إن دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض من أفضل الأدعية التي ينبغي على الإنسان أن يحرص عليها، وذلك اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالصحابة، فلقد علمهم الرسول العديد من الأدعية المستحبة، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على دعاء اللهم فاطر السماوات والأرض.

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

إن دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض من أكثر الأحاديث التي يرددها المسلمون، كما أنها من أهم الأذكار التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد جاء الدليل على ذلك في السنة النبوية الشريفة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن أبا بكرٍ الصديقَ رضي الله عنه قال:

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

يا رسولَ اللهِ مرني بكلماتٍ أقولُهُن إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ، قال قل:

“اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه. قال: قلْها إذا أصبحتَ، وإذا أمسيتَ، وإذا أخذتَ مضجعَك” [صحيح أبي داود].

يعد هذا الحديث الشريف من الأذكار المستحبة في الصباح والمساء التي أمرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ونجد أن الكثير من المسلمين يرددون هذا الدعاء في شهر رمضان المبارك ولا يشترط في النصف الثاني فقط بل يمكن قوله في أي وقت، وذلك لأن أجر وثواب قائله عظيم.

اقرأ أيضًا: الأدعية المستجابة في النصف الثاني من رمضان والأوقات التي يتحرى فيها المسلم الدعاء

دعاء القنوت في النصف الثاني من رمضان

في إطار الحديث عن دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض، يجدر بنا الإشارة إلى دعاء القنوت في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، حيث اتفق الفقهاء على أن دعاء القنوت في الوتر مسنون في النصف الثاني من شهر رمضان.

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

دعاء القنوت يقصد به دعاء الخشوع في صلاة الوتر ولقد جاء ذكره في السنة النبوية الشريفة عن الحسن بن على بن أبي طالب رضي الله عنه قال:

علَّمني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم كلماتٍ أقولُهنَّ في قُنوتِ الوِترِ اللهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ وعافِني فيمَن عافَيتَ وتولَّني فيمَن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ وقِني شرَّ ما قضَيتَ فإنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ” [الإلزامات والتتبع].

أدعية مستجابة من السنة النبوية

بعد أن تعرفنا على دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض، نوضح أن هناك العديد من الأدعية المستجابة التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي مذكورة في السنة النبوية الشريفة، ونذكر من تلك الأحاديث ما يلي:

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ[صحيح الجامع].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا[صحيح الجامع].

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

  • “لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [صحيح مسلم].
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ[صحيح ابن حبان].
  • اللَّهمَّ إنِّي ظلَمتُ نَفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ فاغفِر لي مغفرةً من عندِكَ وارحَمني إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ[صحيح الترمذي].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ” [صحيح مسلم].
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ” [صحيح أبو داود].

أدعية من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم مليء بالأدعية التي يستحب أن يدعو بها كل مسلم ومسلمة، وجميعها بإذن الله مجابة فلقد ذكرت في كتاب الله سبحانه وتعالى، ونذكر من تلك الأدعية ما يلي:

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقر: 127].
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201].
  • {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 250].
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 286].
  • {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران: 16].

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [آل عمران: 147].
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ} [إبراهيم: 40].
  • {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} [الكهف: 10].
  • {لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].
  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران: 8]. 

اقرأ أيضًا: حالات واتس اب عن النصف الثاني من رمضان دعاء النصف من رمضان شهر رمضان للواتس

أدعية مستجابة لا ترد بإذن الله تعالى

بعد أن تعرفنا على دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض، يجدر بنا القول إن الدعاء لله عز وجل يستدعي حضور قلب خاشع لله عز وجل، كما أنه مباح للمسلم أن يدعو الله بما في نفسه، ومن الأدعية المستجابة بإذن الله ما يلي:

دعاء النصف الثاني من رمضان اللهم فاطر السموات والأرض

  • اللهم اجعلني في شهرك الكريم هذا من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين برحمتك، واجعلني يا رب من المقربين إليك بإحسانك يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ربي العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • اللهم لا تختم شهرك المبارك هذا إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا وعتقت رقابنا من النار.
  • اللهم إني أسألك خير الدعاء وخير الجواب، اللهم إني أسألك استجابة عاجلة لأمور معلقة، اللهم لا تحرمني من رحمتك وعفوك فأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أحسن ختامنا وتقبل صيامنا وقيامنا، وأغفر لنا ذنوبنا وارحمنا أنت مولانا وأنت أرحم الراحمين.

إن الدعاء في شهر رمضان المبارك من أجمل العبادات التي لا بد أن يقوم بها كل مسلم، فلقد كان لسان الرسول صلى الله عليه وسلم رطب من ذكر الله سبحانه وتعالى، فأكثروا من الدعاء ليستجيب الله لكم، فهو سميع قريب يجب دعوة الداعي إذا دعاه.