فضل ليلة النصف من رمضان…أمور عظيمة يغفل عنها الناس ولكنها عظيمة في مثل هذا اليوم المبارك الذي يقسم شهر رمضان الكريم إلى شطرين، حيث تعتبر أيام شهر رمضان جميعها من أولها إلى آخرها أيام مباركة ولا جدال فيها، لذلك نتعرف على فضائل ليلة النصف من رمضان وأهم الأدعية من خلال موقع القمة.

فضل ليلة النصف من رمضان

مما لا شك فيه أن لليلة النصف من شهر رمضان الكريم العديد من الفضائل التي لا يمكننا إنكارها، لذلك يعتبر الدعاء واحدًا من أفضل العبادات التي يحبها الله عز وجل في مثل هذه الأوقات المباركة، حيث يعمل الدعاء على التقريب بين العبد وربه، كما أن الله عز وجل يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

بالإضافة إلى أن الله جل وعلا يحب الإلحاح في الدعاء والخشوع إلى الله عز وجل، لذلك يجب الإكثار من الدعاء والقيام في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، حيث إن تلك الليلة تجعل الشهر المبارك شطرين، كما أنها الليلة التي تتصف بها أيام المغفرة.

اقرأ أيضًا: قوة الدعاء في تحقيق المستحيل .. قوة الدعاء في ليلة القدر

أمور عظيمة يغفل عنها الناس

يعتبر الدعاء في وقت السحر دعاءً مستجابًا بإذن الله عز وجل، وكذلك الاستغفار، حيث إن الدعاء يعتبر مستحب في وقت السحر ومستجاب كذلك لأن الله جل وعلا ينزل في ذلك الوقت من الليل ويقول هل من مستغفر فأغفر له وهل من سائل فأعطيه، كما قال في قوله الكريم {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [آل عمران: 17]، لهذا ينصح كافة العلماء بالمواظبة على الدعاء والاستغفار في هذا الوقت بالتحديد.

من الأفضل أن يكون في خلال صلاة قيام الليل كذلك، حيث قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية إن وقت قيام الليل من الأفضل أن يكون من بعد منتصف الليل، كما أضاف أنه يجوز صلاة قيام الليل قبل منتصف الليل كذلك، ولكن الحكم على الاستحباب يكون بعد منتصف الليل، أما الجواز فهو يجوز من بعد صلاة العشاء.

فضل الدعاء في ليالي رمضان من السنة النبوية

في إطار عرض فضل ليلة النصف من رمضان…أمور عظيمة يغفل عنها الناس، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدلائل على فضل ليلة النصف من رمضان في السنة النبوية الشريفة فعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين“.

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني“.

أدعية ليلة النصف من شهر رمضان الكريم

في إطار الحديث عن فضل ليلة النصف من رمضان…أمور عظيمة يغفل عنها الناس، فلا بد من الاطلاع على أدعية ليلة النصف من شهر رمضان الكريم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً.
  • اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا ربَّ العَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • الله يا من أظهرت الجميل وسترت القبيح، ولم تهتك الستر عني، يا عظيم العفو ويا حسن التجاوز، اعفُ عني وتجاوز عن سيئاتي يا أرحم الراحمين.
  • الله يا واسع المغفرة ويا باسط اليدين بالرحمة، أنت صاحب كل نجوى وأنت منتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات ويا مجيب كل الدعوات أسألك اللهم أن تغفر لي وتسامحني.
  • اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت يا رب العالمين، وتولني فيمن توليت يا رحمن يا رحيم، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر كل ما قضيت، فأنت يا الله تقضي ولا يقضى عليك، كما أنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت يا أرحم الراحمين، تباركت يا الله وتعاليت لا منجى منك إلا إليك.

أفضل ما يُقال في ليلة النصف من شهر رمضان الكريم

من خلال ما يلي نتعرف على أفضل ما يُقال في ليلة النصف من شهر رمضان الكريم من كلمات:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ ما نسيت وَعَلِّمْنِي مِنْهُ ما جهلت وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي.َ
  • أَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ *اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام ليلة النصف من شعبان

أبرز الأدعية لليلة النصف من شهر رمضان

في إطار عرض فضل ليلة النصف من رمضان…أمور عظيمة يغفل عنها الناس، فلا بد من الاطلاع على أبرز الأدعية لليلة النصف من شهر رمضان التي هي:

  • سخر لي اللهم جميع خلقك، فأنت من سخر البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي يا الله قلوبهم مثلما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، حيث إنهم لا ينطقون إلا بإذنك يا رب العالمين، ونواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها مثلما شئت يا مقلب القلوب فثبت اللهم قلبي على دينك.
  • سخر لي اللهم من رزقي واعصمني يا رحيم من الحرص والتعب في طلبه.
  • اللهم إن كان لي رزق في السماء فأهبطه، وإن كان رزقي في الأرض فأظهره، وإن كان بعيدًا عني فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، أما إن كان قليلًا فكثره وبارك لي فيه يا قدير.
  • اللهم إني عليك توكلت فارزقني واكفني، كما أنني بك لذت فنجني مما قد يؤذيني فأنت حسبي ونعم الوكيل، فاللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني اللهم من أوليائك.
  • أسألك اللهم في مثل هذا اليوم المبارك من فجأة الخير، كما أعوذ بك من فجأة الشر، فاللهم صب لي الخير صبًا وارزقني من فضلك وأغنني بحلالك يا أرحم الراحمين.

إن لشهر رمضان الكريم العديد من الفضائل العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، ويعتبر الدعاء من أحد العبادات التي من الممكن أن يلجأ المسلم إليها في مثل هذه الأيام الفضيلة وخاصة ليلة النصف من شهر رمضان الكريم.