تجربتي مع ترك الشاي كانت مفيدة، حيث اعتاد الكثيرون على تناول المشروبات المنبهة وخاصةً الشاي والقهوة عقب الاستيقاظ من النوم مباشرةً، نظراً لما تحتويه من نسب مرتفعة من الكافيين الذي يعزز من القدرة على التركيز والانتباه، ولكن الامتناع عن الشاي والقهوة لفترة من الوقت يوفر للجسم العديد من الفوائد الصحية، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف أكثر إلى هذه التجربة.

تجربتي مع ترك الشاي

بدأت تجربتي مع ترك الشاي عندما وصلت إلى مرحلة تناول من 4 إلى 5 أكواب من الشاي في اليوم الواحد، وتعلقت به جدًا لدرجة أنني كنت أصحبه معي في الأكواب الخاصة بذلك بالمشاوير القريبة.

ومع هذا التعلق أصبحت أعاني من عدة مشكلات منها عدم القدرة على النوم بشكل سليم، وتغير لون أسناني، وتغير في معدل ضغط الدم، لذلك قُمت بالبحث عن الفوائد التي سأحصل عليها عندما أقوم بترك الشاي، ووجدت العديد من الفوائد والتي سأعرضها لكم من خلال الآتي:

1- التخلص من القلق

من أضرار الإفراط في تناول الشاي هو الشعور بالقلق المستمر، لأن الكافيين يمد الجسم بالطاقة التي تعمل على تحفيز الجسم بإفراز المزيد من الهرمونات مثل الأدرينالين، مما يؤدي إلى الشعور بالقلق ويمكن أن يصل الأمر إلى التعرض للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن الجلوتين

2- تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يصبح الجسم قادرًا على امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة في الأطعمة بكفاءة أفضل عندما يتم الامتناع عن تناول الشاي والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.

كما أن تلك العناصر التي تتوفر في الأطعمة تعمل على تعزيز صحة الجسم من خلال إمداده بالحديد والكالسيوم وفيتامين B12، بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك وعسر الهضم.

3- القدرة على النوم بعمق

يتسبب الكافيين الموجود في الشاي في زيادة معدلات الإصابة باضطرابات النوم مثل الأرق، وترك الشاي يؤثر بشكل إيجابي في زيادة فرص القدرة على النوم بشكل جيد وفقًا للساعات التي يوصي بها، والتي تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات.

4- ضبط معدل ضغط الدم

يعتبر ترك الشاي من الممارسات الصحية التي تساعد على ضبط معدل ضغط الدم، وذلك لأن مادة الكافيين تعتبر من المواد المحفزة للجهاز العصبي، فعند تناول كمية كبيرة من الشاي أو القهوة تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة.

5- التمتع ببياض الأسنان

من خلال تجربتي مع ترك الشاي، وجدت أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة يعانون من اصفرار لون الأسنان، وذلك لأن الكافيين يزيد من فرص تراكم مينا الأسنان مما يؤدي إلى تغير لونها من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر.

فعند ترك الشاي والقهوة لفترة سيعود ذلك بالنفع على صحة الأسنان وتسترد لونها الطبيعي مرة أخرى مع الحرص على غسلها بالفرشاة والمعجون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن السكر

6- التوازن الهرموني

تناول كمية كبيرة من الشاي والقهوة يساعد في زيادة نسبة الكافيين، والذي يؤثر على الإفراز الهرموني لدى المرأة من خلال ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين بالجسم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول 200 جرام من الكافيين أي ما يعادل كوبين من الشاي يوميًا يمكن أن يؤدي إلى رفع معدلات الهرمون الأنثوي.

كما أنه إذا عملت المرأة على الإقلاع عن شرب الشاي لفترة، ستلاحظ أن المشكلات التي كانت تعاني منها عند اضطراب عملية إفراز هرمونات الجسم مثل التقلبات المزاجية ستختفي بشكل تدريجي.

بعد التعرف على تجربتي مع ترك الشاي، يجب أن يكون الحد الأقصى لتناول الشاي هو 3 أكواب في اليوم، ولا يجب أن يتم تناوله قبل الطعام مباشرة أو بعد الطعام مباشرةً.