مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية يُمكن استخدامها بأي من البرامج الإذاعية التي يتم إعدادها بعيد الأم أو بأي من الأيام الأخرى للإشادة بالدور العظيم الذي تقوم به الأم وما يجب عليها فعله لأجل أن تكون الأم المثالية، وكذلك فيما يتعلق المواضع التي تنفرد بالتحدثّ عن بر الوالدين وما إلى ذلك، ومن خلال موقع القمة سنُتابع تسليط الضوء على إذاعة متكاملة الفقرات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية
مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية
عنوان المقدمةمقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية
فقرة القرآن الكريمقال تعالى”وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حُسۡنٗاۖ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَآۚ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (8) صدق الله العظيم….سورة العنكبوت.
فقرة الحديث الشريفعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم أنهل تعلم أن المرأة كانت تعيش حياة مقيدة إلى أن جاء قاسم أمين ونادى بتحرير المرأة من جميع القيود تقديرًا للدور العظيم الذي تقوم بها من أجل أبنائها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية

في الأول نريد أن نرحب بكم في هذا الحفل الإذاعي الذي سوف نتكلم فيه عن أرقى وأطيب وأحن إنسانة على وجه الأرض وهي الأم التي مهما وصفناها بأجمل وأروع الصفات فلن نعطيها حقها.

الآن سوف نلقي عليكم بعض الصفات الموجودة في الأم بالإضافة إلى نسبة بسيطة جدًا من فضلها علينا نقدمه في الآتي:

  • الأم هي نبض الحياة ومصدر التفاؤل والعطاء لما لها من فضل كبير على أبنائها، هذا الفضل لا يكافئ بأي شيء مهما كان غالي أو نفيس.
  • الأم هي الوحيدة من تستطيع رعاية أبنائها دون كلل أو ملل بل ترعاهم وهي سعيدة وراضية.
  • الأم هي مصدر الألفة والحماية والأمان لأبنائه وذلك لأنها تحرصهم وتحميهم وتخشى أن يصيبهم أي أذى أو ضرر.
  • لقبت الأم بالمَدْرَسة وذلك لأنها هي من تربي وتعلم وتهتم بأولادها وتحرص على نشأتهم نشأة صالحة.

الدور العظيم للأم المثالية

تخصص الدولة يوم في العام لكي تكرم الأم المثالية التي قامت بدور لا يمكن أن يقوم به أي شخص آخر هذا الدور يتمثل في:

  • الأم المثالية هي من تهتم بأولادها وترعاهم وتوفر احتياجاتهم بعد وفاة والدهم فهي هنا تمثل الأب والأم في نفس الوقت.
  • الأم المثالية هي من تقوم بدور الممرضة في حالة مرض أحد أولادها فهي تهتم به حتى يتعافى دون أن تنتظر المقابل.
  • الأم المثالية هي من تعمل داخل البيت وخارجه دون أن تشكو أو تغضب هكذا تكون الأم المثالية.

تكريم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة للأم

لقد كرم الله سبحانه وتعالى الأم ورفع من قدرها بشكل كبير كما أنه جل وعلا جعل الجنة أسفل أقدامها، كذلك السنة النبوية أوصت بالأم وبأهمية بر الوالدين.

وفي الحقيقة الدين الإسلامي بشكل عام وضح الدور الذي يجب أن نقوم به تجاه الوالدين والآن إليكم أدلة من القرآن والسنة على ذلك:

  • قال تعالى”وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حُسۡنٗاۖ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَآۚ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (8) صدق الله العظيم….سورة العنكبوت.
  • قال تعالى “وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ (14) وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (15) صدق الله العظيم….سورة لقمان.
  • قال تعالى “وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ إِحۡسَٰنًاۖ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ كُرۡهٗا وَوَضَعَتۡهُ كُرۡهٗاۖ وَحَمۡلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهۡرًاۚ حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَبَلَغَ أَرۡبَعِينَ سَنَةٗ قَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِيٓ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَٰلِدَيَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَٰلِحٗا تَرۡضَىٰهُ وَأَصۡلِحۡ لِي فِي ذُرِّيَّتِيٓۖ إِنِّي تُبۡتُ إِلَيۡكَ وَإِنِّي مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ (15)” صدق الله العظيم…..سورة الأحقاف.

هذه كانت الأدلة القرآنية التي توصينا ببر الوالدين، أما بالنسبة للأدلة الموجودة في السنة النبوية سوف نقدمها في الآتي:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة لإذاعة مدرسية عن الأم المثالية

في حال الرغبة في سرد حكم عن الأم المثالية لن ننتهي مُطلقًا لذا يُمكن انتقاء مجموعة من الحكم والعبارات المؤثرة التي تصف الأم المثالية ويُقدم لنا تلك الفقرة الطالب/ـة: _____

  • الأم المثالية تكون واعية بدرجة كبيرة ليس لاحتياجات أولادها الجسدية بل والنفسية أيضًا مؤمنة بذلك بدورها الجليل في التكوين النفسي لهم بمراحل حياتهم المختلفة.
  • ليس هناك أي شخص لن يتعرض لأي من الإساءات بفترات طفولته والأم المثالية هنا هي التي تعلم كيف توقف دائرة الأذى عندها مانعة إياها من الانتقال عبر الأجيال القادمة.
  • الأم المثالية لا تفرض سيطرتها بالكامل على أطفالهم لمجرد الشعور الزائف بالسيطرة إلا أنها تحاول جاهدة على مّر الأعوام بناء شخصية ثابتة مستقلة لهم.
  • تُعتبر كُل أم من الأمهات مثالية بشكل أو بآخر في حياة أطفالها بالدور الجليل الذي تُقدمه لهم بدايةً من ولادتهم..

هل تعلم عن الأم المثالية

فقرة هل تعلم تبين لنا أهم المعلومات الغامضة المتعلقة بفضل الأم  وإليكم الآن هل نعلم أن؟

  • هل تعلم أن الأم لديها قدرة خارقة على الصبر الذي يجعلها تتحمل الصعاب في سبيل تربية أبنائها تربية صالحة.
  • هل تعلم أن الأم تتحمل الآلام خلال فترة الحمل والولادة، والتعب خلال فترة الرضاعة بسبب السهر وقلة النوم وهي سعيدة.
  • هل تعلم أن المرأة كانت تعيش حياة مقيدة إلى أن جاء قاسم أمين ونادى بتحرير المرأة من جميع القيود تقديرًا للدور العظيم الذي تقوم بها من أجل أبنائها.

دور الأم في حياة أبنائها

الأم هي المحور الذي يدور حوله كل شيء يخص الأبناء، كما أن لها دور رئيسي وأساسي في كل أمور الحياة، والآن إليكم جزء بسيط من الأدوار التي تقوم بها الأم سوف نقدمه في الآتي:

  • الدور الأول: والأساسي للأم وهو عملها الذي لا ينتهي في المنزل ، فهي من تقوم بتربية الأولاد والقيام بكل الواجبات المنزلية بالإضافة إلى مساعدة أولادها في المذاكرة.
  • الدور الثاني: والذي لا يمكن العيش بدونه وهو إعداد الطعام فالأم دائمًا ما تحرص على إعداد الوجبات التي يحبها أولادها، كما تحرص على تقديم الوجبات الصحية لهم.
  • الدور الثالث: يتمثل في كونها تقوم بالطبيبة لأولادها فهي من تهتم بهم عند مرضهم حيث تقدم لهم الدواء وتسهر في سبيل شفائهم في أسرع وقت.
  • الدور الرابع: والأهم تقوم بدور المدرسة التي تقوم بشرح وتفسير وتوصيل المعلومات الدراسية لأولادها بطريقة سهلة ومبسطة.

مقدمة إذاعة مدرسية شعرية عن الأم 

الأم مصباح ينير قلوبنا المظلمة، الأم تاج عظيم يوضع على رؤوسنا، مصدر سلام في هذه الحياة، كتب الشعراء عنها قصائد لا تنتهي للتعبير عن جهودها العظيمة والجيدة التي قالها الشعراء.

الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا ** أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ

الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا ** بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ

الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى ** شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاق.

العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ … والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ

وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ … أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ.

وفي النهاية قدمنا لكم مقدمة إذاعة مدرسية عن الأم المثالية حيث تكلمنا في هذا المقال عن دور الأم في حياة أبنائها بشكل عام وما هو الدور الذي تقوم به لكي تلقب بلقب الأم المثالية، وكيف كرمها الله والرسول صلى الله عليه وسلم.