حكم من نسي اخراج زكاة الفطر؟ وما حكم إخراج زكاة الفطر نقود؟ فرض الله زكاة الفطر على المسلمين لإخراجها إلى المصارف التي حددها الله في القرآن الكريم والزكاة تطهر النفوس وهي من فرائض الإسلام، وسنوضح حكم من نسي إخراجها من خلال موقع القمة.

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

المسلم الذي نسي أن يخرج زكاة الفطر بسبب النوم أو إنه لم يتذكر أو بسبب المرض أو غير ذلك فلا حرج عليه ويجوز له إخراجها حين يتذكرها وسيغفر الله له ذلك ولقد قال الله عز وجل[1]

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [سورة البقرة: 286].

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

تبين من خلال البحث عن حكم من نسي اخراج زكاة الفطر أن الحكمة من زكاة الفطر لتجبر النقص الذي حدث أثناء الصيام من اللغو أو الرفث، ولإدخال السرور على الفقراء والمحتاجين في ذلك اليوم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟ وحكم من نسى زكاة الفطر وأخرجها بعد الصلاة؟

مقدار زكاة الفطر

حدد الرسول صلى الله عليه وسلم أن مقدار زكاة الفطر صاع من تمر أو صاع من شعير أو صاع من زبيب كما جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري أنه قال

كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”.

من الذين تجب عليهم زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم يجد قوت يومه ويزيد عليه، فيخرجها إلى المصارف التي حددها الله في القرآن الكريم كما يخرجها أيضًا من لم يؤد فريضة الصيام لأي سبب كان ولقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم جميع الصحابة بإخراجها.

حكم إخراج زكاة الفطر نقود

تبين من خلال البحث عن حكم من نسي اخراج زكاة الفطر أن العلماء اختلفوا في إخراج زكاة الفطر على هيئة النقود ورغم عن أن الأصل إخراجها طعامًا إلا أن الحنفية قد أجازوا ذلك وبعض التابعين لأنها إذا خرجت نقود تحقق مشروعيتها وهي سد حاجة الفقراء.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟ وحكم من نسى زكاة الفطر وأخرجها بعد الصلاة؟

وقت إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر تبدأ من غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان المبارك وتخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ومن الممكن أن تخرج بعد صلاة العيد وإذا حدث أي عذر للمسلم أدى إلى تأخيرها فلا حرج في ذلك فيخرجها وقت الاستطاعة.

فرض الله زكاة الفطر على المسلمين لإخراجها إلى المصارف التي حددها الله في القرآن الكريم، ومن نسي إخراجها فيخرجها وقت تذكرها وزكاة الفطر تطهر النفوس وتدخل السرور على الفقراء والمحتاجين.