوث تبويض وبالتالي عدم القدرة على الإنجاب.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن في الأسبوع الأول من الحمل

2- متلازمة تكيس المبايض

إن حدوث تكيسات على المبايض ينتج عنها العديد من المشكلات فقد يحدث التبويض بشكل غير منتظم، أو لا يحدث على الإطلاق، كما أن وجود تكيسات على المبايض ينتج عنها ارتفاع في مستوى هرمون الذكورة.

3- انقطاع الطمث الوظيفي

يحدث انقطاع الدورة الشهرية في بعض الأحيان بسبب ممارسة الرياضات العنيفة، أو التعرض إلى الإجهاد المفرط، والتوتر الشديد، كما يحدث انقطاع للدورة نتيجة وجود اضطرابات في الأكل سواء كان فقدان للشهية أو الشره تجاه الأكل.

4- خلل في الغدة النخامية

إن الغدة النخامية تعمل على إنتاج هرمونات معينة تقوم بالحفاظ على التبويض بصورة منتظمة، لذلك فإن حدوث أي خلل في الغدة النخامية ينتج عنه انقطاع في الدورة الشهرية بسبب زيادة هرمون البرولاكتين وبالتالي عدم القدرة على الإنجاب.

5- انسداد قناة فالوب

إن الانسداد في قناة فالوب يعد من أخطر الأسباب التي قد تؤدي إلى العقم ويحدث ذلك الانسداد نتيجة حدوث التهاب في الحوض، أو الإصابة بعدوى السيلان أو الكلاميديا، ويمكن حدوث الحمل إذا كان الانسداد جزئي ويمكن علاج تلك الحالات، ولكن نجاح العلاج يتوقف على عمر وصحة المرأة.

6- إصابات الرحم

هناك بعض الإصابات في الرحم التي قد تؤدي إلى العقم بشكل كامل والذي لا يمكن العلاج منه فوجود الأورام الليفية قد ينتج عنه ضمور في البويضات، كما أنه هناك بعض الأورام التي لا بد فيها من استئصال الرحم.

كذلك فإن وجود عيوب في الرحم قد يجعله بيئة غير صالحة لتخصيب البويضة وعدم قدرة الرحم على إكمال الحمل، إضافة إلى أن حالات المشيمة الملتصقة والمنغمسة في جدار الرحم في كثير من الأحيان يتم استئصال الرحم لوقف النزيف وإنقاذ حياة الأم مما يعني عدم قدرة تلك المرأة على الإنجاب مرة أخرى.

7- فشل مبيضي مبكر

هو إحدى الأمراض المناعية التي تتسبب في حدوث الضرر للمبيضين، مما يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة، وانخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

ثانيًا: مضاعفات تسبب عقم عند النساء

هناك بعض الأمور التي قد تتسبب بشكل كبير في زيادة فرص العقم وعدم القدرة على الإنجاب، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

1- العمر

لا شك في أن التقدم بالعمر هو من أولى الأسباب في العقم عن النساء، فإن تقدم عمر المرأة يزيد من فرص عدم القدرة على الإنجاب وذلك لأن مع تقدم العمر تقل كفاءة البويضات ويقلل من فرص حدوث الإخصاب، كما أن المرأة مع تقدم العمل تكون أكثر عرضة إلى الإجهاض.

2- اضطراب الوزن

إن الانخفاض السريع للوزن أو الزيادة السريعة والسمنة المفرطة لديهم تأثير كبير على حدوث عملية التبويض، مما يزيد من فرص عدم القدرة على الإنجاب واحتمالية العقم، لذلك يجب الحفاظ على مؤشر الكتلة الطبيعي للجسم لأن ذلك يزيد القدرة على الإخصاب والحمل بصورة طبيعية.

3- النشاط الجنسي

إن زيادة النشاط الجنسي من خلال ممارسته مع العديد من الأشخاص يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض الجنسية المختلفة التي تؤدي إلى حدوث التهاب في الحوض، مما ينتج عنه العديد من المشكلات المتعلقة بالخصوبة وانخفاض فرص القدرة على الإنجاب.

4- التدخين

إن التدخين من أكثر العادات السيئة التي قد تؤدي إلى الإضرار بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كما أن التدخين يتسبب في حدوث اضطرابات في قنوات فالوب، مما يزيد من إمكانية حدوث حمل خارج الرحم.

علاوة على ما سبق فإن التدخين يؤدي إلى انخفاض كمية البويضات، ويظهر انخفاض مبكر في قدرة المبيضين على أداء وظيفتها بشكل صحيح.

5- شرب القهوة والكحول

إن المبالغة في شرب القهوة والكحول لدى النساء تؤدي إلى حدوث اضطرابات شديدة في الخصوبة، وحالات العقم عند النساء.

ثالثًا: أطعمة تسبب العقم للنساء

في إطار الحديث عن أشياء تسبب العقم للنساء يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي قد تتواجد في نظامنا الغذائي وتتسبب في حدوث عقم للمرأة دون دراية منها، وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي:

  • الدهون الحيوانية.
  • فول الصويا.
  • الدقيق الأبيض.
  • الأطعمة السريعة والمقلية.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.
  • المحليات الصناعية.
  • الأسماك العالية الزئبق.
  • السكر والكافيين.

رابعًا: عقاقير تسبب العقم للنساء

هناك بعض الأدوية والعلاجات التي قد تستخدمها المرأة على فترات طويلة والتي ينتج عنها عدم القدرة على الإنجاب مما يزيد من احتمالية العقم، ومن أهم تلك الأدوية ما يلي:

  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.
  • الأدوية المضادة للذهان.
  • الأدوية الهرمونية.
  • العلاج الكيميائي.
  • أدوية الغدة.
  • المنشطات الجنسية.

اقرأ أيضًا: أعراض تسمم الحمل في الشهر الثامن

خامسًا: أعشاب تسبب العقم

بالرغم من فائدة الأعشاب الطبيعية إلا أن هناك بعض الأعشاب السامة التي تؤدي إلى العقم منها:

  • عشبة الدفلي.
  • عشبة الشوكران المائي.
  • عشبة الخروع.
  • عشبة الداتورا.

هناك الكثير من الأشياء تسبب العقم للنساء ويجب على المرأة أن تعمل جاهدة للحفاظ على صحتها وتجنب كافة العادات السيئة والأنظمة الغذائية الخاطئة، كما يجب أن تنتبه المرأة ألا تستخدم أي أعشاب لا تدرك نوعها أو أضرارها.