تعد تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر من أفضل التجارب التي قمت بها والتي كان لها العديد من الآثار الإيجابية على صحة الشعر، خاصة أن زيت شجرة الشاي من أفضل أنواع الزيوت التي لها العديد من الاستخدامات نظرًا لفوائده العديدة، لذلك أنقل لكم تجربتي مع استخدام زيت شجرة الشاي للشعر من خلال موقع القمة.

تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر

بدأت تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر بعد معاناة طويلة من مشكلة الصلع الوراثي، وبما أنني فتاة فقد كنت أعاني من التساقط الشديد في الشعر حتى أصبح شعري خفيف للغاية، وبما أن المشكلة وراثية كانت دائمًا ما تفضل الوصفات الطبيعة في حل تلك المشكلة.

بالرغم من ذهابي إلى طبيبة الجلدية إلى أن كافة المنتجات التي جعلتني أحضرها لم تجدي نفعًا خاصة أنها تحتاج إلى فترات طويلة لتظهر تأثيرها.

حتى جاء يوم من الأيام كنت أجلس فيه أمام التلفزيون ووجدت إحدى البرامج التي تستضيف خبيرة التجميل وكانت تتحدث في الحلقة عن طرق استخدام الطب البديل والأعشاب الطبيعية في علاج العديد من مشكلات البشرة والشعر.

ثم تطرقت عن حديثها عن الزيوت الطبيعة وخصائصها الفعالة في علاج مشكلات الشعر المتعددة، وكذلك مشكلات البشرة وجفافها، ومن أهم الزيوت التي تحدثت عنها في الحلقة هو زيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البصل والثوم لتطويل الشعر.. ماء البصل والثوم للشعر يوميا

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

في إطار نقل تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر يجدر بي الإشارة إلى ما قالته خبيرة التجميل عن زيت شجرة الشاي وفوائده العديدة للشعر، حيث قالت الطبيبة إن زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت المستخدمة في علاج مشكلات فروة الرأس المختلفة، وفيما يلي نذكر أهم تلك الفوائد:

1- علاج مشكلات فروة الرأس

قالت خبيرة التجميل أن زيت شجرة الشاي يتميز بخصائصه الطبيعية المضادة للأكسدة والميكروبات والفطريات المختلفة التي قد تصيب فروة الرأس، لذلك فمن خلال تطبيقه بطريقة معينة على فروة الرأس يساعد على ما يلي:

  • علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والحد من آثارها.
  • علاج المشكلات الصحية التي تصيب فروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر، مثل مرض سعفة الرأس، والأكزيما الدهنية.
  • ترطيب فروة الرأس، وحمايتها من الجفاف.
  • التخلص من الخلايا الميتة والأتربة المتراكمة في فروة الرأس.

2- علاج قمل الرأس

أضافت خبيرة التجميل قائلة أن لخصائص ذلك الزيت العطري العديد من الفوائد التي تساهم في التخلص من قمل الرأس، وذلك من خلال استخدامه موضعيًا على الرأس فيكون قادر على:

  • القضاء تمامًا على قمل الرأس، وذلك من خلال غسل الشعر بمحلول يحتوي على 1% من زيت شجرة الشاي لا أكثر.
  • الحد من خطر الإصابة بقمل الرأس، وذلك لأن غسل الشعر بمحلول زيت شجرة الشاي على قتل بيض القمل.

3- التخلص من قشرة الرأس

من الجدير بالذكر أن من أهم استخدامات زيت شجرة الشاي الشائعة كما ذكرت خبيرة التجميل، استخدامه كعلاج نهائي لمشكلة قشرة الرأس، ولقد وضحت قائلة إن استعمال شامبو يحتوي على تركيز 5% من زيت شجرة الشاي لمدة شهر يعمل على ما يلي:

  • التخفيف من حدة الشعور بالحكة الجلدية التي تحدث بسبب وجود الجلد.
  • التقليل من الإفرازات الدهنية التي تفرزها فروة الرأس.
  • إزالة طبقة القشرة والتخلص منها.
  • تنظيم إفرازات الدهون والزيوت في فروة الرأس.

4- علاج الصلع وتحفيز نمو الشعر

من أهم ما قالت خبيرة التجميل بالنسبة لي أن زيت شجرة الشاي من أهم الزيوت التي تعد علاجًا فعالًا لحالات الصلع الوراثي، ومرض الثعلبة، أضافت الخبيرة قائلة إن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن استخدام مكون علاجي يضم نسبة من زيت شجرة الشاي يعمل على:

  • تحفيز إنبات ونمو الشعر بفعالية أكثر من أدوية إنبات الشعر الأخرى.
  • تغذية جذور الشعر.
  • زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تعزيز صحة فروة الرأس.
  • منع انسداد مسام الشعر.

زيت شجرة الشاي لعلاج حالات الصلع وتساقط الشعر

في إطار نقل تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر يجدر بي الإشارة إلى الطريقة التي ذكرتها خبيرة التجميل لاستخدام زيت شجرة الشاي في علاج مشكلة الصلع الوراثي والحد من تساقط الشعر، حيث قالت أن هناك طريقتين استخدام ذلك الزيت، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1- الطريقة الأولى

تتمثل الطريقة الأولى التي ذكرتها خبيرة التجميل في وضع بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي في زجاجة الشامبو، ومن ثم استخدامه ما يستخدم في العادة.

2- الطريقة الثانية

أما بالنسبة للطريقة الثانية فهي ضرورية للحالات التي تعاني من الصلع الوراثي، حيث يمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت شجرة الشاي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عمل مزيج من بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي، مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو.
  • تدليك فروة الرأس بهذا المزيج لمدة 10 دقائق.
  • ترك المزيج على الشعر لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين.
  • غسل الشعر بالماء والشامبو بالطريقة المعتادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع السدر للشعر المصبوغ خلطة السدر لتنعيم الشعر المصبوغ

نتيجة تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر

بعد أن انتهى البرنامج كنت متحمسة للغاية لتجربة زيت شجرة الشاي وبالرغم من أنني كنت أدرك أنه سيحتاج إلى بعض الوقت أيضًا إلى أنني كنت أشعر بالتفائل لما قالته خبيرة التجميل.

لذلك قمت بشراء زيت شجرة الشاي من مكان موثوق ومن ثم قمت بتجربته كما ذكرت خبيرة التجميل كما أنني كنت أضعه في الشامبو، وبعد شهر واحد لاحظت نمو بعض الشعر، كما أصبح شعري أقوى وقلت نسبة التساقط بكل كبير.

إن زيت شجرة الشاي من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في علاج كافة المشكلات التي تصيب فروة الرأس ولكن لا بد من تجنب وضعه مباشرة على الرأس لتجنب حدوث نتائج عكسية ومضاعفات غير مرغوبة.