من خلال تجربتي مع ترك الحليب لاحظت أنه على الرغم من أهمية الحليب ومشتقاته وفوائده الصحية، إلا أن هناك أضرار يمكن أن يسببها تناول الحليب بشكل يومي، لذلك يمتنع الكثير من الأشخاص عن تناول الحليب ومشتقاته، فمن خلال تسليط الضوء على هذه التجربة في موقع القمة سنتعرف على فوائد وأضرار تناول الحليب.

تجربتي مع ترك الحليب

بدأت تجربتي مع ترك الحليب عندما كان جسمي ضعيفًا وكنت أشعر بالتعب عند بذل أي مجهود، بالإضافة إلى شعوري بألم كبير في عظامي من أقل الصدمات، لذلك قُمت بالذهاب إلى الطبيب المُختص وقمت وطلب مني إجراء تحليل واتضح أن نسبة الكالسيوم في جسمي ضعيفة جدًا.

وقد نصحني الطبيب بتناول الحليب بالإضافة إلى تناول أدوية الكالسيوم، وبالفعل تناولت الحليب لمدة شهرين بشكل يومي وارتفعت نسبة الكالسيوم في جسمي، كما أن للحليب العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية إذا تم تناوله بشكل يومي، وهذه الفوائد جاءت كالتالي:

  • يساعد الحليب في تحسين الذاكرة وتقوية القدرة الإدراكية لدى الإنسان.
  • يعمل على إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها مثل عنصر الكالسيوم والبروتين والفيتامينات، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.
  • يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان، كما أنه يساهم في التقليل من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يساهم الحليب على التخلص من الوزن الزائد وذلك إذا تم تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة، حيث يعمل على فقد المزيد من السعرات الحرارية.
  • يحتوي الحليب على حمض اللينوليك الذي يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يساعد تناول كوب حليب يوميًا على تقوية بصيلات الشعر، كما يحد من تساقطه بسبب لأنه يحتوي على كم كبير من البروتينات.
  • يحتوي الحليب على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل، والتي تحافظ على صحتها وصحة الجنين.
  • يحتوي الحليب على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من الإصابة بسرطان القولون، كما أنه يعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها.
  • يعمل الحليب على تنظيم ضغط الدم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن السكر

فوائد ترك الحليب

في إطار الحديث عن تجربتي مع ترك الحليب، وجدت أنه بجانب الفوائد التي كنت أحصل عليها عند تناولي الحليب، لقد حصلت على فوائد أخرى بعد تركي للحليب ومشتقاته، لذلك أقوم بعرض هذه الفوائد عليكم من خلال الآتي:

1- انخفاض فرص الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز يحدث عندما لا تقوم الأمعاء بإنتاج كميات كافية من إنزيم اللاكتيز لهضم سكر اللاكتوز، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الحليب يؤدي إلى الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز الذي يتسبب في حدوث مشكلات كثير في المعدة والهضم.

2- انخفاض الوزن

منتجات الألبان تعمل على إضافة كميات كبيرة من السعرات الحرارية وخاصةً عند تناولها في الحلويات، وهذا لا يعني أن الحليب يأتي في المرتبة الأولى للأطعمة التي تزيد الوزن، ولكن الإفراط في تناوله قد يساهم في حدوث زيادة الوزن، ولذلك يفضل استبداله بالحليب الخالي من الدسم.

3- الحصول على بشرة خالية من العيوب

الحليب يحتوي على مادة تقوم بتحفيز الغدد الزيتية بالبشرة، فإن الإكثار منه يزيد من احتمالية ظهور البثور والحبوب في البشرة، كما تزداد فرص الإصابة بهذه الحبوب عند تناول الحليب البقري لأنه يتسبب في زيادة هرمونات النمو بالجسم.

4- انخفاض فرص الإصابة بمرض السرطان

الإفراط في تناول الحليب ومشتقاته يمكن أن يؤدي زيادة فرص الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان البروستات لدى الرجال وسرطان المبيض لدى النساء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم أربعين يوم

5- التقليل من فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

هناك ارتباط ملحوظ بين بين الإفراط في تناول الحليب ومشتقاته وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية مُشبعة.

بعد التعرف على تجربتي مع ترك الحليب، فإنه يمكنك التوقف عن تناول الحليب ومشتقات الألبان من خلال الحرص على اختيار اطعمة خالية من أي مشتقات الألبان، والمحاولة في بدء هذه النظام بمفردك حتى لا تهبط إرادتك.