الوطن هو الحضن الذي يضمنا جميعًا بداخله ولا تشعر بالخوف أو القلق وأنت بداخل وطنك الأمين، فجميع الأشخاص الذين يعيشون دون وطن تكون مشردة وخائفة لأنها لا تجد من يحميها، ولذلك سوف نتعرف على كيفية إعداد إذاعة مدرسية عن هذا الموضوع الشيق نبين فيها أهمية الوطن.

 اذاعة مدرسية كاملة عن الوطن 

اذاعة مدرسية كاملة عن الوطن

اذاعة مدرسية كاملة عن الوطن 

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سوف نبدأ البرنامج الإذاعي اليوم بكلمة عن الوطن،  بالإضافة إلى جميع الفقرات التي نقدمها لكم والتي تحث الطلاب على أهمية الوطن و تشجعنا على فدائه.
  • الوطن هو الحب والعزة والرفعة الشرف لنا جميعا الوطن لا نعيش فيه، بل هو الذي يعيش بداخلنا، نولد بالفطرة بحبه وكل فرد في المجتمع يفديه بروحه ودمه.
  • الوطن هو المكان الطاهر المقدس الذي يجب أن ندافع عنه ونحميه بكل ما نمتلك من أموال، نجد جميع الأشخاص التي تتغرب عن وطنها لا تستطيع أن تعيش فترة كبيرة في مكانها، لكنها تحن دائمًا للرجوع في هذا المكان.
  • ولذلك سوف نخبركم اليوم بأول فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية بالقرآن الكريم وهو خير ما نستهل به برنامجنا اليوم ومع الطالبة/ ….

القرآن الكريم عن الوطن 

 بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوت مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ””، صدق الله العظيم.

 الحديث الشريف عن الوطن 

والآن جاء دور فقرة الحديث الشريف ومع الطالبة/…

لقد كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يحب وطنه حبا شديدا وهي مكة المكرمة، ولذلك تحدث بأحاديث كثيرة عن الوطن ومن أهمها:

  • وقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: ”قال يوم كان يأتي على النبي- صلى الله عليه وسلم- ألا يأتي فيه بيت أبي بكر أحد طرفي النهار فلما أذن له في الخروج إلى المدينة لم يرعني إلا وقد أتانا ظهرًا فخبر به أبو بكر فقال: “ما جاءنا النبي- صلى الله عليه وسلم- في هذه الساعة إلا لأمر حدث.
  •  فلما دخل عليه قال لأبي بكر أخرج من عندك قال: يا رسول الله إنما هما ابنتاي يعني عائشة وأسماء قال أشعرت أنه قد أذن لي في الخروج قال: الصحبة يا رسول الله قال: الصحبة، قال: يا رسول الله إن عندي ناقتين أعددتها للخروج فخذ إحداهما قال أخذتها بالثمن.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله”.

هل تعلم عن الوطن 

  • هل تعلم أن الوطن هو الحب الذي ليس له منازع ولا شريك في الحياة.
  • هل تعلم أن الوطن هو مكان كبير يحمينا جميعًا نعيش بداخله ونستظل بظله نحتمي إليه، لا يستطيع أي شخص أو عدوه الاقتراب منه.
  • هل تعلم أن الوطن ثابت ولا يتغير حتى وإن مرت عليه آلاف وملايين السنين نحن فقط الذي نتغير.
  • هل تعلم أن حب الوطن لا يستطيع قلم أن يعبر عنه لأن الكلمات لا توفيه حقه.
  • هل تعلم أن كل شخص يعيش داخل وطن آمن ومطمئن يفتخر به دائمًا وأبدًا.
  • هل تعلم أن الوطن يأويك إذا ذهبت لأي مكان في وتجد كل مكان يحتضنك ويرعاك.

نشيد عن الوطن للإذاعة

والآن مع فقرة إلقاء قصيدة عن الوطن يلقيها على مسامعنا الطالب (…)

كم ذا يكابد عاشق ويلاقي في حب مصر كثيرة العشاق

أني لأحمل في هواك صبابة يا مصر قد خرجت عن الأطواق

لهفي عليك منى أراك طليقة يحمي كريم حماك شعب راقي

كلف بمحمود الخلال متيم بالبذل بين يديك والإنفاق

إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقي

وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق

 اذاعة مدرسية عن الوطن 

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام برنامج الإذاعة المدرسية اليوم  والذي قدمنا فيه عدة فقرات توضح لنا أهمية الوطن ودور كل فرد من أفراد المجتمع نحو الوطن الذي نعيش فيه.

كل جندي مدافع عن وطنه لا يستطيع أن يتخلى عنه ويفديه بروحه ودمه، نخسر كل يوم أبطال راحلوا بسبب دفاعهم عن الوطن حتى لا يدخل أي عدو أو معتدي دخيل يهدم هذا الوطن الذي بناه جنودنا بدمائهم.