تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية كانت مذهلة وناجحة بشكل لا أصدقه، يحتوي جسم الإنسان على عدد من الغدد التي من أبرزها الغدة الدرقية، فهي مسؤولة عن العديد من الإنزيمات التي يتم إفرازها داخل جسم الإنسان، وهناك الكثير من الأشخاص يعانون بآلام أو خمول بالغدة فيكون الحل هو إزالتها، وهذا ما سنوضحه على موقع القمة.

تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع استئصال الغدة الدرقية، وتقول: “بعد تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية، أود أن أشارككم بتفاصيل رحلة علاجي وشفائي من آلام وخمول الغدة الدرقية، كنت أعاني لمدة سنوات من خمول الغدة الدرقية، وكان لهذا أعراض تسبب لي التعب كثيرًا تؤثر على نشاطي وحركتي خلال روتين يومي.

بالبداية كنت أتجاهل هذه الأعراض ولا أضع في فكري الذهاب إلى الطبيب، ولكن شعرت بالقلق عند زيادتها، فقررت الذهاب لطبيبي المختص لاستشارته ولاحتياجي الشديد التخلص من هذه الآلام في أسرع وقت، كشف الطبيب على حالتي وشخصها وأعطاني بعض الأدوية ولكن لم تجدِ أي نفع.

في هذا الوقت أخبرني الطبيب أنه لا بد من تجهيز لعملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية ما دام لا يعطي جسمك أي استجابة للأدوية، شعرت بالخوف قليلًا عند سماع كلمة عملية فهي في منطقة رقيقة وحساسة جدًا ولكن لا يوجد حل آخر، فأنا مضطرة، بدأنا نتناقش حول التوقعات حول نسبة نجاح العملية، ويقدم لي العديد من النصائح لتجهيز جسمي وحال الغدة للعملية.

ومن خلال الطبيب الذي قمت باستشارته رشح لى طبيب جراح ماهر ومميز، وبالفعل أجريت العملية بنجاح، والآن بعد مرور أسبوعين أخذت في التحسن، أنصح كل شخص يقلق بحيال عملية استئصالها لا داعٍ للخوف والقلق، كل ما عليك التوجه إلى طبيب مختص وجراح متميز يعرف كيف يتعامل ويقوم بعملية خطيرة كهذه”.

أسباب استئصال الغدة الدرقية

أثناء بحثي عن الغدة الدرقية بصفة عامة حصلت على العديد من المعلومات الخاصة بها، والتى تشمل أسباب استئصالها، فهناك مجموعة من الأسباب التي يلجأ إليها الطبيب لعمل استئصال الغدة الدرقية، إن كنت تمر بعرض من تلك الأعراض قم بالتوجه إلى الطبيب فورًا وعدم التأخير لضمان الشفاء بصورة أسرع، وهي:

  • حدوث تضخم بالغدة الدرقية.
  • وجود كتلة سرطانية داخل الغدة الدرقية.
  • يمكن أن تتكون عدة عقد بالغدة الدرقية، وعدم قدرة الطبيب أحيانًا على تشخيص تلك العقد هل هي عقد حميدة أم سرطانية خبيثة فيقوم باستئصال الغدة بأكملها للاطمئنان.
  • زيادة وفرط عمل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

طرق علاج واستئصال الغدة الدرقية

من الطرق التى قمت بها عند استئصال الغدة الدرقية هي استئصال الغدة بالليزر، سأعرض لكم تفاصيلها بالنقطة التالية، بالإضافة إلى استئصالها بالطريقة التقليدية:

  • استئصال الغدة بالليزر: إحدى أشكال التدخل الجراحي البسيط، وهي باهظة الثمن، من مميزاتها أنها تتم بواسطة توجيه إبرة دقيقة بداخل الغدة وبأدوات بسيطة وتكون صغيرة الحجم.
  • استئصال الغدة التقليدي: وتتم عن طريق وجود المريض بغرفة العمليات بوضع مشابه للجلوس مع إمالة الذقن للخلف ودعم كل من الرقبة والكتف، ويقوم الطبيب بعمل شق صغير بالرقبة تحت التخدير الكلي، ويقوم بقطع جزء من العضلات للوصول إلى الغدة، ثم يزيل الفص أو الجزء الذي به المرض أو الخلايا الخبيثة، بالإضافة لأي عقد ليمفاوية ممكن أن تكون أصيبت بالعدوى، ثم بالنهاية إعادة العضلات لمقدمة العنق، وإغلاق الجلد بالخيوط.

نسبة نجاح عملية استئصال الغدة الدرقية والمدة التي تستغرقها

من خلال تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية، ومرورى بكافة تفاصيل العملية وكم مدتها التي استغرقتها، أريد أن أشارك كافة هذه التفاصيل معكم ليستفيد كل من يريد القيام بهذه العملية ويتردد ويشعر بالخوف، عزيزي لا داعٍ للخوف مطلقًا ما دمت تسير على ما يقدمه الطبيب لك من نصائح، فإنها ناجحة بين مختلف حالات الإصابة.

بالنسبة للمدة التي تستغرقها عملية استئصال الغدة الدرقية فهي تختلف ما بين كل حالة وأخرى حسب حالة المرض ودرجته، ولكن بشكل عام يمكن أن تستغرق من ساعة إلى ساعتين.

يمكن لبعض الحالات أن تكون نسبة النجاح ليست كبيرة، وظهور قليل من التأثيرات الجانبية مثل: “صعوبة التنفس، نزيف الدم، الإصابة بالعدوى، ولكن هذه نادرة الحدوث”.

العلاقة بين استئصال الغدة الدرقية وزيادة الوزن

يتساءل الكثيرون حول هل يوجد ربط وعلاقة بين استئصال الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟ أقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال فيما يلي، تابعوا معي:

  • الغدة الدرقية الموجودة بالجهة الأمامية من الرقبة تحوي (هرمون الثيروكسين) الفعال والأهم في حرق الدهون بالجسم.
  • إذا تم استئصال الغدة الدرقية يتأثر وضع وحالة الجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن بالرغم من أنه لا يدخل جسم هذا المريض كميات كبيرة من الطعام عن المعتاد بل يشعر بفقدان الشهية، لذلك من الأفضل أن يتابع المريض عند الطبيب المختص والإلتزام على العلاجات الهرمونية كبديل عن هرمونات الغدة الدرقية، فيأخذ الجسم التعويض الذي يكفيه ويناسبه ويستعيد حالته الأولى ويكون من السهل التخلص من الدهون الزائدة.
  • إن كان المريض بداخله نقص وخمول بالغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والسمنة.

أضرار عملية استئصال الغدة الدرقية

عند مناقشتي مع الطبيب قبل بدء عملية الاستئصال نصحنى الطبيب واطلعنى على ما تسببه أحيانًا العملية من أضرار، ولتجنبها تمامًا يجب الانتباه بعد إتمام العملية وعدم اندفاع في الكلام أو طبقة الصوت أو إجهاد الجسم بشكل عام، حيث إن أبرز تلك الأضرار هي:

  • الشعور بآلام الرقبة وتيبسها.
  • الإصابة بالتهاب وألم بالحلق.
  • قصور في عمل الدريقات العابر.
  • حدوث نزيف وجلطات دموية.
  • صعوبة البلع.
  • حدوث تغيرات الصوت كالإصابة بالبحة.
  • الإصابة بالمريء أو القصبة الهوائية.
  • الإصابة بالاكتئاب وصعوبة التركيز.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

بعد نجاح العملية نصحني الطبيب بعدة نصائح ضرورية لاستمرار نتيجة العملية على المدى الطويل، وددت أن آتي بها إليكم لمعرفتها ولإفادة كل من يرغب بعمل تلك العملية، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • يمكن ألا يعود الصوت كما كان قبلًا.
  • ضروري رفع الرأس على وسادتين أو رفع السرير 45 درجة.
  • الحفاظ على مكان العملية جاف ولا يكون رطب حتى لا يتاح للبكتيريا بالنمو وحدوث التهاب فيه.
  • التدريج بالطعام قم بتناول أطعمة لينة وسوائل كالشوربة.

من خلال تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية، وبعد معرفة نسبة نجاحها وتفاصيل رحلة علاجي، عليك القرار الآن، إن كنت تعاني بشدة من الغدة الدرقية لا تتأخر على حالتك حتى لا تتفاقم الخلايا المصابة بداخلها سواء كانت حميدة أو خبيثة، وقم بمراجعة الطبيب واتباع كل ما يقوله لك.