لقلما يجود الزمان بمعلم تربوي وشاعر مرهف الحس وفنان تشكيلي ذاع صيته، واكبت لوحاته الفن المعاصر.

كل هذه الصفات تتجسد في مدرس التربية الفنية الشاعر السعودي والفنان التشكيلي ميرزا حسين الصالح.

للفنان ميرزا حسين الصالح مؤلفين شعريين كما أنه حاز على الكثير من شهادات التقدير الأولى على مستوى المنطقة والمملكة في هذا المقال سنتعرف عليه أكثر عن قرب.

جميع المعلومات عن ميرزا حسين الصالح والسيرة الخاصة به

جميع المعلومات عن ميرزا حسين الصالح والسيرة الخاصة به

معلومات عن ميرزا حسين الصالح

هو شاعر سعودي وفنان تشكيلي عمل في سلك التعليم كمدرس لمادة التربية الفنية في مدينتي سيهات وكذلك مدينة صفوان، بعد أن التحق بمعهد التربية للمعلمين بالرياض وحصوله على الدبلوم العام سنة 1393 هجرية، علم أجيالاً من الطلاب حتى تقاعده وتفرغه لكتابة الشعر وممارسة الفن التشكيلي.

كما أنه شاعر سعودي متميز أما موهبته الأكثر شهرة هي أنه فنان تشكيلي مبدع.

تم اختيار الفنان ميرزا للقاء صاحب السمو الملكي الأمير الراحل فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بالمملكة، وذلك ضمن 15 فنان تشكيلي سعودي تم اختيارهم من قبل القائمين على الحركة التشكيلية السعودية لتفريغهم للفن التشكيلي بهدف دفع الحركة التشكيلية للتقدم والعمل على تطويرها لتواكب كل ما هو جديد في الفن التشكيلي سواء العربي أو العالمي.

تميز الفنان الراحل بالتقاني في العمل، وروح المبادرة وإيثار الآخرين على نفسه، حتى أن زملاءه اعتبروا أن وفاته خسارة للفن والإنسانية لما تميز به من عطاءٍ وتفانٍ.

حصل الفنان الراحل على العديد من الجوائز التقديرية الأولى والتشجيعية وكذلك على الكثير من الشهادات التقديرية المتميزة والأوسمة التقديرية.

كما أن الفنان كان نائب المملكة العربية في المعارض الخارجية الجماعية في روما، المغرب، سويسرا، تشيكيا، الهند، البرتغال، قطر، إيران، الإمارات العربية المتحدة، ألمانيا.

كم عمر الفنان ميرزا؟

ولد الفنان ميرزا عام 1954. وتوفي في 19 من يناير 2019 عن عمر ناهز 65 عاماً إثر أزمةً قلبية -رحمه الله- عليه.

من زوجة الفنان ميرزا؟

لم يصرح الفنان ميرزا بأي معلومات عن حياته الشخصية أو العائلية.

التواصل الاجتماعي الخاص بالفنان ميرزا

لدى الفنان الراحل ميرزا الصالح فيسبوك باسم ميرزا الصالح، عليه نجد بعضاً من أعماله ومقولاته المفضلة يتصفحه عشاق الراحل وأصدقائه وعشاق فنه.

من أهم مقولاته المفضلة “دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفساً إذا حكم القضاء”.

الأعمال الفنية لميرزا حسين الصالح

الفنان التشكيلي ميرزا حسين الصالح لديه عدة إصدارات أدبية وفنية في الشعر:

  • كتاب شراع بلا مرسى (شعر عامي)
  • كتاب روح فنان
  • ثرثرة الروح
  • نقوش الحناء للأفراح
  • روائع نقوش الحناء العربية (٦ أجزاء)

كما صمم عدة شعارات في مؤسسات اجتماعية وبعض الشركات وقام بالمشاركة في العديد من الندوات الفنية والشعرية وكذلك برامج مسابقات في تلفزيون المستقبل وأبو ظبي.

كما أقام 15 معرضاً شخصياً في جدة والرياض والخبر وفي حي نجمه بشركة أرامكو السعودية وفي نادي الصفا بصفوى.

وفي الهفوف آخر معرض أقامه في 19 شعبان 1429 هجرية، وأقام أربعة معارض خارج المملكة في الشارقة والكويت، معرضان في صلاله بسلطنة عمان وأقام ثلاث معارض مشتركة مع بعض الفنانين وأشرف عليهم في قاعدة الدفاع الجوي بالظهران، وأشرف على جناح المملكة في معرض شباب دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت وشارك في عدة معارض دولية أقيمت في عدة دول أجنبية.

-رحمه الله- على الفنان الراحل فلقد رحل هذا الإنسان المرهف الإحساس والمحب لبلده وأهله، رجل كان عاشق الريشة والألوان وحارس لليل والأحلام ولكن ما زال حي في قلوب ووجدان وذاكرة محبيه ولا تزال أعماله خالدة، لقد ترك ميراث غني من الأعمال الأدبية والفنية وكذلك لوحات تشكيلية مميزة ورائعة.