حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر يحتاج أن يعرفه المرء المسلم لكي يتمكن من أداء هذه الزكاة والحصول على رضا المولى عز وجل، إذ إن هذه الزكاة يتم إخراجها في آخر شهر رمضان الفضيل وذلك لحكم عديدة، إذ ترجع هذه الزكاة بفضل عظيم على نفس العبد المسلم، ومن خلال موقع القمة سنقوم بعرض أهم الأحكام والفتاوى المتعلقة بزكاة الفطر.

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

إن الله جعل الدين الإسلامي دين يسر وليس عسر، وحين فرض علينا العبادات كان ذلك لمنفعتنا فهو الغني عن العالمين، لذلك فإنه لا يشق على عباده ويترك لهم دائمًا متنفس، فمن لا يستطيع الصيام يمكنه أن يقضي الأيام في وقت آخر، وإن كان مريض لا يُأمل شفائه فيمكن أن يتصدق عوضًا عن الصيام.[1]

لذا فبعض الناس يسألون عن حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، حيث يخشون ألا يقبل منهم الصيام إن لم يتموه بأداء زكاة الفطر التي تطهر الصائم من اللغو والرفث الذي قد يحدث على مدار الشهر الفضيل.

يجيب المشايخ والعلماء عن هذا الأمر بأن صيام المرء مقبول بإذن الله في حال كان المرء فقير ولا يستطيع إخراجها ولا يملك نفقة يوم وليلة وذلك بإجماع كافة الفقهاء، كما يوضح الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر يمكن قضاؤها، أما في حال كان المرء قادر على إخراجها وتكاسل عن دفعها، فإن هذا يعد ذنب يلزمه التوبة والاستغفار.

هل تجب زكاة الفطر على الفقير

في ظل الحديث عن حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، فإن بعض المسلمين يجول بذهنهم سؤال هل يخرج الفقير زكاة الفطر مما يعطى؟ وقد أجاب الإمام الباز أن على الفقير أن يقوم بإخراج زكاة الفطر قبل العيد إذا جاءته هبة من الله أما إن جاءه الرزق بعد العيد فليس عليه شيء.

وإن كان الفقير ليس لديه ليلة العيد يخرجه فلا يملك صاع يخرجه عن نفسه أو عن أهل بيته لشدة الفاقة، فيلزم أن يدخر ما يكفيه ليوم وليلة ويخرج الباقي، ويوضح الشيخ الباز أنه إن جاءه خير قبل العيد فيلزم أن يخرج منه زكاة فطره.

اقرأ أيضًا: كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين سلطنة عمان حاسبة زكاة الفطر أونلاين

لمن تعطى زكاة الفطر

في إطار الرد على ما حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، فإن بعض المسلمين يسألون إن كانت زكاة الفطر فريضة على كل مسلم مهما كان العمر والجنس، فمن الفئات المستحقة لهذه الزكاة، وقد اتفق جمهور العلماء أن زكاة الفطر تعطى لفئات محددة كما ورد في الآية الكريمة:

{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [سورة التوبة: 60]، ونوضح كل من تجب عليهم الصلاة في النقاط الآتية:

  • الفقير: الشخص الذي لا يملك شيء لا مال ولا كسب يكفيه الحاجة.
  • ابن السبيل: وهو الشخص الذي تغرب عن وطنه ولا يمكنه أن يعود له.
  • في سبيل الله: أي للغزاة ويمكن إسقاطها في العصر الحالي كما يرى الحنابلة على الحجاج والمعتمرين.
  • الغارمون: أي الأشخاص الذي تراكمت عليهم الديون ولا يمكنهم سدادها.
  • في الرقاب: قد كان هذا الحكم للعبيد وانتهى بانتهاء الرق.
  • المؤلفة قلوبهم: تباينت آراء العلماء بخصوص بقاء هذا السهم أم انقطاعه.
  • المسكين: الشخص الذي يمكنه العمل وكسب المال لكنه لا يكفيه.
  • العاملون على الزكاة: الأشخاص المسؤولون عن جمعها ولكن يتم ذلك بشروط محددة في الفقه النبوي.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن البنت المتزوجة

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر أجاب عنه أغلب العلماء والمشايخ، ويسأل الناس عن إمكانية إخراج زكاة الفطر نيابة عن البنت المتزوجة، وقد أجاب بعض الفقهاء أن زكاة الفطر تكون واجبة على الزوج لكونها خرجت من كنف الأب وأصبح الزوج وليها.

فالأب غير مُلزم بإخراج الزكاة عن ابنته المتزوجة ولا يجوز القيام بذلك إلا بإذن الزوج إن كان غير قادر ماليًا، لأن الزكاة تلزمها نية، وقد قال بعض العلماء إن كانت الفتاة المتزوجة تقطن مع أبيها في الشهر الكريم لسفر زوجها أو غير ذلك من أمور، فيجب على الأب إذا أراد التطوع بإخراج الزكاة عنها.

اقرأ أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟ وما حكم إخراج زكاة الفطر لمن يبيعها؟

مقدار زكاة الفطر

في إطار الحديث عن حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، فإن بعض الناس غير عالم بمقدر الزكاة التي يجب أن يتم إخراجها عن نفسه أو أهله، وهي كما وردنا عن رسول صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” [المصدر صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عمر].

واجتمع جمهور العلماء على أن هذه الزكاة يمكن أن تكون أي نوع من الأصناف التي يتم تناولها في البلد سواء أرز أو قمح أو تمر أو غيرها من الحبوب والثمار، وتكون صاع من أي نوع من الأصناف المقبولة في المكان، والصاع يقدر بـ 3 كيلو إلا شيء يسير.

الزكاة لها الكثير من الفضائل على الإنسان، لأنها تقربه من الله وتصرف عنه شيطان نفسه إذ تقوي إيمانه بالله وعزيمته على عبادة الله فيما يخالف هوى النفس، مما يزكيها كما أكد الله في كتابه العزيز.