دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا والكبائر مكتوب ومعرفة شروط التوبة

judy2242015 17 يناير 2023 , 18:04 آخر تحديث : يناير 2023 , 18:04

دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا، لم يعصم الإنسان من الخطأ، فكل إنسان معرض للوقوع في الخطأ، فهذا أمر طبيعي، وقد يهمك معرفه دعاء المظلوم, ولكن يجب الإنسان ألا يستمر فيه وأن يعود على الفور عن هذا الطريق ويتوب لله عز وجل، والله سبحانه وتعالى يغفر جميع الذنوب مهما عظمت ما عدا الشرك به، فباب التوبة مفتوح دائما.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

فضل التوبة والرجوع إلى الله عن الزنا

من الصحيح أن الزنا من الفواحش، ولكن هذا لا يعني أنها نهاية الطريق وألا يتوب الإنسان، فالإنسان ما دام يتنفس على الأرض سوف يقع في الأخطاء، فهذه هي طبيعة البشر، وسوف نذكر فضل التوبة عن الزنا فيما يلي:

  • يجب على الإنسان أن يتوب عن الزنا وهو حي يرزق فإن أحسن التوبة سوف يعفو الله عنه بفضله تعالى، ولكن إن مات المسلم بهذا الذنب العظيم، سوف يلاقي العذاب الأليم المهين يوم القيامة والله أعلى وأعلم.
  • ما يدل على ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة التوبة ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم)، فيجب الإسراع في التوبة والرجوع إلى الله.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما هي شروط التوبة من الزنا؟

حتى يقبل الله سبحانه وتعالى توبة العبد من كبيرة الزنا، هناك بعض الشروط التي يجب استيفائها وتحققها ومن هذه الشروط:

  • من الشروط الأساسية للتوبة من الزنا النية على عدم العودة إلى هذا الذنب أبداً، والبعد التام عن مسبباته، والشعور بالندم الشديد حيال ذلك.
  • يجب أن يكثر المذنب من الاستغفار والتزود من الطاعات، حيث أن الحسنات يذهبن السيئات، كما يجب الالتزام بالعبادات وأداء فروض الصلاة دون تقصير، فهذا يساعد على قبول توبته وأن يرضى الله عنه.
  • من أكثر الأشياء التي تساعد على تحصين النفس من الوقوع في الخطأ والمعاصي هي الصوم، فهو يؤدب العبد ويرجعه عن طريق الخطأ.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا

إن الزنا من أعظم الكبائر، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عنه وحذر جميع المسلمين من الوقوع في هذه الفاحشة، لذلك يجب على من يفعل ذلك الابتعاد عنه فوراً، والتوبة وهذا هو دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا:

  • اللهم إني أسألك أن تعفو عني وتغفر لي ذنوبي وخطاياي، فأنت الغني الكريم، وأنا عبدك الضعيف، أنا لم أفعل ذلك استهوانا بك يا الله، ولكن استحوذ الشيطان على وقد ندمت على ذلك فاقبل توبتي وارحمني برحمتك فأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم استرني ولا تكشف ذنبي وعافني واعف عني وتب علي، ووفقني إلى ما تحبه وترضاه، فلا ملجأ منك إلا إليك وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم أحيني على الإسلام وأمتني على الإسلام، فقد تبت إليك من جميع ذنوبي وأنت تحب التوابين فاقبل توبتي يا غفور يا رحيم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية التوبة من القرآن الكريم

بعد معرفتنا لدعاء الاستغفار والتوبة من الزنا، سوف نذكر بعض أدعية التوبة التي وردت في القرآن الكريم ومنها:

  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم(اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين).
  • قال الله عز وجل( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار، ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار).

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أدعية متنوعة للاستغفار

اللهم إن حسناتي من عطائك وسيئاتي من قضائك، فجد بما أنعمت علي، جللت أن تطاع إلا بإذنك، أو تعصى إلا بعلمك، اللهم ما عصيتك حين عصيتك استخفافًا بحقك ، ولا استهانة بعذابك، لكن لسابقة سبق بها علمك، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم أخرج حب المعاصي من قلوبنا، فكلما تبنا عدنا، وكلما ندمنا كررنا ، وكلما عاهدناك نقضنا، ربي اهدنا وردنا إليك ردًا جميلاً، اللهم وثبّت في طاعتك نيتي، وأحكم في عبادتك بصيرتي، ووفقني من الأعمال لما تغسل به دنس الخطايا عني، وتوفني على ملتك وملة نبيك محمد عليه السلام إذا توفيتني.

دعاء التوبة وتجديد الإيمان، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم صل على محمد وآله، وشفع في خطاياي كرمك، وعد على سيئاتي بعفوك، ولا تجزني جزائي من عقوبتك، وابسط علي طولك وجللني بسترك، وافعل بي فعل عزيز تضرع إليه عبد ذليل فرحمه، أو غني تعرض له عبد فقير فنعشه.

اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها، وبواطن سيئاتي وظواهرها، وسوالف زلاّتي وحوادثها.. توبة من لا يحدِّث نفسه بمعصية، ولا يضمر أن يعود في خطيئة.

دعاء التوبة والاستغفار يا إلهي، في محكم كتابك إنك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحب التوابين؛ فاقبل توبتي, كما وعدت ، وأعف عن سيئاتي, كما ضمنت، وأوجب لي محبتك, كما شرطت، ولك يا رب شرطي ألا أعود في مكروهك، وضماني ألا أرجع في مذمومك، وعهدي أن أهجر جميع معاصيك وذنوبك.

اللهم أيما عبدٍ تاب إليك، وهو في علم الغيب عندك؟ فاصفح لتوبته وعائدٌ في ذنبه وخطيئته، فإني أعوذ بك أن أكون كذلك؛ فاجعل توبتي هذه توبةً لا أحتاج بعدها إلى توبة، توبةً موجبةً؟ لمحو ما سلف والسلامة فيما بقي.

اللهم وإني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك، من خطرات قلبي، ولحظات عيني، وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها، من تبعاتك، وتأمن مما يخاف المعتدون، من أليم سطواتك.

في ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا، ويجب العلم أن التوبة تعني ترك جميع الذنوب والمعاصي حتى ننال رضا الله سبحانه وتعالى، فمن الطبيعي أن يضعف الإنسان أمام شهواته ولكن يجب عدم الانغماس في ذلك والرجوع إلى الله على الفور، فبابه مفتوح في جميع الأوقات ورحمته قد وسعت كل شيء.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أدعية متنوعة للاستغفار

    اللهم إن حسناتي من عطائك وسيئاتي من قضائك، فجد بما أنعمت علي، جللت أن تطاع إلا بإذنك، أو تعصى إلا بعلمك، اللهم ما عصيتك حين عصيتك استخفافًا بحقك ، ولا استهانة بعذابك، لكن لسابقة سبق بها علمك، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • شروط التوبة من الزنا

    من الشروط الأساسية للتوبة من الزنا النية على عدم العودة إلى هذا الذنب أبداً، والبعد التام عن مسبباته، والشعور بالندم الشديد حيال ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *