إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة يُمكن استخدامها من أجل توضيح أهمية التعامل مع اليتيم في المجتمع، ومدى تأثير التعاملات على مشاعره، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض باقة مميزة من الفقرات المنوعة للإذاعة المدرسية عن اليتيم والتي تضم القرآن الكريم والحديث الشريف بالإضافة إلى الشعر وغيره من الفقرات المتنوعة الأخرى.

إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة
إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليتيم

المقدمة هي جزء مهم جدًا لأي إذاعة مدرسية، فالمقدمة تجذب الانتباه وتعطي نبذة مختصرة عن الموضوع الذي سنتحدث عنه، وفيما يلي سنذكر بعضها.

  • بسم الله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا أما بعد، يسعدنا أن نتطرق اليوم للحديث عن موضوع مهم جدًا وهو موضوع اليتيم نسأل الله أن يوفّقنا لتقديم ما فيه خير لنا ولكم، والآن لنبدأ برنامجنا الإذاعي.
  • مع شروق شمس يوم جديد نقدم لكم الفقرة الإذاعية لصباح هذا اليوم التي تتمحور حول موضوع اليتيم ونفتتح إذاعتنا بآيات من كتاب الله تعالى.
  • بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم متمنين للجميع يومًا عامرًا بذكر الله وبركته أما بعد، من منّا لا يريد أن يتقرب إلى الله تعالى بأحسن وأفضل الأعمال، ومن أفضلها هي الإحسان إلى اليتيم وعدم قهره، دعونا نستمع سوياً لفقرات الإذاعة لنعلم أكثر عن هذا الموضوع.

اليتيم في القرآن الكريم

قد حث القرآن الكريم في آيات صريحة على حُسن معاملة اليتيم، وعظم مكانته، وشجع على كفالته، فقد ورد ذكر اليتيم في اثنين وعشرين آية في كتاب الله تعالى هيا بنا نستمع إلى تلاوة بعض من هذه الآيات.

  • يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز “يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.
  • “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ”.
  • “وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ أِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا”.
إذاعة مدرسية عن اليتيم
إذاعة مدرسية عن اليتيم

اليتيم في السنة النبوية

خير الكلام هو كلام الله، وخير الهدي هو هدي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قدر الله تعالى للرسول أن يكون يتيمًا لحكمة لا يعلمها إلا هو سبحانه، وقد أمرنا بالإحسان إلى اليتيم في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

  • عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَن مَسَحَ رَأسَ يَتيمٍ لم يَمسَحْه إلَّا للهِ، كان له بكلِّ شَعرةٍ مَرَّتْ عليها يدُه حَسناتٌ، ومَن أحسَنَ إلى يَتيمةٍ أو يَتيمٍ عندَه، كنتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتَينِ، وقَرَنَ بيْنَ إصبَعَيه: السَّبَّابةِ والوُسطى”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “خيرُ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُحسَنُ إليهِ وشرُّ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُساءُ إليهِ”
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “من ضمَّ يتيمًا بين أبوَينِ مسلمَين إلى طعامِه وشرابِه حتى يستغنيَ عنه؛ وجبَتْ له الجنَّةُ”

فقرة هل تعلم عن اليتيم

فقرة هل تعلم من الفقرات التي تحمل الكثير من المعلومات وتوصلها إلى المستمع بطريقة سهلة وسلسلة.

  • هل تعلم أن الدمعة من عين اليتيم يهتز لها عرش الرحمن.
  • هل تعلم أن أكل مال التيم يعد من كبائر الذنوب ومن السبع الموبقات.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يتيم الأب وتوفيت أمه وهو في السادسة من عمره.
  • هل تعلم أنه تم ذكر كلمة يتيم في القرآن خمس مرات.

شعر عن اليتيم للإذاعة المدرسية

نحتفل بيوم اليتيم في مصر في أول جمعة من شهر إبريل من كل عام، وفي تلك الاحتفالية التي تنظمها المدرسة، قد يحتاج الأمر إلى إلقاء قصيدة شعرية عن اليتيم، ويُلقي عليكم القصيدة الشعرية (اسم الطالب):

يبكي ويَمسح دمعَهُ المنهارا

طفلٌ يتيمٌ يَمتطي سفنَ الأَسى

ليخوضَ في لُجج الشَّقاءِ بِحارا

طفلٌ.. ولم يعلَم ليومٍ أنهُ

سيصيرُ للأحزانِ دَوماً جارا

يتجرَّعُ التَّذكارَ كأسَ مرارةٍ

في ظلِّ أحلامٍ مضتْ تتوارى

ويُشاركُ القمريَّ نَوحاً والجَوى

ومنَ الطفولةِ لم يَذقْ مِقدارا

فبكيتُ ثمَّ بكى اليراعُ بلوعةٍ

ودموعُ قلبي سطَّرت أشعارا

بحرُ القصيدةِ ثاكلٌ ومُعذَّبٌ

ومِداديَ المُضنى شَكا واحتارا

أرنو لذاكَ الطفلِ تَهمسُ روحُهُ

ذاك اليتيمُ شكا إلَينا حالَهُ

جرَتِ الدموعُ بخدِّهِ أنهارا

حكمة عن اليتيم

على مر الزمان وجدت العديد من الحكم والأقوال على لسان الحكماء في اليتيم وحق كفالته وأجر الإحسان إليه، فهيا بنا نستمع إلى حكمة اليوم عن اليتيم.

  • اتق الله حيثما كنت، ولا تستعرض قوتك على يتيم أو مسكين.
  • أجود الناس من جاد من قلة، وصان وجه اليتيم عن المذلة.
  • شر الناس عند الله اللئيم آكل مال اليتيم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن اليتيم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات البرنامج الإذاعي، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يُفيدُكم، وأن تكونوا استمتعوا بالإذاعة المدرسية عن اليتيم، نأمل أن يتجدد هذا اللقاء في يوم جديد بموضوع مختلف، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كانت معكم مقدمة البرنامج الإذاعي (اسم الطالبة) تحت رعاية وإشراف (اسم المشرف على الإذاعة المدرسية).

فقرة الدعاء في إذاعة المدرسية لليتيم

  • وخير ما نختم به اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم هو الدعاء، ومع فقرة الدعاء والطالب ويتم ذكر اسم الطالب.
  • اللهم اكفنا شر كل ذي شر وتصرف عنا شر ما قضيت، واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا يا رحيم.
  • اللهم إنا نسألك الخير والبركة ونسألك أن ترحم ضعفنا ونسألك أن تجعلنا ممن يكونوا رفقاء على اليتامى يا الله.

إلى هنا نكون فد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة، آملين أن يتم دائمًا إلقاء الضوء على هذه المواضيع المهمة وتثقيف الطلاب والطالبات بكافة المعلومات اللازمة.