دعاء الموتى، يعد الدعاء من أقل الأشياء التي يمكن أن نقدمها للأموات، فيقال أن الدعاء تجعل قبور الميت نوراً، وكأنهم في عيد، كما أنه يعمل على تبديل حالهم إلى الأفضل، فهم ليسوا بحاجة إلى البكاء والحزن والدموع، بل هم في أمس الحاجة للاستغفار والدعاء، وسوف نذكر في هذا المقال بعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها.

دعاء الموتى مكتوب

دعاء للمرحوماللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
دعاء الجمعة للميتاللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
ادعية الميتاللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

إن العبد يصاب بالكثير من الألم والوجع عند فقدان أحد الأشخاص العزيزة والقريبة من قلبه، لذلك يجب عليه كثرة الدعاء، حيث إنهيهدأ من ألمه، كما يفيد الميت في قبره كذلك ومن دعاء الموتى:

  • أدعية للمتوفي, اللهم اجعل دار الميت في الآخرة خيرا من داره في الدنيا، وارزقه بأهل أفضل من أهله، وارزقه نصيبا من الرحمة، وأسكنه أعلى درجات الجنة، وحرم جسده على النار اللهم آمين.
  • يا رب لا تعامله بعدلك ولكن عامله بفضلك وكرمك فأنت خير الأكرمين، اللهم إن كان ميتنا محسناً فأكثر وزد من حسناته، وإن كان مسيئاً وقد كثرت سيئاته فتجاوز عنها واعفوا عنه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء للميت امي, يا رب هون حسابه، وكن له ونساً في قبره وفي وحشته، واجعله مع النبيين والصدقين، واجعل قبره جزء من الجنة ونعيمها، ولا تجعله جزء من ظلمة النار وعذابه فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إنه خرج من الدنيا وأصبح في زمتك، فاعفوا عنه واغفر له، واجعل القبر هينا عليه، وصبر قلبنا يا الله على فراقه فقد ضاقت بنا الدنيا، وأجعل هذا الوجع يا الله آخر أوجاعنا ولا تفجع قلبنا في عزيز.

ما هو فضل الدعاء للميت

جميعنا أمانات في هذه الدنيا لله عز وجل، وترد هذه الأمانات في الوقت الذي يحدده الله عز وجل، وبالطريقة التي يحددها، وفي هذا الوقت لا ينبغي علينا البكاء والصراخ بل يجب أن نستغفر الله له وندعوه وسوف نوضح  فضل الدعاء للميت فيما يلي:

  • هناك الكثير الذين يعتقدون أن الميت لا ينتفع بالدعاء ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً، بل ينتفعون ويسعدون به أيضاً، وقد أجازته الشريعة الإسلامية، ويمكن إخراج الصدقة عنه كذلك.
  • الدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).
  • قال الله تعالى في كتابه الكريم( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

ما هي الأعمال التي تصل إلى الميت؟

ينبغي على أهل الميت أن يقدموا له الكثير من الأعمال الصالحة التي تنفعه عند موته وتصل إليه، وتعمل على زيادة الحسنات ورفع الدرجات في الجنة ومن هذه الأعمال:

  • الدعاء والاستغفار:الدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذه؟  فيقول باستغفار ولدك لك).
  • الصدقة: يشرع إخراج الصدقات عن الميت والدليل على ذلك ما روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه حيث قال( أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها فقال: يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها أينفعها شيء إن تصدقت به عنها قال: نعم، قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها).
  • الحج والعمرة: يشترط لأداء الحج والعمرة للميت أن يكون الحي قد أداهم عن نفسه من قبل، فلا يصح غير ذلك وهذا ما أمرنا به النبي صلى الله عليه وسلم.

أفضل دعاء للميت من السنة النبوية

  1. “اللّهُمَّ اغفِرْ لهُ وارحَمْهُ واعفُ عنهُ وأكرِمْ منزلَهُ وأوسِعْ مُدخَلَهُ واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبرد، ونَقّه من الخَطايا كما يُنقّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ، وأبدِلْه بدارهِ داراً خيراً من دارهِ، وأهلاً خيراً من أهلهِ، وزوجةً خيراً مِن زوجتِه، وأدخِلْه الجنَّةَ، وأعِذْه مِن النّارِ ومِن عذابِ القبرِ” وهو من حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم رواه عوف بن مالك الأشجعي وأخرجه ابن حبان في صحيحه، ويعتبر هذا الدعاء النبوي للميت من أفضل الدعاء للميت بالجنة والرحمة والمغفرة.
  2. من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلّم للميت أنه كان يقول: “اللّهُمَّ اغفرْ لحَيِّنا وميِّتِنا وشاهدِنا وغائِبنا وصغيرِنا وكبيرِنا وذكرِنا وأُنثانا” عن والد أبي إبراهيم الأشهلي أخرجه الترمذي، وهو من الأدعية التي تردد للأموات أجمعين طلباً للمغفرة لهم.
  3. دعاء للميت يوم الجمعة أبي, أفضل دعاء للميت دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الجنازة: “اللّهُمَّ أنتَ ربُّها، وأنتَ خَلَقْتَها، وأنتَ رَزَقْتَها، وأنتَ هَدَيْتَها للإسْلامِ، وأنتَ قَبَضْتَ رُوحَها، وتَعلَمُ سرَّها وعَلانيتَها، جِئْنا شُفعاءَ فاغفِر لها” عن أبي هريرة رضي الله عنه أخرجه ابن حبان، يعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي تشفع للأموات وتطلب لهم العفو والمغفرة بأمر من الله سبحانه وتعالى. [2]
  4. دعاء جميل للميت, “اللّهُمَّ إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللّهُمَّ إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنّا بعدَه” وهو دعاء صحيح عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم رواه سعيد بن أبي سعيدة المقبري عن أبي هريرة وأخرجه الألباني، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي تحمل معها طلب الغفران والرحمة للميت وتقال بعد الانتهاء من صلاة الجنازة.
  5. افضل دعاء للمتوفي, أفضل دعاء للميت هو الاستغفار له، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “استَغفِروا لأخيكم وسَلُوا له التَّثبيتَ؛ فإنَّه الآنَ يُسأَلُ” عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أخرجه أبو داوود، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الصحابة للاستغفار للميت بعد الانتهاء من دفنه مباشرة لأنه يكون لحظتها في موضع السؤال والله أعلم.

ذكرنا في هذا المقال دعاء الموتى، فالموت يشعرنا بمصيبة قد حلت به وأصابتنا، ولهذا يجب علينا أن نقوم بذكر جميع الموتى بالاستغفار والدعاء والذكر وقد ذكرنا الكثير من الأدعية، فقد يكون الميت قد قصر في أداء العبادات في الدنيا، ودورنا هو فعل الأعمال الصالحة التي تزيد من حسناته ويثقل ميزانه.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور