ملخص حياة الشيخ نواف الأحمد بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصبح أمير دولة الكويت السادسة عشرة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح،  وكفل الدستور الكويتي انتقالاً سلمياً للقيادة للحفاظ على الاستقرار والاستدامة، وتعهد الزعيم الجديد بالوفاء بمسؤولياته إلى أقصى حد، مؤكداً تفانيه في الدستور والديمقراطية.

ملخص حياة الشيخ نواف الأحمد

الشيخ نواف الأحمد الصباح، ولي عهد الكويت، هو الأمير القادم للدولة الغنية بالنفط، وحقق أعلى مرتبة في الدولة بعد عقود في خدماتها الأمنية.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وقائد القوات العسكرية الكويتية منذ عام 2020، وقد اعتلى العرش في 29 سبتمبر 2020 بعد وفاة أخيه غير الشقيق صباح الجابر أحمد الجابر الصباح.

خلافا لعرف الصباح، تم تعيين نواف وليا للعهد في 7 فبراير 2006. ووفقًا لهذا التقليد، يجب أن يتناوب الأمير وولي العهد بين فرعي الجابر والسالم.

بداية الرحلة

ولد الشيخ نواف، مثل أخيه غير الشقيق الشيخ صباح، في فريج الشيوخ، مدينة الكويت، في 25 يونيو 1937، قبل أن تكتشف الكويت النفط الذي سيجعل هذه الأمة الصغيرة واحدة من أغنى الدول في العالم.

وهو الابن السادس لحاكم الكويت ونجل الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للكويت. الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت من عام 1921 إلى عام 1950.

مولد الشيخ نواف

منذ طفولته، نشأ وترعرع في أسر حاكمة تتميز بتفانيها وانضباطها وقدرتها على إعداد الحكام والقادة لخدمة دولة الكويت، ثم التحق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمدارستي الحمادة والشرق والنقرة في الكويت.

تلاها مدارس الشرقية والمباركية ثم تابع تعليمه في مختلف المؤسسات الكويتية. تميز سموه بحرصه على مواصلة تعليمه، بناءً على فهمه لأهمية التعليم كأساس لتطور المجتمعات وتطورها.

وطوال مسيرته السياسية، كان للشيخ نواف علاقة شخصية مع ناخبيه، الذين كانوا يراقبونه في مناسبات مختلفة ويدعونه إلى ديوانياتهم لتبادل أفراحهم وأحزانهم، وهو يلبي احتياجاتهم وأمانيهم.

شغل الشيخ نواف منصب محافظ منطقة حولي في الكويت ثم وزير الداخلية لأكثر من عقد. الشيخ نواف من الشريف سليمان الجاسم الغانم ابنة سليمان الجاسم الغانم. الشيخ نواف الأحمد أب لأربعة أبناء وبنت.

مواقف الشيخ نواف الأحمد

امتدت الحياة السياسية للشيخ نواف لأكثر من نصف قرن، بذل خلالها هو وإخوانه من حكام الكويت جهودًا كبيرة للارتقاء فوق دولة الكويت والتمتع بمكانة جيدة بين الدول المتقدمة، ولكرمه وخبرته في هذا المجال نال إعجاب الجميع.

خلال فترة عمله في مختلف المناصب، كان حريصًا على تطوير القطاعات الأمنية وتطبيق تقنيات جديدة في كل وزارة يشرف عليها، ووضع جلالة الملك خطة أمنية شاملة لحماية الحدود البرية والبحرية لدولة الكويت.

الشيخ نواف هو أحد كبار أعضاء بيت الصباح، وقد خدم الكويت لأكثر من 58 عامًا في مناصب مختلفة، في سن الخامسة والعشرين، ثم تم تعيينه محافظًا لمحافظة حوليا في 21 فبراير 1962، وظل في هذا المنصب حتى 3 مارس 1978.

منذ عام 1988، شغل الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في الكويت، ثم شغل المنصب عام 1990، وأثناء الغزو العراقي للكويت وسبعة أشهر من احتلال البلاد، وطوال فترة الغزو، اتخذ العديد من القرارات الحاسمة وحشد جميع القوات العسكرية والأمنية للمساعدة في تحرير البلاد.

أصبح وزيرا للداخلية، واستمر في هذا المنصب حتى 26 يناير 1988، عندما عين وزيرا للدفاع، وعين الشيخ نواف وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالإنابة في 20 أبريل 1991 بعد استقلال الكويت، واحتفظ بهذا المنصب حتى 17 أكتوبر 1992.
الشيخ نواف الأحمد الجابر إنجازات صباح

تم تعيين الشيخ نواف نائباً لرئيس الحرس الوطني الكويتي في 16 أكتوبر 1994. وشغل هذا المنصب حتى عام 2003، وفي عام 2003، تولى الشيخ نواف منصب وزير الداخلية حتى صدور مرسوم أميري بتعيينه نائباً أولا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرا للداخلية في 16 أكتوبر 2003. وفي 7 فبراير 2006 تمت ترقيته إلى منصب ولي العهد، ثم  تولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قيادة دولة الكويت في 29 يناير 2006. أميري917/5,000

نواف أمير الكويت

وكان الشيخ نواف وزيرا للداخلية عام 1980 وقد تعامل مع أردنيين اختطفوا طائرة بوينج 727 في طريقها من بيروت إلى مدينة الكويت. وترك الخاطفون الطائرة في النهاية دون إصابة أي ركاب كما فاوض الشيخ نواف على عمليات خطف إضافية.

خلال فترة توليه منصب وزير الداخلية، واجهت الكويت تفجيرات منفصلة من قبل مسلحين، ألقت السلطات باللوم فيها على إيران، وفي 24 فبراير 1991، غزت القوات الأمريكية وحلفاؤها الكويت، واستمر الغزو 100 ساعة وأسفر عن 148 قتيلاً أمريكياً ومقتل 20 ألف جندي عراقي.