اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟، ينسب مسلم بن عقيل إلى آل البيت رضوان الله وسلامه عليهم وهن ابن ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عمه علي بن أبي طالب وجعفر بن أبي طالب، وكان سفير الحسين بن علي رضي الله عنه إلى الكوفة قبل الواقعة التي قتل فيها الحسين بن عليه، وإننا في موقع القمة وفي مقالتنا هذه سنتكلم عن اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟.

اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟، ويعد مسلم بن عقيل ابن أخ سيدنا علي بن أبي طالب وابن ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد تم قتله بالكوفة واستشهد فيها، وكان سفير الحسين إلى أهل الكوفة:

  • لقد مسلم بن عقيل محاربا قويا اتصف بالقوة البدنية، وكانوا يصفونه بالأسد لقوته، ويقال أنه كان يمسك بالرجل بيده  ويرمي به من فوق البيت.
  • وقل قيل أنه أكثر الناس شبه برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم،  حيث قال أبو هريرة عنه: ما رأيت من من ولد عبد المطلب أحدا أشبه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مسم بن عقيل.
  • وقد كان مسلم بن عقيل من الأشخاص الذين وقفوا بجانب عمه الخليفة علي بن أبي طالب فشارك معك في موقعة صفين وجعله سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن ميمنة الجيش مع الحسن والحسين وعبد الله بن جعفر الطيار. … اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟.

اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟

مسلم بن عقيل نسبه

بعد أن تحدثنا في بداية المقال عن اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟، سنضع الآن بين يديكم نسب مسلم بن عقيل وقرابته من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم:

  • هو «مسلم بن عقيل بن أبي طالب (واسمه عبد مناف) بن عبد المطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (واسمه قيس) وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة (واسمه عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان».
  • يذكر أن هذا النسب هو المتفق عليه، وهو نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه تقريبا، فهما من نسل عبد المطلب بن هاشم، أما النسب من فوق معد بن عدنان ففيه اقوال كثيرة، حيث قيل أن نسب عدنان ينتهي الى اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام والله أعلم.
  • زوجته: رقية بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. … اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟.
  • اسمه: وقد كان هنالك اخلاف بلفظ اسمه عند الكثير من الرواة فالبعض لفظة بضم الميم وكسر اللام، وآخرون لفظوه بفتح الميم واللام، وذلك آخرون إلى ضم الميم وفتح السين مع التشديد على اللام.

اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟

 

عقيل بن أبي طالب

بعد أن تكلمنا في بداية مقالتنا عن اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟، سنتلكم الآن والده الصحابي الجليل عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه:

  • عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، وهو أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمه، حيث قال له رسول الله (( يَا أَبَا يَزِيدَ، إِنِّي أُحِبُّكَ حُبَّيْنِ حُبًّا لِقَرَابَتِكَ، وَحُبَّا لِمَا كُنْتُ أَعْلَمُ مِنْ حُبِّ عَمِّي إِيَّاكَ)). … اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟.
  • وهو أخ سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأخ جعفل بن أبي طالب، وابنه هو مسلم بن عقيل.
  • أمه هي فاطمة بن أسد القرشية الهاشمية.
  • كان ميلاده في مكة المكرمة من العام 44 قبل الهجرة، الموافق ل العام 578 الميلادي.
  • من المعلوم عنه أنه أعرف العرب في زمانه بقريش وانسابها.
  • كان أحد أربعة تحتكم إليهم قريش في منازعاتها والذين كانوا عقيل ومخزمة وحويطب بن عبد العزى وأبو جهم بن حذيفة.
  • شارك عقيل في غزوة بدر وكان في طرف قبيلة قريش مكرها، وقد اسره المسلمون وقتها، دفع عمه العباس بن عبد المطلب الفدية وقتها ورجع إلى مكة.

اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟

 

لقد وضعنا لكم في مقالتنا هذه اجمل ما قيل عن مسلم بن عقيل؟، كما أننا وضعنا لكم لمحة سريعة عن حياة مسلم بن عقيل ونسبه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسبه في قريش وهاشم.

إقرأ أيضا: من هو النبي الذي مات من الجوع.