يعتبر دعاء فك السحر والحسد مكتوب أقوي أدعيه لحرق الحسد من الأدعيه التي يحتاج لها الانسان فالسحر من الأشياء التي من الممكن أن يؤذي به الإنسان غيره، ولنا في ذلك أدلة كثيرة؟ أولها أن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- قد تعرض للسحر، كما جاء في السنة النبوية الشريفة. وأنه قد تأذى -صلوات الله عليه وتسليمه لهذا نجد النبي قد حذر من السحر تحذيراً شديد اللهجة، كما جاء في حديثه الشريف: اجتنبوا السبْع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، ما هي؟ قال: الشرك بالله، والسِّحر, وقد يهمك معرفه أفضل دعاء الصباح مكتوب مستجاب للرزق والفرج, ويعتبر السحر من الأمور التي يخشاها عدد كبير من الأشخاص، فعادة ما يتم لصق المشكلات والابتلاءات بها، دون الرجوع للسبب الحقيقي أو فرض أي احتمال آخر، ومع ذلك؛ وفي بعض الأحيان، يكون السحر والحسد أبطال حقيقيين في عدد من الحالات، ولذلك ذكر القرآن الكريم والسنة النبوية، الحل الأمثل لهذا الداء، وهي الرقية الشرعية.

قد يهمك: دعاء للميت

تعريف عام بالسحر والحسد

ويعتقد البعض أن السحر والحسد لا وجود لهما ويري للبعض أنهما جائزان عقليًا، وواقعان، وأقرته الشريعة، وهو أمر لا يختص به المسلمون، ورغم ذلك لا يجب إرجاع كل الأمور السيئة في الحياة لهما، فأحيانًا ما يحدث ضرر وإحباط وسوء لوجود سبب عقلي، وفي حالة حدوث الحسد أو السحر يجب التحصين بقراءة المعوذتين، وأذكار الصباح والمساء، مع البقاء في معية الله.

أعراض وأسباب السحر والحسد

للسحر والحسد اسباب شتي منها: الكره بين الناس، وكره الخير لهم، وقله الايمان والتقوي وعدم الرضا بقضاء الله حيث يحسد الانسان اخيه وينظر له في رزقه ونعمه إعتراضا علي تدبير الله وتوزيع الارزاق بين العباد، وحب إيذاءهم والانتقام منهم، فيأذي الانسان اخيه الانسان فيسحر له او يحسده في نفسه أو ماله أو أبناءه أو أي شيء متعلق بيه من النعم.

ومن أعراض السحر والحسد

صداع متنقل، وصفرة في الوجه، كثرة التعرق والتبول، ضعف الشهية، تنمل أو حرارة أو برودة في الأطراف. خفقان في القلب، حزن وضيق في الصدر، ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين، أرق في الليل، انفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي. كثرة التجشؤ والتنهد، حب الانعزال، الخمول والكسل، الرغبة في النوم، ومشكلات صحية أخرى لا سبب لها طبيًا، وقد توجد هذه العلامات أو بعضها بحسب قوة المرض وضعفه، وكل مرض لا يُعرف له سبب عضوي.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

  • اللهم اهلك أعلمهم بالسحر وأشدّهم وأقواهم سحراً
  • اللهم اهلك كل جبار عنيد اللهم اهلك كل جبار عنيد اللهم اهلك كل جبار عنيد شيطان متكبر مريد
  • اللهم اهلك من تسلطو بالسحر على عبادك عددا اللهم اقتلهم بدد فانهم لا يعجزونك
  • اللهم عليك بكل ملك ساحر من الجان بسحره المستمر تسلط
  • اللهم إنا نجعلك في نحروهم ونعوذ بك من شرِّورهم إكفناهم بما شئت وكيف شئت
  • اللهم اهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عدداً، اللهم واقتلهم بدداً ، ولا تغادر منهم أحداً ، فإنهم لا يعجزونك.
  • اللهم وأهلكهم هلاك عادٍ وثمود
  • اللهم اجعل عاليهم سافلهم كقوم لوط.
  • قوله -تعالى- من سورة آل عمران: {شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ* إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.
  • قوله -سبحانه-: {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۖ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ۖ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
  • قوله -تعالى- من سورة الأعراف: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ}.
  • قوله -تعالى- من سورة يونس: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.
  • قوله تعالى: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • قوله -تعالى- من سورة الإسراء: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا* وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا* نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا* انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا* وَقَالُواْ أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا* قُل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا* أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا}.
  • اللهم اهلك أعلمهم بالسحر وأشدّهم وأقواهم سحرًا اللهم اهلك كل جبّارٍ عنيد، اللهم اهلك كل جبار عنيد اللهم اهلك كل جبار عنيد شيطان متكبر مريد اللهم اهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عددًا، اللهم اقتلهم بددًا فإنّهم لا يعجزونك اللهم عليك بكل ملك ساحر من الجان بسحره المستمر تسلط اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرِورهم اللهم اهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عددًا، اللهم واقتلهم بددًا، ولا تغادر منهم أحدًا، فإنهم لا يعجزونك، اللهم واهلكهم هلاك عادٍ وثمود اللهم اجعل عاليهم سافلهم كقوم لوط اللهم وارجمهم بحجارة، اللهم وارجمهم بحجارة، اللهم وارجمهم بحجارة.

الإصابة بالسحر والحسد وكيفيه الوقاية منهما

ذكر السحر والحسد في القران الكريم كما قال تعالي في كتابه العزيز: ومَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ.

ما الواجب علي الانسان فعله حيال السحر والحسد؟

ومن الواجب علي المسلم أن يعتقد أنه لم ولن يتمكن أي إنسان من إنسان آخر، بخير أو شر إلا بإذن الله؛ كما قال تعالى:وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ. و أن  السحر والحسد يكونان بلاءً من الله، أو ابتلاءً، وأن الابتلاء يكون للعبد الطائع الذي يريد الله أن يختبر صبره وإيمانه، وأن البلاء يكون بسبب ذنوب العبد وتقصيره؛ ليكفر الله بالبلاء عنها، والعلاج من السحر والحسد بكثرة ذكر الله والحفاظ على الأذكار الموظفة التي منها أذكار الصباح وأذكار المساء، والرقية الشرعية وقراءة القرآن الكريم، واللجوء إلى الله والافتقار إليه، وقوله تعالى «واستعينوا بالصبر والصلاة. وابسط طرق العلاج من السحر والحسد هي الاعتصام بالله والتوكل عليه والاعتقاد انه لا يمسسه سوء الا اذا كان الله قد كتبه له ولن يصيبه نفع الا اذا كتبه الله له.

وفي نهاية الموضوع ذكرنا لكم دعاء فك السحر والحسد مكتوب و أقوي أدعيه لحرق الحسد من الادعيه المؤثره بالايجاب في حياه الإنسان، والمسلم يجب عليه أن يتوكل علي الله ويؤمن بأن لو البشر أجمعون إجتمعوا علي أن ينفعه لا ينفعوه بشئ الا بشئ قد كتبه الله له، وإن إجتمعوا علي أن يضروه بشئ لن يضروه بشئ الا بشئ قد كتبه الله له.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور