هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟ وما حكم إخراج زكاة الفطر عن الحمل في بطن أمه؟ البعض يسأل حول ما إذا كانت الزكاة تجب على الفقير والجنين أم لا، من خلال موقع القمة اليوم سنوضح من هم الذين تجب عليهم الزكاة، حيث إنها ركن من أركان الإسلام ولا يُمكن التهاون به.

هل تجب زكاة الفطر على الفقير

نعم تجب زكاة الفطر على الفقير، وفي حالة إذا استقبل زكاة أبدان الناس فعليه أن يخرج زكاة بدنه من الذي جاء له؛ طالما أنه جاء قبل العيد ولكن في حالة إذا جاء بعد العيد فلا عليه شيء.

طالما كان فقيرًا ولا يملك شيء يخرجه ليلة العيد ولا حتى صاع أو أكثر من ذلك ليخرجه عن نفسه وأهل بيته؛ لشدة الفقر.

فمن كان لا يوجد عنده شيء فلا عليه شيء، لكن إذا كان لديه سعة فعليه أن يُخرج صاعًا عن نفسه وأصواعًا أخرى عن أهل بيته، وهذا بعد أن يقدر حاجته وما يلزمه يوم العيد وليلة العيد، ويقوم بإخراج الباقي من الفطرة عنه وعن أهل بيته.

أما إذا كان لا يوجد وما يستطيع من عنجه شيء، ففي هذه الحالة لا يوجد عليها شيء، ولكن إذ أعطى فطرة قبل العيد فعليه أن يخرج زكاته منها.

ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الحمل في بطن أمه

بعد الإجابة عن سؤال هل تجب زكاة الفطر على الفقير، نجد أن فريق من الناس يتساءل عن حكم إخراج زكاة الفطر عن الرحم في بطن أمه.

جاءت الإجابة حول هذا السؤال بأنه من المستحب أن يتم إخراجها عنه، ويُستحب استحبابًا حتى يولد، وإذا كان المولود رضيع أو يأكل الطعام، فنجد أن عثمان رضي الله عنه كان يخرج زكاة الفطر عن الحمر.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في قطر دفع زكاة الفطر اون لاين قطر

ما حكم إخراج زكاة الفطر لمن يبيعها

من ضمن الأسئلة التي يتم طرحها هو حكم إخراج زكاة الفطر لمن يبيع الطعام، والجواب في هذا أن لا بأس في ذلك إذا كان فقيرًا، فالبعض منهم يتردد على الناس ليأخذ ويبيع، ويعود يأخذ ويبيع، وما دام معروفًا بالفقر فيتنم إعطاؤه، لأن لو تم إعطاؤه 100 صاع ما تكفيه لعام، والعام يحتاج إلى كمية كبيرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر لمن يجلسون في الشارع

بعض الحالات تتساءل عما إذا كان يجوز إخراج زكاة الفطر لمن يجلسون في الشارع يسألون المرة ويكون معهم طعام، وجاءت الإجابة حول هذا أنهم ما داموا يدعون الفقر والحاجة فنعم يجوز إخراج زكاة الفطر لهم، حيث يتم إعطاؤها لهم بناءً على ظاهرهم، لأنه قد يبيع الإنسان ويشتري وهو فقير.

من تجب عليهم زكاة الفطر

بعد الإجابة عن سؤال هل تجب زكاة الفطر على الفقير، نجد أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم صغير أو كبير، وعلى الذكر والأنثى، والحر والمملوك من المسلمين، وقد أمر الله عز وجل أن يتم إخراجها قبل أن يخرج الناس إلى صلاة العيد، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” صحيح البخاري، رواه عبد الله بن عمر.

اقرأ أيضًا: قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي

هل تجب زكاة الفطر على الكافر أو الكافرة

لا تجب زكاة الفطر على الكافر أو الكافرة لأنهم ليسوا من أهل الزكاة ولا أهل طهارة، وهذا حتى يسلما، فنجد أن المسلم إذا كان لديه ولد أو عبد كافر فلا يزكي عنه لأنه خبيث بالكفر، ولا تطهره الزكاة، ولا يوجد زكاة إلا على المسلم.

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وفريضة على كل مسلم بالغ عاقل، والسؤال عما إذا كانت تجب الزكاة على الفقير من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم معرفتها، كما أن من الضروري معرفة مواعيد إخراج الزكاة.