ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر؟ وكيف اتعبد في العشر الاواخر من رمضان؟ حيث إن شهر رمضان الكريم لهو من أحب وأجمل شهور العام عند الله عز وجل وعند كافة المسلمون، لذلك نتعرف على أحب العبادات في هذه الأيام الفضيلة من خلال موقع القمة.

ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر؟

https://youtu.be/SsqM-lgKfjA

يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على أحب الأعمال في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لكي يغتنموها ويتقربوا بها إلى الله عز وجل في هذه الأيام المباركة.

لذلك نتعرف على أجمل ما يمكن أن يقوم به الفرد في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وليلة القدر في إطار الإجابة عن سؤال ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر من خلال ما يلي:

1- إحياء الليل

حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر من فعل الطاعات في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وهذا ما روته السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها فقالت “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ” (صحيح البخاري).

من الجدير بالذكر أن الإحياء من الممكن أن يراد به الليل كله ومن الممكن أن يراد به غالبه، كما أن المقصود بأحيا ليله الواردة في الحديث السابق دلالة على استغراق النبي صلى الله عليه وسلم الليل كله في الصلاة.

كما روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثًا آخر قالت فيه “وَما رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَامَ لَيْلَةً حتَّى الصَّبَاحِ، وَما صَامَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا إلَّا رَمَضَانَ” (صحيح مسلم).

مما يؤيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحي أغلب الليل لا كله، كما أن الإحياء يكون ليل رمضان بالإكثار من التهجد والصلاة، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتفرغ عن الدنيا في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم.

بالإضافة إلى اعتزاله صلى الله عليه وسلم لنسائه، وكان يجعل عشاءه وقت السحور ويغتسل كل ليلة بين المغرب والعشاء يوقظ أهل بيته ويحث عليّ وفاطمة رضي الله عليهما على القيام وإحياء الليل.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

2- اعتكاف المسلم

كان صلى الله عليه وسلم حريصًا على الاعتكاف في الشعر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث روى ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال “كانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ” (صحيح البخاري).

لذلك فإن الاعتكاف يعتبر من السنن المؤكدة والتي واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن أي هريرة رضي الله عنه قال “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانٍ عَشَرَةَ أيَّامٍ، فَلَمَّا كانَ العَامُ الذي قُبِضَ فيه اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوْمًا” (صحيح البخاري).

مما يعني أن في الاعتكاف قطع الاتصال بالبشر من أجل الاتصال بخالق البشر، وكلما زادت المعرفة بالله تعالى ومحبته والأنس به كذلك أحب العبد الاعتكاف إلى خالقه العظيم والتفرغ من أجل عبادته، كما أن الاعتكاف لا يقتصر على ليالي رمضان فقط، بل فمن المستحب للمسلم أن ينوي الاعتكاف في أي ليلة من ليالي العام.

لكن من الجدير بالذكر أن فضله يكون أعظم في شهر رمضان الكريم، والمقصود بالاعتكاف هو لزوم المسجد من أجل عبادة الله تعالى والتفرغ لها، ويبدأ ببدء العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وينتهي بانتهاء الليلة الأخيرة من شهر رمضان الكريم كذلك.

حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف كذلك في العشر الأوسط من شهر رمضان الكريم طلبًا لليلة القدر، ولما علم أنها في العشر الأواخر من الشهر اعتكف بها.

كما أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في عام وفاته لمدة عشرين ليلة زيادة في الطاعة وطلبًا للمزيد من الأجر، وفي هذا العام دارسه جبريل عليه السلام القرآن الكريم مرتين أيضًا.

3- الإكثار من الصدقات

في إطار التعرف على إجابة سؤال ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر، وجب علينا القول إن العلماء والفقهاء قد اتفقوا على أن أجر القيام بالطاعات يكون مضاعفًا في شهر رمضان الكريم وخاصةً في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ويرجع هذا إلى وجود ليلة القدر فيها.

الدليل على ذلك هو ما جاء في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ” (صحيح مسلم).

ومن أهم الطاعات هي الإكثار من الصدقات واستحباب الصدقة وفضلها العظيم في شهر رمضان الكريم كله، ولكنها في العشر الأواخر تكون أعظم وأفضل وأكثر أجرًا، وهو أبرز ما يُجيب عن سؤال ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر.

كيف اتعبد في العشر الاواخر من رمضان؟

في إطار التعرف على إجابة سؤال ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر، نجيب عن سؤال كيف اتعبد في العشر الاواخر من رمضان من خلال ما يلي:

1- تلاوة القرآن وتدارسه

لقد سمى الله عز وجل شهر رمضان الكريم بشهر القرآن، حيث قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ} [سورة البقرة: الآية 185].

ولهذا فيجب على المسلم أن ينشغل في شهر رمضان الكريم بالعلم وخاصةً بتلاوة القرآن الكريم، كما يجب أن يحرص على الأذكار اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث كان يأتيه جبريل عليه السلام في كل ليلة من ليالي شهر رمضان ويدارسه القرآن، حيث دارس جبريل القرآن الكريم مرتين على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في عام وفاته.

كما روى ابن عباس رضي الله عنه فقال “كانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ في رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عليه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ” (صحيح البخاري).

وهو الشهر الذي أنزل الله عز وجل فيه القرآن الكريم إلى السماء الدنيا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن الكريم وكلما مر على آية فيها رحمة كان يسأل الله تعالى الرحمة، وكلما مر كذلك على آية فيها عذاب كان يسأل الله تعالى أن يعيذه منها.

اقرأ أيضًا: حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

2- الإكثار من الدعاء

كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أهل بيته بالدعاء، كما أخبر الله عز وجل أنه قريب من عباده ويجيب دعواتهم فقال تعالى {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: الآية 186].

كما وصف يحي ابن أبي كثير الدعاء بأنه أفضل العبادات، ولما سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم ما تدعو في ليلة القدر فقال لها أن تقول “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي” (حاشية الإلمام لابن عبد الهادي).

العشر الأواخر من رمضان:

– العشر الأواخر من رمضان 2023: تبدأ ليلة 21 من مغرب يوم الثلاثاء 11 ابريل حتى فجر الأربعاء 2023 ـ 4 ـ 12.

– العشر الأواخر من رمضان 2023: تبدأ ليلة 23 من مغرب يوم الخميس 13 ابريل حتى فجر الجمعة 2023 ـ 4 ـ 14.

-العشر الأواخر من رمضان 2023: تبدأ ليلة 25 من مغرب يوم السبت 15 ابريل حتى فجر الأحد 2023 ـ 4 ـ 16.

 العشر الأواخر من رمضان 2023: تبدأ ليلة 27 من مغرب الإثنين 17 أبريل حتى فجر الثلاثاء 2023 ـ 4 ـ 18.

 العشر الأواخر من رمضان 2023: تبدأ ليلة 29 من مغرب الأربعاء19 أبريل حتى فجر الخميس 2023ـ 4 ـ 20.

دعاء العشر الأواخر من رمضان:

 

 

تكثر الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان والتى من بينها قول «اللهم اعصمنا من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واشغلنا بك عن همومنا يا مفرج كل كرب، ويا غافر كل ذنب يا رب العالمين»، أو «اللهم فرج الهم عن المهمومين.. ونفث الكرب عن المكروبين واقض الدين عن المدينين».

 

 

دعاء العشر الأواخر من رمضان:

 

 

«اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلَّا أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ»، «اللهم عافنا في أبداننا وعافنا في أسماعنا وعافنا في أبصارنا، اللهم اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل، وحبوط العمل، اللهم إنا نعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.. سبحانك إنك على صراط مستقيم».

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم من أجمل أيام العام ومن أجمل أيام شهر رمضان الكريم كذلك، حيث إن الأجور فيها تكون مضاعفة، لذلك فلا بد من الإكثار من العبادات.