فوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق، لا شك أن الأساليب التربوية أصبحت مجال اهتمام الكثير من علماء النفس وقد خضعت للعديد من الأبحاث وذلك لأن التربية تعد هي الوسيلة الأفضل في إعداد أطفال على قدر جيد من تحمل المسئولية وحسن التصرف في شتى المواقف، وهذا على الرغم من أن التربية ليست شيئا سهلاً بل أن الأباء والامهات يتكبدون العناء من أجل تربية أبنائهم وتنشئتهم تنشئة سليمة.

فوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق

فوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق

شاهد أيضاً: جماد بحرف القاف

فوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق

قبل أن تتعرف على فوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق يجب أن تعرف ما هو أسلوب الممارسة والتطبيق، فهذا الأسلوب يعد أحد الأساليب التربوية التي يتبعها الوالدين في تنشئة أبنائهم تنشئة سليمة بحيث يصبحوا هؤلاء الأبناء قادرين على صناعة القرارات وتمكنهم من اتخاذها بما فيها صالحهم، كما أن هذا الأسلوب التربوي يجعل الأبناء قادرين على تحمل مسئولية العناية بأنفسهم و إنجازهم للمهام دون طلب المساعدة من أحد ومن امثلة هذا الأسلوب القائم على الممارسة و التطبيق، هو تعويد الأبناء منذ صغرهم على ربط أحذيتهم دون مساعدة، ارتدائهم لملابسهم، ترتيب العابهم إلى غير ذلك من صور الأسلوب التربوي القائم على الممارسة والتطبيق.

شاهد أيضاً: جماد بحرف الخاء

ثمرات وفوائد التربية من خلال الممارسة والتطبيق

لهذا الأسلوب التربوي العديد من الفوائد التي يجنيها الآباء والأطفال من اتباع هذا الأسلوب أثناء عملية التربية، حيث أن هذا الأسلوب يجعل الطفل ينشأ تربية سليمة قائمة على التحلي بالأخلاق الحميدة والتي قد يكون مجتمعنا مفتقدها في العصر الحالي، والتي منها احترام الأحرين، قول السلام ورده، احترام الأخرين، كما أن من فوائد هذا الأسلوب أن يشعر الطفل بأنه مقبول اجتماعياً من قبل الآخرين حيث أنه من خلال هذا الأسلوب يقوم بعمل صورة انعكاسية جيدة عن آبائه ومعلميه أو القائمين على تربيته، كذلك من الفوائد التي يجنيها الأطفال من اتباع هذا الأسلوب التربوي معه أن يتمكن من الرفض والقبول  بصورة مهذبة.

شاهد أيضاً: عبارات عن التعاون

طرق تهذيب الطفل

هناك مجموعة من الطرق يمكن من خلالها قيام الوالدين بتهذيب أطفالهم وتنشئتهم تنشئة سليمة والعمل على ضبط سلوكهم وذلك تجنبا تعرضهم للأذى من جهة الأحرين ومن أبرز هذه الطرق التي تتميز بفاعليتها ما يلي:

تعليم الأطفال الجوانب الصحيحة مع الحرص على الحديث معهم بكل هدوء.

أن يقوم الوالدين بوضع الحدود أولا والقواعد التي من المفترض على الكفل اتباعها.

يجب على الوالدين أن يبين للأطفال العواقب الناتجة عن الأفعال الغير جيدة.

تحلى بالاستماع الجيد لطفلك.

يجب أن يكون الوالدين مستعدين جيدا لمواجهة المشاكل التي يتعرض لها الأبناء في المستقبل.

امنح طفلك فترة من الوقت ليعيد تفكيره في حالة إذا قام بكسراي قاعدة.

شاهد أيضاً: عبارات عن الحياة

أساليب تربية الأطفال

هناك مجموعة من الأساليب التربوية التي أثبتت فاعليتها في تربية الأبناء تربية سليمة ومن هذه الأساليب ما يلي:

أسلوب حل المشكلات:

وهذا الأسلوب يجب على الوالدين اتباعه فور ملاحظة وقوع الطفل في مشكلة ما حيث يجب أن يتم حل هذه المشكلة منذ بداية وقوعها وعدم التأخر في حلها حتى لا تتفاقم المشكلة ويصعب حلها.

أسلوب الحزم والثبات على المبدأ:

هذا الأسلوب يتطلب من الوالدين عدم التساهل في تطبيق القوانين التي تم وضعها، وتظهر فائدة هذا الأسلوب انه يجعل الأطفال أكثر التزاماً بتطبيق هذه القوانين.

شاهد أيضاً: عبارات عن الصبر

أساليب نفسية

أسلوب الدعم العاطفي:

وهذا الأسلوب عبارة عن تقديم الوالدين عبارات المدح والثناء على الطفل في حالة قيامه بأعمال جيدة، وتتضح فائدة هذا الأسلوب أنه يعد تحفيزا للطفل ودفعه نحو الاستمرار.

أسلوب القدوة:

وهذا يتطلب من الوالدين أن يكونوا قدوة لأبنائهم في الأفعال التي يودون أن يعلمونها إياهم فالطفل في بداية حياته يكون مقلداً جيداً.

فوائد التربية بأسلوب الممارسة والتطبيق تتلخص في تعليم الصغار الاعتماد على أنفسهم وتحملهم المسؤولية في اتخاذ القرارات، كما أنه يساهم في خلق جيل متميز يتربى على احترام الكبير والعطف على الصغير إلى غير ذلك من فضائل الأخلاق.