إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد كاملة العناصر تُسلّط الضوء على الإجراءات الواجب اتخاذها للعمل على مكافحة الفساد بأنواعه والتحلي بالنزاهة التي حثّ عليها القرآن الكريم والأحاديث الشريفة كذلك، وتُعتبر من أهم المواضيع الواجب الاهتمام بها من قبل إدارة المدرسة لتوعية الطلاب في سن مُبكر بدورهم وواجباتهم تجاه المجتمع، ومن خلال موقع القمة سوف نتطرق للكشف عن ذلك بشيء من التفصيل.

كلام عن الفساد , أقوال وعبارات عن الفساد - كلام نت

مقدمة إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله تحية طيبة مباركة عامرة بذكر الله فسلام عليكم ورحمته وبركاته، أسعد الله صباحكم بكل خير وبعد، السيد الفاضل مدير المدرسة، أساتذتي وزملائي الأعزاء اسمحوا لي أن أقدم لكم اليوم برنامجنا الإذاعي الجديد والذي بعنوان النزاهة ومكافحة الفساد.

تعد النزاهة من أرقى القيم الأخلاقية والتي يقابلها على الضد ظاهرة الفساد والذي يجب على الجميع أن يتشارك في مكافحته، لما في ذلك من التأثير الإيجابي على تطور ورقي المجتمع.

والجدير بالذكر أن النزاهة ومكافحة الفساد ليست من الامور التي تتطلب جهة معينة القيام بها، ولكنهما من القيم الأخلاقية التي يجب أن تتواجد في كافة أفراد المجتمع ككل.

فقرة القرآن الكريم

” خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، فخير ما نستهل به برنامجنا هو الاستماع لآيات من القرآن الكريم والطالب( ….).

بسم الله الرحمن الرحيم” ومن الناس من يقول أمنا بالله وباليوم الأخر وما هم بمؤمنين، يخادعون الله واللذين أمنوا ما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون، في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضًا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون، وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، إلا أنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن النزاهة ومكافحة الفساد

وننتقل مع حضراتكم مع حديث من أحاديث رسولنا العظيم محمد صل الله عليه وسلم، والأن مع فقرة الحديث الشريف والطالب( ….).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، فقلنا: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟، قال: نعم إذا ظهر الخبث”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكم والأمثال

إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد لم تنسى باقة الحكم والأمثال والتي تتعلق بالنزاهة ومكافحة الفساد، ومع فقرة الحكم والطالب( ….).

  • تمتد جذور الفساد بانسحاب الشرفاء من ميادين القتال.
  • بمكافحة الفساد يتجدد الإيمان بالديمقراطية.
  • إذا فسد المجتمع لابد أن يحتمي الإنسان بعقله ليكافحه.
  • انسحاب النزيه يفسح المجال للصغار الفاسدين.
  • كل ما مرت به المجتمعات كان نتيجة انعدام المواطن بالواجب تجاه وطنه.
  • الثائر الحق هو من يثور ليكافح الفساد ويهدمه، ثم يقف ليقوم ببناء الأمجاد وتحقيق الإنجازات.
  • ضعف السلطة يخلق الفساد.
  • من يأمن من العقاب يقع في الفساد.
  • إن كان الجميع يستنشق الفساد كالهواء فكيف يمكن أن يخرج من المستنقع أمل.
  • إذا اخترت قائد صالح فقد اخترت مكافحة الفساد.

فقرة كلمة اليوم

والآن مع كلمة اليوم عن الفساد ومع الطالب( ….).

يعد الفساد من أخطر الظواهر السلبية التي قد تكون منتشرة في جميع أرجاء الدول، وتلك الظاهرة تساهم في التهام والفتك بالأمن المجتمعي، وذلك لكونها تصيب الدولة في كافة مؤسساتها كالصحة والتعليم وغيرها.

ويظهر الفساد في أمور عدة منا المحسوبية والرشوة وغيرهما، ومن ثم فإن مكافحة الفساد من الأمور الواجبة بهدف نجاح المجتمع، ويمكن أن نقوم بمكافحة الفساد من خلال بمناقشة وتغيير كل ما يظهر من فساد إداري في مؤسسات الدولة المختلفة.

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

بمُتابعة كتابة إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد ننتقل الآن إلى تلك الفقرة التي ينتظرها الجميع اليوم لمعرفة المجهودات المبذولة من قبل الدولة من أجل مكافحة الفساد، ويُقّدم لنا فقرة هل تعلم الطالب/ـة:

  • هل تعلم أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة من أهم الهيئات التي تم تأسيسها بعام 2011 بالرياض للعمل على مكافحة الفساد على كافة المستويات.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أنه لابد من العمل على وضع الخطط التي من شأنها العمل على حماية النزاهة والتصدي بذلك للفساد الإداري وما إلى ذلك من الأجهزة المشمولة بأي من الاختصاصات الحكومية التابعة لها.
  • هل تعلم أن تقدم المجتمع لهو يتعمد بشكل أساسي على ما يتم العمل على تطبيقه من استراتيجيات وطنية لحماية النزاهة والتطبيق الصارم لبرامج الرقابة.
  • وهل تعلم أنه يُمكن العمل على الحد من الفساد تمامًا بإنشاء الدورات التدريبية والتثقيفية في فترات مُبكرة للتوعية بمخاطر وآثار الفساد وما يتسبب به حقًا على كافة المستويات.
  • هل تعلم أن التطبيق الحازم من قبل الدولة لما يتم وضعه من قوانين تُجّرم قضايا الفساد سوف ينعكس على تطهير المجتمع بوجه عام..

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الفساد

وصلنا سريعًا إلى نهاية الرحلة ونؤكد في النهاية على أن الفساد أكبر عائق أمام التنمية، فلنتصدى جميعًا له، راجين الله تعالى أن نكون قد استفدنا جميعًا من فقرات إذاعتنا.