يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشهيرة في الآونة الأخيرة، ومن الجدير بالذكر أن مرضى ارتفاع ضغط الدم لابد أن يتبعوا نظام غذائي معين، ولذلك فإذا رغبوا في إنقاص وزنهم فإن هناك رجيم خاص بهم، وفي هذا المقال سوف نعرض رجيم مناسب لمرضى الضغط المرتفع.

رجيم ضغط الدم المرتفع

كثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم يقوموا باتباع حمية غذائية معينة لتنظيم ضغط الدم المرتفع والحد من استخدام الأدوية ويطلق على هذه الحمية الغذائية رجيم ضغط الدم المرتفع وسوف نوضح لكم هذا الرجيم فيما يلي:

على سبيل المثال إن الحبوب مثل (الأرز، المكرونة) يمكن تناول من 6 أو 8 ملاعق فقط منها على الغداء يوميًا، كما يفضل التركيز على الحبوب الكاملة لاحتواها على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من الدهون.

ومن جهة أخرى يمكن تناول 4 إلى 5 ملاعق من الخضروات مثل (البروكلي، والبطاطا الحلوة، طماطم، الجزر، الكوسة) لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات والتي تساعد في انخفاض معدل ضغط الدم المرتفع.

بينما الفواكه يمكن تناول من 4 إلى 5 ثمرات في اليوم لأن الفاكهة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم والجدير بالذكر أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يساعد في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

علاوة على أن الحليب ومشتقاته يمكن تناولها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د وكل هذا يحتاج إليه الجسم بشكل يومي، فيمكن تناول الزبادي والجبن وغيرهما ولكن يفضل أن يكون قليل الدسم أو خالي الدسم.

وبالإضافة إلى ذلك فيجب تناول البروتين بشكل يومي ومنها اللحوم والدجاج والأسماك ولكن يجب نزع الجلد من الدجاج، واللحوم يجب أن تكون خالية من الدهون، والأسماك يفضل الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السالمون.

إرشادات تساعد على انخفاض ضغط الدم

  • الرياضة: أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة يوميًا يساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع بنسبة من 3.5٪ إلى 4.5٪ ولذلك ننصح دائمًا مرضى الضغط المرتفع بممارسة الرياضة.
  • الرجيم: إن خسارة الوزن تساعد في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وهذا عامل أساسي يساعد في انخفاض ضغط الدم ولذلك ننصح مرضى الضغط باتباع نظام رجيم مناسب كما ذكرنا فيما سبق.
  • الكربوهيدات والسكريات: يجب الحد من الكربوهيدرات والسكريات لأنها تساعد في ارتفاع ضغط الدم ولذلك ننصح مرضى الضغط المرتفع بتقليل نسبة الكربوهيدات في النظام الغذائي اليومي لهم.
  • الأطعمة المصنعة: إن الأطعمة المصنعة التي تباع في المطاعم تحتوي على نسبة عالية من الملح وهذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم فيجب عدم تناول هذه الأطعمة لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة التي يجب الحد منها في حالة ارتفاع ضغط الدم

هناك أطعمة أو مركبات غذائية يجب على مرضى الضغط أن يقللوا من تناولها لأنها تساعد في ارتفاع ضغط الدم وهي كالآتي:

  • مما لا شك فيه أن الملح دائمًا ما يطلق عليه السم الأبيض فهو مركب غذائي لا غنى عنه في الطعام ولكن استخدامه بنسبة عالية يؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم.
  • ولذلك يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم عدم تناول الملح في الطعام أو تقليل كمية الملح في الطعام لكي يقل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • وعلاوة على ذلك نجد أن الكافيين هو مركب موجود في الشاي والقهوة ويساهم في ارتفاع ضغط الدم وتحفيز الجهاز العصبي وزيادة ضربات القلب.
  • ولذلك ننصح مرضى ضغط الدم المرتفع بعدم شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة فيمكن تناول كوب واحد فقط في اليوم.

وفي الختام نتمنى أن نكون أوضحنا لكم ما هو ضغط الدم المرتفع وما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه لتنظيم ضغط الدم المرتفع وأيضًا الإرشادات التي يجب أن يتبعها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، حفظنا الله وإياكم من شر الأمراض.