حديث عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية، هناك موضوعات دائمًا ما يركز عليها المدرسين المسؤولين عن الإذاعة المدرسية الأمر الذي يجعلهم يطلبون من طلاب الإذاعة عمل إذاعة تشير إلى موضوع معين واليوم تم إسناد موضوع بر الوالدين لطلاب الإذاعة لكي يستعدوا وينهضوا بتحضير إذاعة تتكلم عن بر الوالدين خاصة فقرة الحديث الشريف التي يجب فيها اختيار حديث يدل على بر الوالدين وفضلهم على أبنائهم، فالوالدين هم سبب وجود أبنائهم في الحياة وهم سبب سعادتهم وراحتهم لذلك يجب على الأبناء بذل أقصى مجهود في سبيل إرضائهم.

حديث عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
حديث عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
عنوان المقدمةحديث عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفعن عبد الله بن مسعود حيث قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقرة حكمة اليوموالديك هم من نصبوك أميرًا مرفهًا في صغرك، يجب عليك أن تجعلهم ملوكًا عند كبرك.

حديث عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

الحديث يعتبر الجزء الثاني من الأجزاء التي تتضمنها الإذاعة لذلك سوف نقدم أهم الأحاديث الشريفة التي تحثنا على بر الوالدين وسوف يلقيها علينا الطالب/ ……………..

عن عبد الله بن مسعود حيث قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن عبدالله بن عمرو حيث قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، يَسْتَأْذِنُهُ في الجِهَادِ فَقالَ: أَحَيٌّ وَالِدَاكَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • الإحسان إليهم: قال تعالى: (قَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، وقال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا).
  • شكرهم: قال تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ).
  • الطاعة لهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وأطِعْ والدَيْكَ، وإنْ أمراكَ أنْ تخرجَ مِن دُنياكَ، فاخرجْ لهُما).
  • الإنفاق عليهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنتَ ومالُكَ لوالدِكَ، إنَّ أَولادَكم مِن أطيَبِ كَسبِكم، فكُلوا مِن كَسبِ أَولادِكم).
  • الاهتمام بهم عند الكبر: قال تعالى: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
  • الدعاء لهما: قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

مقدمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) صدق الله العظيم.

وبهذه الآية الكريمة نفتتح الإذاعة المدرسية لهذا اليوم حيث تحدثنا الآية عن بر الوالدين وتدعونا لمعاملتهم أحسن معاملة وعدم إثارة غضبهم في أي حال من الأحوال وأن نبسط لهم جناح الرحمة بقول أحسن الألفاظ التي تلين وتسعد قلوبهم.

تحية من أسرة الإذاعة المدرسية للسادة الحاضرين والطلاب والطالبات رعاكم الله ووفقكم لما يحبه ويرضاه والآن مع فقرات الإذاعة المدرسية وسوف نتابعها من خلال طلاب فصل (…/…) / …….

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

سوف نتابع معكم الفقرة الاولى من الإذاعة المخصصة لهذا اليوم ومعكم الطالب/ ……………………

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ (14) وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ” صدق الله العظيم.

هذه الآية الكريمة توصي الإنسان بالوالدين وذلك بسبب التعب والمشقة التي عانى منها كل من الأب والأم، فالأم هي من حملت وتحملت الضعف والهوان وأرضعت طفلها لمدة عامين وسهرت على راحته حتى كبر واشتد.

كما يأمرنا الله سبحانه وتعالى أن نشكره ثم نشكر الوالدين إلى يوم الحشر، كما ينهانا الله سبحانه وتعالى عن مقاطعة الوالدين إذا دعوك للشرك بالله حيث وصانا بألا نطيعهم في هذا الأمر بل يجب علينا مصاحبتهم ومخاطبتهم بقول المعروف لهم.

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

سوف نتابع معكم الفقرة الثالثة من الإذاعة المخصصة لهذا اليوم ومعكم الطالب/ ……………………

  • والديك هم من نصبوك أميرًا مرفهًا في صغرك، يجب عليك أن تجعلهم ملوكًا عند كبرك.
  • الوالدين هم خير مثال وقدوة لنا في هذا العالم الذي نعيش فيه الآن.
  • إذا أردت أن تبر والديك بعد مماتهم فعليك بإخراج الكثير من الصدقات لهم.
  • يحظى الإنسان برضا الله عندما يعامل والديه بالرفق والإحسان وقول المعروف لهم.
  • يجزي الله الابن الذي يبر والديه بأن يهبه الكثير من الرزق والخير والنعم الوفيرة ومثلما فعل مع والديه سوف يفعل معه أبنائه نفس الشيء.
  • صُنف عقوق الوالدين ضمن أعظم الكبائر التي يعاقب الله عليها في الدنيا والآخرة.

هل تعلم أن؟ للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

سوف نتابع معكم الفقرة الاخيرة من الإذاعة المخصصة لهذا اليوم ومعكم الطالب/ ……………………

  • هل تعلم أن؟ بر الوالدين سبب رئيسي في دخول الأبناء الجنة.
  • هل تعلم أن؟ طاعة الوالدين ضرورية وأمر إلزامي علينا في جميع الأمور باستثناء الشرك بالله.
  • هل تعلم أن؟ بر الوالدين سبب أساسي في سعادة الأبناء ونجاحهم في حياتهم.
  • هل تعلم أن؟ طاعة الوالدين تطيل العمر وتوسع الرزق.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

(الوالدين أولى الناس باهتمامنا ورعايتنا وذلك لأنهم بذلوا الكثير من أجلنا وتحملوا أشياء لا يمكن أن يتحملها أحد في سبيل توفير الحياة الكريمة لنا، كما ضحوا بأغلى الأشياء التي يملكونها من أجلنا فقد ضحوا براحتهم وصحتهم لكي لا ينقصنا أي شيء.

وبهذه الكلمة القصيرة الهادفة نختم الإذاعة المدرسية المخصصة لهذا اليوم نترككم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

وفي نهاية المقال نريد استرجاع بعض المعلومات معكم حيث تحدثنا عن فضل الوالدين وأهمية وجودهم في حياتنا وواجبنا نحوهم وكيف نعاملهم بالرفق واللين لا بالقسوة والغلظة لأنهم سبب دخولنا الجنة.