تعد الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية هي الهيئة المسؤولة بقيادة العمل في مجال المساحة، كذلك تعمل على إنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية والمسح البحرية، حيث لها الأهمية الكبيرة في انتاج وتسويق المعلومات والخدمات المساحية وذلك من خلال التعاون مع شركائها لتلبية جميع احتياجات المستخدم وصانع القرار، كذلك تعمل على بناء نظم جغرافية المتعلقة بأعمال الهيئة وتطويرها، حيث إنها هيئة تابعة لإدارة الحكومة السعودية والتي تأسست في عام 1989 وذلك باسم الإدارة المركزية للمساحة وقامت بالعديد من الأمور من المشاركة في حركة البناء والتعمير من طرق إقليمية ومحاور تنموية وغيرها من الأعمال الهندسية التي تتميز بالاحترافية العالية، ومن خلال مقالنا اليوم سيتم التعرف على جميع المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بأعمال تلك الهيئة في خدمة البلاد على التنمية والتطوير.

الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية

حيث إن البوابة الجيومكانية تعمل على تقديم الكثير من الخدمات التفاعلية والتي تمكن المستخدم من عرض المعلومات وبيانات البوابة الجيومكانية وتحميها والاستفادة من الأدوات الخاصة المتاحة للقيام بأعمال التحليل المتاحة وذلك ليتم التعامل مع تلك البيانات، كذلك يتم الإستفادة منها بشكل آخر على خرائط ويب، حيث قامت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بالتعاون مع هيئة المملكة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من خلال تسجيل المرجع المكاني الوطني للسعودية في السجل الخاص بالمراجع والسجلات الجيوديسية التابعة للجنة الفنية للمعلومات الجغرافية في المنظمة الدولية للمعايير، والتي تخصصت في تسجيل إطارات المراجع الجيوديسية.

أعمال الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية

تعمل الهيئة على تقديم الكثير من الأعمال الهندسية والتي تتعلق بالمساحة داخل المملكة وخارجها وهي كالاتي:

  • تعمل على وضع المواصفات الفنية الخاصة بالأعمال الهندسية البحرية والعمل على تنفيذها ومتابعتها.
  • كذلك تعمل على التصوير الجوي المتعلق بأعمالها، كذلك تعمل على تنسيق وتنظيم قيام الجهات الأخرى بالتصوير الجوي والإشراف عليه.
  • تعمل على إنشاء شبكات جيوديسية والعمل على صيانتها بما يخدم أعمال الهيئة، كذلك القيام بتنفيذ قياسات جاذبية أرضية وذلك بحسب احتياجتها.
  • وكذلك القياسات اللازمة لعمل الخرائط البحرية، حيث تقوم بالدراسات المتعلقة بمجالات المساحة المتعلقة بها، وتقديم الكثير من الخدمات الاستشارية في تلك المجالات.
  • تقوم على تسويق خدماتها المساحية ومنتجاتها الرقمية والورقية والعمل على بيعها، كذلك تعمل على نشر ما تنتجه من معلومات مساحية وجغرافية غير مصنفة.
  • تقوم بوضع برامج الإعداد والتدريب في مجال اختصاصها والعمل على تطويرها وتنفيذها، والقيام بتدريب الكوادر الوطنية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية

الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية

خدمات الهيئة العامة للمساحة والمعلومات

قامت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية ببناء الشبكة الوطنية لجميع محطات الرصد المستمر وذلك لتحديد المواقع من خلال الأقمار الصناعية، والتي تعمل على تغطية جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك بواقع محطات تعمل على تلبية جميع احتياجات جميع مستخدمي تلك الخدمة لتحديد المواقع من القطاعين الحكومي والخاص والأفراد وذلك بهدف توفير الإحداثيات الجغرافية ذات الدقة والجودة العالية من إنشاء تلك الشبكة التي تتطابق من حيث المعايير والمواصفات العالمية.

معلومات عن الهيئة العامة للمساحة

يمكنك التواصل مع الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية من خلال البيانات الأتية:

عنوان الهيئة٢٥٦٠ عبدالملك بن مروان – العليا – مدينة الرياض 12611-8636
المدينةالرياض
صندوق البريد87918
طرق التواصل مع الهيئةالهاتف: 00966920000427

الفاكس:0096614647693

موقع الجهةhttps://www.google.com/maps/search/?api=1&query=24.674358,46.694300
البريد الإلكتروني[email protected]

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم وهو بعنوان الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، حيث تناولنا جميع المعلومات التي تتعلق بأعمال تلك الهيئة في تطوير جميع أماكن المملكة العربية السعودية.