“دعاء السفر” اقوي دعاء للمسافر مستجاب 2023 هل دعاء المسافر مستجاب

Roaa omar 5 ديسمبر 2022 , 08:26

اجمل دعاء السفر مستجاب فهو أفضل دعاء للمسافر عند السفر دعاء للمسافر عند السفر بالطائرة أو السيارة  أو السفينة  يفضل أن يتم ترديده في أي وقت من السنة يكون الإنسان فيه مسافراً سواء كان بالبر أو البحر أو الجو، حيث ينجي هذا الدعاء الإنسان من مخاطر الطريق، ويجعل الطريق سالماً آمناً له حتى يصل إلى مكانه، ومن جانب آخر، يجب أن يكون هذا الدعاء عادة يقولها الإنسان عندما يتحرك من منزله وينتقل إلى أي مكان، حتى يعود إلى أهل البيت سالم آمن بأمر الله تعالى، دعاء المسافر مستجاب، ويقدم لك موقع القمة هذا الموضوع.

دعاء سفر المسافر مكتوب ومستجاب إن شاء الله، لأن الدعاء من الأمور التي تقرب العبد إلى ربه، فهي مثل العبادة، ومن الأمور التي يحثنا الرسول عليها الدعاء سواء في الذهاب أو الرجوع، لذلك سنذكر مجموعة من أفضل الأدعية التي يجب أن نقولها أثناء السفر.

للحبيب والزوج للعمل والجيش والجميع افضل دعاء للسفر وقد يهمك معرفه دعاء لحفظ الجنين في الرحم, حيث تعتبر هذا الدعاء من أهم الادعية التي يجب على كل مسلم تكرارها وقولها أثناء السفر لأنها تجعل المرء يشعر بالأمان. حفظه الله من كل مكروه قد يتعرض له في أسفاره، كما يجب علينا كمسلمين أن نصلي إلى الله في كل وقت، لأن الله القدير هو المعين على كل شيء، و أن يحمدوا الله بعد عودتهم من رحلتهم, وفي السطور القادمة نتعرف على أدعية السفر المتنوعة التي تم نقلها عن الفقهاء والأئمة.

دعاء الحفظ في السفرسبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.
دعاء السفر بالطائرةاللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين.
دعاء للسفراللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك الامن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود.
دعاء للزوج المسافراللهم ان لي مسافر بعيد عن عيني وتحت عيناك اللهم احفظه ووفقه أينما حلت خطاه اللهم وفقه لما تحب وترضى اللهم سهل عليه ما تستصعبه يا رب لا تضيع الودائع.

دعاء السفر مستجاب

دعاء السفر islamweb اللهم إنه الزوج والسند، فأكرمه من النعمة تمامها، ومن الصحة دوامها، ومن الرحمة شمولها، ومن العافية أفضلها، ومن العمر أسعده، ومن العيش أرغده، ومن الإحسان أتمه، ومن الإنعام أعمه، ومن الفضل أعذبه، ومن السعادة دوامها، يا كريم.

دعاء المقيم للمسافر ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا ، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.

دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء سفر للزوج اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

دعاء السفر قصير اللهم احفظ زوجي في سفره وأعده لنا سالما غانماً. اللهم كن الرفيق في السفر واعطه الخير وزيادة. ربنا لقد تركنا سعياً للرزق الحلال فارزقه الخير أينما كان. اللهم جنبه مصائب الدنيا وباعد بينه وبين الخطأ والخطيئة. اللهم رده إلينا في صحة وعافية وستر له ولنا على الدوام.

اللهم إن لي على الطريق مسافراً، فأسألك أن تكون له عوناً وسنداً، وأن تصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، ودنياه التي فيها معاشه، وآخرته التي إليها معاده، وتقسم له كل خير، وتحفظه من كل شر، وتصرف عنه كل ما يقلقه أو يزعجه، اللهم إني أستودعك إياه، فكن معه دائماً وأبداً.

دعاء السفر مكتوب للمسافر اللهم إني أحمدك، وأستعين بك وسترشدك، وأسألك أن تكون عوناً لزوجي، وأن تعصمه من الزلل، وتحقق له الأمل، وتجبر خاطره، وتسعده وتجمعه بعبادك الصالحين، الذين يخافونك ويحسنون إليه، اللهم أبعده عن كل ما تكرهه، وعن النظر الحرام، والمال الحرام، واجعل أيامه خير وسلام، يا كريم يا الله.

بوستات ادعية السفر

كعادتي عند السفر ، أتوقف قبل دخول الطائرة ، أستدير للحظة مواجهة الفراغ والأرض والمباني ، والعمق الذي لا يُرى ، سواء في المكان أو الزمان ، مودعا بكينونتك هذا المعنى اللامحدود الذي من أسمائه .. الوطن .

يتعين عليك أحيانا السفر بعيدا للعثور على ما دعاء الرجوع من السفر هو قريب

عندما أسافر فإنني لا أبتعد جغرافيا فحسب ، بل أبتعد كذلك عن كل ما يربطني بمحل إقامتي ، ذلك هو السفر

لقد أنفقت ثروة طائلة في السفر إلي شواطئ بعيدة ، فرأيت جبالا شاهقة ومحيطات لا يحدها حد . ولكني لم أجد متسعا من الوقت لأن أخطو بضع خطوات قليلة خارج منزلي ، لأنظر إلى قطرة واحدة من الندى على ورقة واحدة من أوراق العشب .

دعاء السفر

أفضل دعاء للمسافر عند السفر بالطائرة من الأدعية التي يجب أن يحفظها الإنسان عن ظهر قلب هو دعاء السفر، ذلك لأن الإنسان يكون في حاجة إلى الأمان أثناء السفر، وذلك يكون من خلال ترديد الدعاء أثناء السفر من مكان إلى مكان، وسنذكر لكم تلك الدعاء فيما يأتي:

لله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين  وإنا إلى ربنا لمنقلبون  〉  ” اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل “.

اللهم إنه الزوج والسند، فأكرمه من النعمة تمامها، ومن الصحة دوامها، ومن الرحمة شمولها، ومن العافية أفضلها، ومن العمر أسعده، ومن العيش أرغده، ومن الإحسان أتمه، ومن الإنعام أعمه، ومن الفضل أعذبه، ومن السعادة دوامها، يا كريم.

ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا ، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.

دعاء السفر للزوج اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.

اللهم احفظ زوجي في سفره وأعده لنا سالما غانماً. اللهم كن الرفيق في السفر واعطه الخير وزيادة. ربنا لقد تركنا سعياً للرزق الحلال فارزقه الخير أينما كان. اللهم جنبه مصائب الدنيا وباعد بينه وبين الخطأ والخطيئة. اللهم رده إلينا في صحة وعافية وستر له ولنا على الدوام.

اللهم إن لي على الطريق مسافراً، فأسألك أن تكون له عوناً وسنداً، وأن تصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، ودنياه التي فيها معاشه، وآخرته التي إليها معاده، وتقسم له كل خير، وتحفظه من كل شر، وتصرف عنه كل ما يقلقه أو يزعجه، اللهم إني أستودعك إياه، فكن معه دائماً وأبداً.

اللهم إني أحمدك، وأستعين بك و أسترشدك، وأسألك أن تكون عوناً لزوجي، وأن تعصمه من الزلل، وتحقق له الأمل، وتجبر خاطره، وتسعده وتجمعه بعبادك الصالحين، الذين يخافونك ويحسنون إليه، اللهم أبعده عن كل ما تكرهه، وعن النظر الحرام، والمال الحرام، واجعل أيامه خير وسلام، يا كريم يا الله.

سنة أدعية السفر المكتوبة

دعاء السفر ولكن من منا يعرف هناك الكثير من السنن التي تكون مستحبة أن يقوم بها الإنسان قبل أن يدعو بأي دعاء، وخاصة دعاء السفر، لأن الإنسان يكون على طريق سفر به جهد وشقاء، وسنذكر لكم هذه السنن فيما يأتي:

  • دعاء السفر تويتر السفر نردد دعاء السفر ولكن يفضل أن يكون الإنسان على وضوء، وذلك حتى إن أتى موعد الصلاة يؤديها في الطريق، أو في مكان الانتظار.
  • كما يفضل أن يكون الإنسان لا يكون على طريق للسفر حتى يقوم بمعصية، لأن في هذه الحالة لا يكون الدعاء مستجاب أبداً.
  • إلى جانب أنه يفضل أن يتم ترديد دعاء السفر طوال الطريق حتى يصل الإنسان إلى المكان الذي يرغب فيه.
  • والأفضل من ذلك، أن يجعل من حوله في وسيلة المواصلات أو السيارة يرددون هذا الدعاء، إذا كانوا من المسلمين طبعاً، وأن يدعو بالغيب للباقي بسلامة الوصول.

دعاء للمسافر

دعاء الركوب يجب أن يتم تذكير كل مسافر إلى أي مكان أن يردد دعاء السفر، وذلك حتى يحميه من مخاطر الطريق، و يصل بالسلامة إلى أهله ومنزله، وعلى هذا يفضل أن يتم ترديد الدعاء التالي:

دعاء السفر استودعكم الله الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل. كما اللهم أنى أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • نردد دعاء السفر ولكن من منا استودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
  • اللهم إني استودعتك الغالي وروحه ودينه وخواتيم أعماله لديك يامن لا تضيع ودائعه عندك. كما اللهم إني استودعتك روحا غادرت منزلنا اليوم فاحفظها في ودائعك التي لا تضيع.
  • دعاء السفر الله أكبر يا مسافر والبلد غربه بدونك في أمان الله والخافق معاك اللهم إني استودعك احب خلقك إلى قلبي فحفظه يا الله.
  • اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم اني استودعتك نفسي واهلي ومالي اللهم احفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي لا اله الا الله توكلنا على الله.
  • اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر وأحفظ لي أهلي من كل الشهر ، أستودعكم الله الذي لا تضيع وادعه.
  • الله أنت الصاحب في السفر وفقني يا الله خلال السفر وأرزقني الخير في سفري وأبعد عني كل شر ، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال وفي الأهل .
  • ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا ، الله أنا نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر .

احتياطات المسافر قبل الدعاء

السفر دائماً من الأشياء التي يكون معظم الناس مجبورين عليها، ولكن غالباً ما تفرض علينا الحياة الكثير من الأشياء التي لا نرغب فيها لذلك يوجد بعض الاحتياطات يجب اتخاذها من قبل المسافر ومنها:

  • كلنا عند السفر نردد دعاء السفر مكتوب قصير أن يكون على وضوء وطهارة قبل أن يتحرك من منزله إلى مكان آخر.
  • دعاء المسافر بالطائرة او بالسيارة او السفينة كما يجب أن يكون آخذاً كافة الاحتياطات التي تؤمنه من أي مخاطر، مثلما كان المسافر مستقلاً السيارة ومتجه إلى بلد بعيد.
  • أو أنه يترك منزله إلى فترة طويلة، وبالتالي يجب أن يكون هناك شخص آخر يعتني بالمنزل في فترة غيابة.
  • إلى جانب ذلك، يفضل أن يكون الإنسان مع صحبة آمنة، وهي من السنن التي وصى النبي عليها المسلمين.
  • ومن جانب آخر، يفضل أن يكون الإنسان قد قضى كل فرائضه قبل أن يتجه إلى مكان آخر.
  • ولا يجب أن يكون الإنسان مسافراً إلى مكان آخر حتى يرتكب ذنب، أو أن يكون بين مجموعة من الناس غير مخلصين وغير آمنين عليه.

دعاء السفر والحفظ 

فيدعاء السفر مكتوب، الحقيقة إن صيغ أدعية السفر الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كثيرة جداً ومتنوعة، فعلى الإنسان قبل الشروع في السفر أن يستعين بهذه الأدعية والتي منها:

  • اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر وأحفظ لي أهلي من كل الشهر ، أستودعكم الله الذي لا تضيع وادعه.
  • دعاء السفر مكتوب، ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا ، الله أنا نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر .
  • اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين.
  •  اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى.
  • اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده.
  •  اللهمَّ أنت الصاحب في السفر.
  • ربي أسألك لي طريق سفري، وأنا لي واحفظني من كل شر يا رب العالمين، واجعله طريق سهل وهين عليِ يا رب العالمين.
  • اللهم أنك أنت خير حافظ يا رب العالمين، أحفظ لي وقت و عائلتي وأسرتي أني وضعته في أمانتك و ودائعك، فأن عندك لا تضيع الودائع.

شروط دعاء السفر للمسافرين

هناك بعض الشروط التي يجب أن يكون المسافرين على علم بها، وذلك قبل ترديد دعاء السفر، وسنذكر لكم تلك الشروط فيما يأتي:

  • يجب أن يكون المسافر ينوي خيراً قبل أن يقوم بالدعاء، وذلك حتى يبارك الله له في سفرته، و أن يعود سالم غانم منها.
  • كما يفضل أن يصلي الإنسان صلاة استخارة، وذلك في حالة كان السفر غير مرغوب فيه، أو أن المسافر متردد فيه.
  • ومن جانب آخر، من الأفضل أن يكون الإنسان في حالة طهارة تامة، وذلك حتى يكون الدعاء مستجاب إن شاء الله.
  • ومن جانب آخر، يفضل أن يردد الإنسان دعاء السفر في حالة أنه كان يصلي في أحد الاستراحات قُبيل أن يتحرك بوسيلة المواصلات.
  • ومن جانب آخر، يجب أن يذكر المسافر الآخرين بترديد الدعاء كل فترة أثناء الطريق، حتى يحميهم الله شر الطريق، ويصلوا إلى أماكنهم سالمين بأمر الله.

دعاء السفر بالانجليزي

دعاء السفر بالانجليزي هناك الكثير من الأسئلة التي كانت تدور حول احتمالية استجابة دعاء السفر، وغيره من الادعية أثناء السفر، وسنذكر لكم فيما يأتي رد بعض من العلماء والفقهاء حول هذا الموضوع:

Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Allah is the Most Great. Glory is to Him Who has provided this for us though we could never have had it by our efforts. Surely, unto our Lord we are returning. O Allah, we ask You on this our journey for goodness and piety, and for works that are pleasing to You.

O Allah, lighten this journey for us and make its distance easy for us. O Allah, You are our Companion on the road and the One in Whose care we leave our family. O Allah, I seek refuge in You from this journey’s hardships, and from the wicked sights in store and from finding our family and property in misfortune upon returning.

  • من أكثر الاوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب هو وقت السفر، وذلك لأن الإنسان يعتبر أنه على طريق قد يتعرض حياته فيه للخطر.
  • كما أن الإنسان الذي يموت على طريق السفر يعتبر شهيد، وبالتالي يكون دعاءه مستجاب إلى حداً كبير.
  • ومن جانب آخر، آدك العلماء على أن وقت السفر، وخاصة لو كان السفر للحج أو العمرة أو العمل أو المرض هو من أكثر الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها.
  • وبالتالي يفضل ترديد أدعية السفر المكتوبة أثناء السفر، كما يمكن أن يردد الإنسان أي من الأدعية الآخر أثناء رحلته، وستكون بأمر الله مستجابه.
  • ومن جانب آخر، يفضل أن يدعو الإنسان إلى أقاربه وأهله وأصدقاءه وأولاده وكل من يتمنى لهم الخير بإذن الله حتى يحميهم الله تعالى من المخاطر في فترة عدم وجوده.

أذكار السفر مكتوبة

بالإضافة إلى دعاء السفر، هناك بعض الأذكار التي يفضل أن يرددها الإنسان خلال فترة سفره، من بين تلك الأذكار:

  • أذكار تحصين النفس.
  • أذكار الصباح والمساء.
  • إلى جانب الحوفلة طوال الوقت.
  • سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 50 مرة.
  • الحمد لله ولا إله إلا الله 50 مرة.
  • إلى جانب بعض الأدعية التي يحفظها الإنسان، ويرددها باستمرار في صلواته، فهي تكون من الأذكار المفضلة أثناء السفر.
  • ولا يجب أن ينسى الإنسان ترديد دعاء جلب الرزق، حيث أن الإنسان طوال الوقت بحاجة إلى الرزق الحلال، وأن يبارك الله في أولاده وزوجته وحياته ويبعده عن كل ما هو حرام.
  • بالإضافة إلى دعاء الإنسان أن يبعد الله عنه الشيطان، ويثبته على طاعته وذكره و حسن عبادته، وأن تؤخذ روحة وهو على طاعة الله وليس على ذنب او خطيئة كبيرة.

المقيم للمسافر دعاء وفي النهاية نكون قد ذكرنا دعاء السفر، إلى جانب التعرف على بعض من أذكار السفر المكتوبة، كما ورد عن الرسول صلي الله علية وسلم ودعاء المسافر لنفسه ولغيره، كما تعرفنا على الشروط التي يجب أن يتبعها المسافر قبل السفر وقبل الدعاء، عسى الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، ويجعل لكل منا نصيب الخير في دعاءه.

أسئلة شائعة

  • دعاء السفر

    اللهم إنه الزوج والسند، فأكرمه من النعمة تمامها، ومن الصحة دوامها، ومن الرحمة شمولها، ومن العافية أفضلها، ومن العمر أسعده، ومن العيش أرغده، ومن الإحسان أتمه، ومن الإنعام أعمه، ومن الفضل أعذبه، ومن السعادة دوامها، يا كريم.

  • دعاء للمسافر

    دعاء المقيم للمسافر ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا ، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم؟

    كان النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" يقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل".

  • ما هو دعاء السفر كامل؟

    اللهم إن لي على الطريق مسافراً، فأسألك أن تكون له عوناً وسنداً، وأن تصلح له دينه الذي هو عصمة أمره، ودنياه التي فيها معاشه، وآخرته التي إليها معاده، وتقسم له كل خير، وتحفظه من كل شر، وتصرف عنه كل ما يقلقه أو يزعجه، اللهم إني أستودعك إياه، فكن معه دائماً وأبداً.

  • متى يبدأ المسافر بالدعاء؟

    الجواب: مِن عند بيته أو مزرعته حين يركب.

  • هل يجوز قول ان الله هو الصاحب؟

    فلا حرج في هذه العبارة إن أراد بها أن الله معه، فهي لا تبعد عن المأثور في دعاء السفر في حديث: اللهم أنت الصاحب في السفر.... والله أعلم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *