قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري تم تحديدها لهذا العام، فمقدار الزكاة قد يزداد أو ينقص عن كل عام؛ لهذا مع بداية شهر رمضان المُبارك يبدأ كل مسلم بالبحث عن قيمة الزكاة الخاصة بالعام الجاري من أجل إخراج زكاة الفطر بشكل صحيح بدون أي خطأ، وبالتالي عن طريق موقع القمة سنذكر قيمة الزكاة نقدًا في قطر.

قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري

إن صندوق الزكاة في دولة قطر هو المسؤول عن تحديد قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري، حيث إنه يعتمد على أسعار الأرز في البلاد مع اقتراب موعد عيد الفطر، وتتمثل قيمة الزكاة لهذا العام 16 ريالًا قطريًا، وهذه القيمة قابلة للزيادة أو النقصان عند إخراج الزكاة.

بالإضافة إلى أن مقدار زكاة الفطر في قطر تُقدر بصاع واحد، والذي يكون مساويًا لـ 4 أمداد، وبالتالي يكون قدره حوالي 2.5 كيلو جرام من الأرز، وهذا للفرد الواحد فقط، فيتم مراجعة أسعار الأرز قبل إخراج زكاة الفطر، لأن قيمته معرضة للزيادة أو النقصان بين الحين والآخر.

اقرأ أيضًا: لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب؟ وما حكم دفع الزكاة للأقارب لابن باز؟

خطوات دفع زكاة الفطر نقدًا في قطر أون لاين

بعد معرفة قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري لهذا العام، فمن الجدير بالذكر أن بعض الأفراد يُريدون دفع الزكاة بصورة إلكترونية، أي عبر الموقع الرسمي لصندوق الزكاة القطري، ونعرض خطوات سداد زكاة الفطر أون لاين عبر النقاط الآتية:

  1. الولوج إلى خدمة صندوق الزكاة مباشرةً “من هنا“.
  2. من ثم يُطلب تحديد نوع الزكاة “زكاة الفطر.
  3. إدخال قيمة الزكاة في الحقل المخصص لها.
  4. الإجابة عن الأسئلة المطروحة الظاهرة على الشاشة.
    قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري
  5. بعد ذلك يُطلب إضافة بعض المعلومات الشخصية الخاصة بالمتبرع، وهي خطوة اختيارية يمكن تخطيها.
  6. يُطلب إدخال الاسم، وكتابة العنوان.
  7. إضافة رقم الهاتف المحمول بشكل صحيح.
  8. تدوين صندوق البريد.
  9. اختيار الدولة من القائمة المنسدلة من الحقل.
  10. وضع علامة “صح” أمام عبارة أنا لست برنامج روبوت.
  11. بعد الانتهاء يتم النقر على أيقونة “تقديم”.
    قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري
  12. من ثم التحقق من المعلومات المُدخلة.
  13. بعدها النقر على خانة “الدفع”.
  14. اتباع باقي التعليمات من أجل تسديد قيمة الزكاة.

أصناف زكاة الفطر

في سياق تناول الحديث حول قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري لهذا العام، فلا بد من توضيح الأصناف التي يجوز فيها الزكاة، فمن تلك الأصناف: (الشعير – الأقط – الزبيب – التمر)، وتم تحديد تلك الأصناف بناءً على الحديث الشريف الآتي:

روى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وقال:

“كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن أقِطٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ” (المصدر: صحيح البخاري/ خلاصة حكم المحدث: صحيح).

ميعاد زكاة الفطر في قطر

من الجدير بالذكر أن ميعاد إخراج زكاة الفطر يأتي في جميع الدول الإسلامية يكون عند غروب الشمس آخر يوم من أيام شهر رمضان الكريم، ويمكن إخراجها في أي وقت مع الدخول في الشهر الفضيل.

يكون هذا الميعاد من أجل الفرح والسرور إلى قلب العائلات المسلمة المحتاجة والفقيرة، بالإضافة إلى إجازة إخراج الزكاة بيوم أو اثنين قبل نهاية شهر رمضان المُبارك، ويجب ألا يتخطى إخراجها صلاة عيد الفطر، فعند بلوغ صلاة العيد تكون بمثابة إخراج صدقة وليست زكاة الفطر.

اقرأ أيضًا: القدر الواجب في زكاة الفطر عن كل فرد صاع واحد

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

تجدر الإشارة إلى أن زكاة الفطر لها حكمة عظيمة وجليلة في الدين الإسلامي، حيث إنها بمثابة كفارة لكل مسلم صائم عن اللغو والرفث في شهر رمضان المُبارك، حيث ورد هذا في السنة النبوية الشريفة.

فروى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وقال:

“فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهْرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ، وطُعمةً للمساكينِ، فمن أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ” [المحدث: الألباني/ خلاصة حكم المحدث: حسن].

تعتبر زكاة الفطر من ضمن أركان الدين الإسلامي، وهي واجبة على كافة المسلمين في جميع الدول العربية والغربية، وهذا إذا فضل لديهم شيء عن قوت اليوم والليلة، وفرض الله تعالى إخراجها مع دخول شهر رمضان.