تجربتي مع عصير الطماطم لفقر الدم كانت مذهلة بالفعل، وقد تعافيت تمامًا من فقر الدم، فالطماطم من الأطعمة الصحية الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية مثل معدن الحديد، وهو العنصر الأساسي لعلاج الأنيميا (فقر الدم)، وسنوضح تفاصيل أكثر عن تلك التجربة على موقع القمة.

تجربتي مع عصير الطماطم لفقر الدم

تحكي إحدى الفتيات التي كانت مصابة بفقر الدم وتعافت بعصير الطماطم وتقول: ” من خلال تجربتي مع عصير الطماطم لفقر الدم، كنت أعاني منذ عدة سنوات من مشكلة فقر الدم، وكنت أستخدم العديد من الأدوية ولكن مع عدم وجود نظام غذائي بجانب ذلك، فكنت لم أجد أي نتيجة فعالة لحالتي.

فعندما ساءت حالتي ولا يوجد أي نسبة من التحسن، نصحتني والدتي بشرب عصير الطماطم، وقالت لي أنه فعال جدًا في علاج الأنيميا، لما يحويه من عناصر وفيتامينات أساسية تمد الجسم بجميع الفوائد وتقوي مناعته وتحميه من العديد من الأمراض.

وافقت بالتأكيد، وتمنيت ظهور نتيجة إيجابية بعد فترة من بدء انتظامي على العصير، بدأت بالفعل في شرب من كوب إلى كوبين كل يوم، مع نظام غذائي غني بعنصر الحديد وأهم المواد المغذية للجسم، وبعد مرور شهر لاحظت قلة أعراض فقر الدم عليّ، من حيث زيادة ضربات القلب، وبشرتي الشاحبة وشعري الضعيف المتساقط، وبدأ وجهي وجسمي بشكل عام يظهر عليهم النشاط والحيوية والنضارة.

وما زلت مستمرة على عصير الطماطم لما يحويه من عناصر لا غنى عنها أبدًا، حتى وإن كان لا يوجد مرض، أنصح وأشجع الكل على تجربة عصير الطماطم، فهو علاج طبيعي متكامل”.

الفوائد العامة لعصير الطماطم

من خلال بحثي وتجربتي مع عصير الطماطم لفقر الدم، وجدت العديد من الفوائد التي يقوم بها العصير ويمدها للجسم، أُذهلت حقًا، لم أكن أعلم كم هذه الفوائد الغني بها، فهو يعالج الكثير من الأمور بالجسم خاصة بالجلد والشعر وعلاج الأمراض المستعصية، أستعرض تلك الفوائد بالتفصيل على النحو التالي:

  • الحفاظ على صحة العيون: تحتوي الطماطم على مضادات أكسدة قوية تحمي العين من التلف أو ضعف النظر أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • تعزيز وحماية صحة الجلد: وذلك من خلال الكولاجين الذي يعتمد في تكوينه على وجود فيتامين ج، وهو عنصر أساسي وفعال بعصير الطماطم، فهو يحافظ على الجلد والشعر والأظافر.
  • التخفيف من الإمساك بشكل كبير: فالطماطم من الأطعمة الملينة لوجود الألياف بداخلها، وترطيب الجسم وتعزيز حركة الأمعاء الطبيعية.
  • علاج أمراض السرطانات المختلفة بمراحلها: فالطماطم تحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تتميز بدورها في مقاومة الجذور الحرة التي تعمل على مقاومة السرطانات، كما أن “الليكوبين” وهو مركب من البوليفينول، وهو سبب تكون اللون الأحمر للطماطم، كما يقي من نوع واحد من السرطانات وهو “سرطان البروستاتا”.
  • ضبط مستوى السكر في الدم: كل كوب من الطماطم يحتوي على نسبة 2 جم من الألياف، كما تعمل الألياف على علاج مصابي السكري من النوع الأول من خلال تخفيض مستويات الجلوكوز في الدم، ولها دور أيضًا مع أصحاب مرض السكري من النوع الثاني عن طريق تحسين مستويات السكر والأنسولين في الدم.
  • الحفاظ على صحة القلب: تتكون الطماطم من مجموعة من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج، والتي بدورها تدعم وتقوي صحة القلب، فتناول البوتاسيوم بنسبة معتدلة والتقليل من الصوديوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بنسبة 20%، كما أن عصير الطماطم يحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد في توازن مستويات الهوموسيستين، فهو يقلل من التعرض للسكتات القلبية والسكتة الدماغية.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض، فهو عامل قوي وفعال في تقوية المناعة.
  • يُحسن من مظهر البشرة التي بها شحوب وضعف.
  • يقلل من شعور الإرهاق لسبب الأنيميا.
  • رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم، وارتفاع إنتاج كريات الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الطماطم لتطويل الشعر

أهمية العناصر الغذائية الموجودة بالطماطم

أثناء بحثي عن فوائد الطماطم التي ذكرتها منذ قليل، وجدت أيضًا فوائد أبرز العناصر التي تحويها الطماطم، وأردت أن أقدم إليكم العنصر الغذائي أو الفيتامين وما يمد الجسم به وكيف يكون له دور ويعالج فقر الدم، فالطماطم من أهم أنواع الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات المغذية لكل عضو وجهاز بالجسم، تتمثل تلك العناصر في:

  • فيتامين ج: تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وهو عنصر فعال يساهم في أن الجسم يحتفظ بنسبة الحديد التي بداخله، فهذا يساعد بالتأكيد على علاج فقر الدم.
  • الحديد: يعتبر الحديد من أهم المكونات الموجودة داخل الطماطم وغيرها من الفواكه والخضراوات والعديد من الأطعمة الأخرى، كما أن له دور بارز وواضح في نضارة البشرة ونشاط الجسم بشكل عام، والعلاج من الإجهاد غير معلوم السبب والإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة، فهو يقوم بحمل الأكسجين بجميع أنحاء الجسم.
  • الفولات: أحد أسباب فوائد عصير الطماطم هو حمض الفوليك، فهو مهم وضروري جدًا لعلاج قلة كرات الدم الحمراء، ويساعد على نمو الجنين دون تشوهات وعلاج أي ضرر يمكن أن يصيب العمود الفقري للجنين، ويمنع الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات وهو نوع من أنواع الأنيميا الذي ينتج من نقص الفولات أو فيتامينات ب 12.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الطماطم للشعر

علاج فقر الدم بالنظام الغذائي

من الأسئلة التي تتردد عند كثيرين هل يمكن علاج فقر الدم بأغذية ومشروبات خلال روتين يومي؟ نعم بالتأكيد يمكن علاجه من خلال الأطعمة الصحية، فكل طعام صحي يحوي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعوض نسبة نقص الدم بالجسم.

حيث إن فقر الدم يُصاب به الشخص لسبب سوء التغذية، أو وجود مشكلة صحية وهنا من الضروري الذهاب إلى الطبيب، مع أخذ أدوية غنية أيضًا بالفيتامينات والتي من أهمها عنصر الحديد، فمن الأطعمة التي وجدتها أثناء البحث وترفع من مستوى الحديد بالجسم هي:

  • المأكولات البحرية.
  • المكسرات.
  • الفاصولياء.
  • الكبد.
  • الأطعمة المدعمة بالحديد كالخبز والحبوب.
  • الفواكه المجففة.
  • اللحوم والأسماك والدواجن.
  • الخضراوات والمكسرات.

بعد عرض تجربتي مع عصير الطماطم لفقر الدم، أريد أن أنصح كل شخص مصاب بفقر الدم، خيرٌ لك اللجوء إلى العلاج الطبيعي وليست الأدوية، فمن المهم السير على نظام غذائي صحي بشكل يومي، فالعلاج عندما يتم داخليًا وتتغذى كافة أجهزة الجسم، لا يحتاج الجسم إلى أي علاج خارجي آخر.