دعاء اللهم اجرني في مصيبتي ومعرفة معناه وفضله

judy2242015 18 يناير 2023 , 14:16 آخر تحديث : يناير 2023 , 14:17

اللهم اجرني في مصيبتي، من الأدعية التي يسعى إليها المؤمن المبتلى بمشكلات ومصائب بالدُنيا، ولذلك الدعاء فضائل عظيمة وذات أجر كبير عن داعيه، وقد يهمك معرفه دعاء المظلوم, وفي ذلك المقال سوف نعرض لكم أبرز الأدعية التي ذكرت في دعاء اللهم أجرني في مصيبتي على لسان سيدنا النبي المصطفى “مُحمد” صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

ذكر بعض أهل العلم معنى دعاء اللهم أجرني في مصيبتي أنه يشير إلى اللهم بسبب هذه المصيبة لا تحرمني أجرها يا رب، والمقصود به هو الأجر والثواب، فقد ذكر ابن الأثير عن صحيح الإمام مسلم أن عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال أنه ما من عبد يصاب بمصيبة إلا آجره الله في مصيبته.، وجاء الحديث فيما قوله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، إلا أجره الله في مصيبته، وإذا أراد المسلم زيادة عل دعائه فيقول: اللهم يسر من أمري وغيره من الدعوات الطيبة التي لا بأس بذكرها، فإذا أنعم الله عليه بالخير فقد حصل له المطلوب ما دعي به.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما الحكم في دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

إذا تعرض المرء لموت أحد من أهل بيته أو عائلته أو حادث أو ابتلاء من الله عز وجل واكتفى بقول دعاء اللهم أجرني في مصيبتي، بل وكررها فلا بأس بذلك.

  • وإذا اكتفى المسلم عند الشدة أو المصائب بقوله فلا بأس لكن لفظ الحديث كافي، لأن بالدعاء مذكور مصيبة جاءت مفردة، وقد يقول أيضًا الحمدلله وحسب عقد نية المرء ولا حاجة إلى التعداد.
  • وقد خص الله عز وجل في ذكره الحكيم، حيث قال تعالى: {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.

فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

إن لدعاء اللهم أجرني في مصيبتي فضلًا كبيرًا على المرء، ومن الأدعية التي تساهم بشكل كبير في تحسن المرء النفسي، بقوله المعروف لا يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا، ونعرض لكم فضل ذلك الدعاء فيما يلي:

  • فائدة الأجر التي جاءت بالحديث، وذلك من دعاء بهذا الدعاء وإيمانه قوي فقد كُتب عند الله أجرًا، فإنه كلمات الاسترجاع لا تؤتي ثمارها على المرء إلا إذا كان صادقًا خالصًا لله تبارك وتعالى.
  • إخلاف الخير من المصيبة، ذلك لما ذكرته أم سلمة رضي الله عنها، أنه ورد على صحيح مسلم، أنه حينما توفى زوج أم سلمة قالت: من خير من أبي سلمة أول بيت قد هاجر إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقالت كلمات الحديث الذي ذكره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بقوله فأخلف الله لي خيرًا منه فبعد انتهائها من شهور العدة الخاصة بزوجها فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

تفسير دعاء اللهم اجرني في مصيبتي بالمنام

قد يراود المرء من كثرة ضغوطه وابتلائته بالحياة، أنه يرى نفسه في المنام يقول دعاء اللهم أجرني في مصيبتي، وسنعرض لكم أهم التفسيرات المتعلقة بسبب قول ذلك الدعاء للمسلم أثناء نومه فيما يلي:

  • من خلال تفسيرات كثيرة، فقد اتفق المفسرين على أن ذلك الدعاء قد يوحي بإشارة إلى قرب الفرج لدى الرائي، وأن هناك مصيبة أو شدة سوف تزول قريبًا من حياته الراهنة.
  • أما إذا كان صاحب الرؤية لا يعاني من ضيق في حياته بشك عام، فذلك دال على أن الرائي قد يتعرض لابتلاء صعب بحياته، وحينها سيستعين المسلم بذلك الدعاء كي يكون الله بعونه ويعوضه خيرًا عما قد يحدث له.

قصص وعبر من دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

يعتبر ذلك الدعاء من الأدعية الهامة التي لا غنى عنها المرء بحياته اليومية، وأنه ينبغي معرفة فضل قولها، وتأثيرها على البشر، وجاء أبرزها ما يلي:

  • فلقد كان هناك سيدة متزوجة وكانت تعاني من ضائقة مالية لفترة من الزمن، وعقب ولادتها للطفل الأول عانت بشكل كبير وزاد الضغط عليها وعلى زوجها من مشكلات مادية كبيرة.
  • وعم البيت حالة من الحزن والضيق الشديد لما يمرون به من أزمات، لحين أن رددت تلك السيدة دعاء اللهم أجرني في مصيبتي داعية الله سبحانه وتعالى بالفرج عليها وعلى أهل بيتها.
  • ويشاء الله السميع العليم أن تتحقق دعوى السيدة المباركة فلم يكن قد مر الأسبوع إلا وقد وفق زوجها في عمل جديد قضى على مشاكلهم المادية بشكل جيد.
  • الموعظة إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الظالمين، وطالما أنك ذكرت الله عز وجل في ظل الفترة التي كنت فيها بأمس الحاجة إليه.
  • إضافة إلى الحمد على المصيبة والصبر على ذلك الابتلاء إلا وقد أنعم الله عليهم بالعوض الجميل.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

توجد العديد من قصص دعاء اللهم اجرني في مصيبتي؟ التي توضح عظمة هذا الدعاء، والنفع العظيم الذي يعود على العبد الذي يردده في أوقات الشدائد المختلفة في حياته، والتي من خلالها يمكننا التعرف على فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.

  1. يأخذ الإنسان الثواب والأجر على المصيبة التي ابتلاه الله بها.. سواء كان على صبره أو ثقته في الله والاستعانة به في أصعب الأوقات.
  2. يعوض الله -سبحانه وتعالى- العبد الذي يذكره في أصعب الأوقات بما لا يتخيله. ويكون هذا العوض في حياته الدنيا وفي الآخرة.
  3. أكثر المكاسب التي تأتي من ترديد هذا الدعاء؟ هو الرضا الذي يبثه الله في قلوب المؤمن الحق الذي يدعو به، والصبر الذي يلهمه إياه في وقت الابتلاءات.
  4. التسليم الكامل لله عز وجل حتى يدبر له أموره بما ينفع الإنسان حتى وإن لم يعلم.
  5. مع ترديد هذا الدعاء في كل ابتلاء يقع فيه الإنسان؛ يعلم المولى -عز وجل- مدى رضا هذا العبد بقضائه وقدره، ومن ثَم يقيه الله شر مصائب الدنيا وفواجعها.

معنى دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.

  • الدعاء له أكثر من معنى فهو لجوء من الإنسان الى الله تعالى من اجل طلب النجاة من الآثار المترتبة على حدوث مصيبة او كارثة او ابتلاء معين.
  • كما يطلب الإنسان من الله تعالى ان يعوضه خير تعويض على ما فقده في المصيبة، فمثلا يطلب منه ان يعوضه على ما فقده من مال، او ما فقده من اولاد، أو تعويضه عن أى أضرار نتيجة حادثة مثلا او ما شابه ذلك.
  • حيث يلجأ الإنسان الى الله تعالى يطلب منه النجاة والعون، ويطلب منه الخير، وهو ملجأ من الإنسان الى الله تعالى في وقت ليس له ملجأ سواء سبحانه وتعالى.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *