تجربتي مع عملية غضروف الأنف أستفدت منها الكثير، فالأنف من أعضاء الوجه التي تؤثر وتغير ملامح الوجه، ولكن قبل البدء في مناقشة التجربة لا بد من توضيح أن كل الملامح مقبولة ومحببة فلا يوجد شخص جيد المظهر وآخر سيئ،  ولكن هناك البعض يمكن أن يشعر بالخجل أثناء تعاملاته بسبب مظهرها، وهذا ما سنناقشه بعرض كافة تفاصيل التجربة على موقع القمة.

تجربتي مع عملية غضروف الأنف

تحكي سيدة عن تجربتها وتقول: “من خلال تجربتي مع عملية غضروف الأنف، أود أن أشارك معكم تفاصيل رحلة علاجي، كنت أعاني منذ ولادتي بانحناء غضروف الأنف، وكان هذا يؤثر على مظهري الخارجي وملامح وجهي، ويجعلني أتجنب الناس وبعض من أصدقائي لي خجلًا من التعامل أو الوقوف معي، حتى عندما كنت ألتقط بعض الصور لنفسي كمن في نفس سني كانت ملامحى لا تعجبني أبدًا، لا أريد أن أراني بالمرآة مرة أخرى.

وفي يوم ما شاهدت في التلفزيون طبيب جراحي يتحدث عن جراحة الأنف والطرق المتعددة لها ويقول كم هي فعالة بالفعل، فقد غيرت حياة كثيرين، وبدأ البرنامج يقوم بعرض بعض الحالات التي تعالجت عنده قبل العملية وبعد، بدأت أفكر في إجراء تلك العملية والتواصل مع هذا الطبيب.

كنت قلقة بالبداية لكن كان يجب أن أتخذ القرار هل سأبقى بهذه الحالة كثيرًا أم ستتغير حالتي هذه! تواصلت مع الطبيب بالفعل وحدد لي موعد للتشخيص والكشف، ذهبت يوم الكشف وكان بداخلي أفكار كثيرة عن تلك العملية، لكن كنت أطمئن نفسي بأن الطبيب سيوضح لي كل هذا.

شخص حالتي وقام بتحديد موعد للعملية، وبالفعل ذهبت ووضع لي مخدر موضعي، ولم أعلم أي شىء آخر إلا حينما قال لي الطبيب “العملية نجحت حمدلله على سلامتك”، لم أكن بكامل وعيي وكان لديَ العديد من المشاعر ما بين السعادة والتشوق لرؤية أنفي، فبعدما استعدت تركيزي وتعاملي مع من حولي تحدث معي الطبيب وأحضر لي مرآة وكانت هذه المرة التي أتشوق لرؤية نفسي فيها.

وفعلًا كان مظهرها مختلف تمامًا تبدلت كل ملامح وجهي للأفضل، استعدت ثقتي بنفسي مرة أخرى وقدرتي على التعامل بحرية”.

كيفية الاستعداد لإجراء عملية تجميل غضروف الأنف

من خلال تجربتي مع عملية غضروف الأنف، يجب أن تعلم أن هناك بعض الاستعدادات الضرورية لما قبل إجراء العملية، أعرضها لك بالنقاط التالية:

  • التاريخ الطبي: لمعرفة تاريخك الطبي في علاج الأنف أو أدوية تتناولها خاصة بها، فإن كان لديك اضطراب نزيفي كالهيموفيليا، لا ينصحك الطبيب بإجراء العملية.
  • الصور الفوتوغرافية: يأخذ الطبيب عدة لقطات لشكل الأنف من كل زاوية لفحص شكلها وما بها جيدًا قبل البدء في العملية، وهذا يتم من خلال برامج الكمبيوتر لتعديل وتوضيح الصور، فهذه الصور تساعد الطبيب في تقييم حالة الأنف وعمل مقارنات بين ما يتمناه الطبيب وبين ما عليه الأنف حاليًا.
  • الفحص الطبي: يقوم الطبيب بعمل فحص طبي للجسم كله بما يتضمن اختبارات الدم، فمن خلال ذلك الفحص يحدد الطبيب الحالة ومدى تأثير عملية تجميل الغضروف على تنفسك، وتأثيرها على ميزان الجسم كله.
  • مناقشة توقعاتك: يجب أن يعرف الطبيب ما هي أسبابك للقيام بالعملية، وسيوضح لك الطبيب ما يمكن أن تعالجه العملية وما لا تستطيع التحسين منه أو من مظهره، فيمكن ألا يوجد مشكلة بالأصل مع الأنف، ولكن هو شعور وهمي يمكن أن يرجع لإحدى الحالات التى بها ذقن صغيرة فيشعر أن أنفه هى المشكلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية تجميل الأنف

كيفية إجراء عملية غضروف الأنف

أعرض لكم الآن خطوات ومراحل عملية غضروف الأنف مثلما حدث معي، فلا داعٍ للخوف والقلق كل ما عليك اتباع كل ما يقوله لك الطبيب استعدادًا لضمان سير العملية بالغرفة بشكل سلس وبسيط دون أن يكون هناك عائق أو آثار جانبية، لذلك سأقدم لك خطوات إجراء عملية الغضروف بالتفصيل، تابع معي:

  1. تستغرق عملية غضروف الأنف ما بين 30 إلى 90 دقيقة، بحسب حالة المريض وصعوبة الحالة.
  2. تكون تحت تأثير المخدر الموضعي أو المخدر الكلي بحسب ما يرى الطبيب مناسب لحالتك.
  3. يفتح الطبيب الجراح فتحة من أحد جوانب الأنف للوصول إلى الغضروف.
  4. ثم يقوم بربع الغشاء المخاطي، وهو الواقي للحاجز.
  5. يتم إعادة تكوين وتشكيل الغضروف التالف (كالغضروف المنحني).
  6. ثم تتم إزالة أي حواجز كالقطع الزائدة من العظام أو الغضاريف.
  7. بالنهاية يتم إعادة وضع الغشاء المخاطي مرة أخرى مكانه.
  8. يقوم الطبيب بعمل غرز ليساعد على تثبيت الحاجز والغشاء بموضعه.
  9. يملأ الأنف بالقطن ليضمن أن هذه الكمية من القطن قادرة على إبقائها في موضعها.

التعافي بعد إجراء العملية

عندما قمت بعمل عملية في غضروف الأنف، أخذت وقت إلى حد ما طويل للتعافي تمامًا، حيث مررت بالعديد من الآلام الناتجة من العملية وتناول الأدوية المسكنة، كان وقت صعب حقًا، مع وصف العديد من التمارين والإجراءات التي أوضحها لك الآن:

  • الشعور بألم شديد جدًا، فتتم السيطرة عليه بإدخال كميات كبيرة من القطن.
  • من الممكن إزالة القطن بعد يوم أو يومين من موعد العملية.
  • يصف الطبيب عدة مسكنات للألم حسب حاجة المريض وحالة النزيف الحاصلة، ويمنع أن تؤخذ أي أدوية كالأسبرين فهي تعمل على زيادة النزيف ونقص في ضغط الدم.
  • التقليل من أي حركة أو نشاط بدني بعد العملية لمدة أسابيع للمساعدة على تخفيف الورم وتسريع مفعول العملية والتعافي، ومن تلك الأنشطة الجري وممارسة الرياضات ورفع الأثقال، فهذا قد يؤدي إلى زيادة أو تضاعف بمعنى أصح لحالة النزيف الموجودة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خيوط الأنف المزايا والعيوب

نصائح للتعافي بصورة كاملة بعد عملية غضروف الأنف

عزيزي إن كنت لم تقم بعد بإجراء عملية غضروف الأنف، أو قد قمت بها بالفعل، عليك معرفة بعض النصائح الطبية التي تعجل من تعافي المريض وعدم تفاقم المشكلة أو حدوث مضاعفات، دعوني أستعرض لكم هذه النصائح:

  • ضرورة رفع رأسك قليلًا للتخفيف من حدوث تورم بمكان العملية.
  • لا تنظف أنفك مدة ثلاثة أيام بعد نجاح العملية.
  • يمكن أن تستغرق سنة كاملة إلى أن يستقر الغضروف تمامًا في قوامه الجديد.
  • ارتداء ملابس سهل تغييرها من الأمام، فمن الصعب سحب ملابسك لأعلى.

من خلال تجربتي مع عملية غضروف الأنف، وتفاصيلها ونجاحها، فمن المؤكد ستنجح معك، كل ما عليك استشارة الطبيب أولًا ومعرفة هل يمكنك عملها أم لا، واتباع كافة ما يقوله وينصحك به الطبيب للحصول على أفضل النتائج والوصول إلى أنف طبيعية.