إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم ، تعرف معنا على إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم التي يعتبر من الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطلاب للحصول على عدد من المعلومات الموجودة، والتي يقوم الطلاب بالبحث عنها بصورة مستمرة من خلال مكتبة المدرسة أو عن طريق البحث عن معلومات لها من خلال الإنترنت، وللتعرف على نموذج من هذه الإذاعة نوضح سطور هذا المقال.

إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم
إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

تعتبر الإذاعة المدرسية من أكثر الأنشطة الطلابية التي تعمل على تنمية القدرات الذهنية لدى عدد كبير من الطلاب، والتي يمكن من خلالها الحصول على معلومات كثيرة، لذا نقدم هذا النموذج التالي:

الفقرة الأولى: المقدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه من والاه إلى يوم الدين، يعتبر العلم من أجل وأرقى وأفضل ما يفعله المرء من في حياته، فقد بدأت الرسالة المحمدية بها وأول ما نزل من الكتاب كان كلمة اقرأ للدلالة على مكانة العلم عند الخالق عز وجل، حيث بالعلم ترتقي الأمم وتنهض، لذا يسعدنا تخصيص فقرات إذاعتنا عن طلب العلم.

الفقرة الأولى: القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم بخير الكلام كلام الله القرآن الكريم ويتلوه علينا الطالب/ … فاستمعوا معنا؟ بسم الله الرحمن الرحيم

” إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ” صدق الله العظيم. (الإسراء: 107-109).

الفقرة الثانية: كلمة عن طلب العلم

حثنا النبي محمد على طلب العلم من المهد إلى اللحد أي منذ بداية الإدراك إلى موعد الموت، لما يوجد بالعمل من إنارة الطريق الذي يسير بها المؤمن في حياته، كما ذكر في السنة المطهرة أن العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.

يعتبر طلب العلم من أهم الأمور التي تجلب النجاح والتفوق إلى الكثير من الناس في حياتهم، فبالعلم نعرف الكثير ونتوصل إلى عظمة الخالق عز وجل في كل ما يحيط بنا من أمور ومن مشاهدات في الحياة.

السعي إلى العلم يكون في منزلة السعي إلى طلب الشهادة، لذا يجب على كل منا أن يواظب على طلب العلم طوال حياته لينول الخير الكثير والرزق الوفير من الخالق عز وجل طوال فترة حياته كلها.

يكون العلم هو السلم الذي تصعد عليه الأمم للنهوض بكل المجالات الموجودة داخلها، كما يكون العلم وسيلة للوصول إلى الصواب من الأمور كلها، بالإضافة إلى كون العلم غاية حياتية يجب أن يسعى لها كل منا طوال حياته لجمع أكبر قدر منها.

الفقرة الثالثة: هل تعلم

نتعرف الآن على الكثير من المعلومات مع فقرة هل تعلم من خلال طرح الأسئلة التالية:

  • هل تعلم أن أول آية نزلت من القرآن الكريم كانت “أقرأ” من سورة العلق.
  • هل تعمل أن الأكثر حكمة ووزن الأمور هو الأكثر علمًا بين الناس.
  • هل تعلم أن ابن عباس كان من أكثر الصحابة علمًا في الفتيا.
  • هل تعلم أن أم المؤمنين السيدة عائشة كانت الأكثر حوزًا للعلم من بين النساء.
  • هل تعلم أن بالعلم ترتقي الأمم وتنهض، وتنتقل من ظلمات الجهل لنور العلم.

الحكم والأمثـال

الحكم والأمثـال هي أجمل مَن حلى بها اللبيب خطابه ، وجمل بها الأديب كتابه مجموعة من الحكم والأمثال عن العلم يقدمها لكم :
1- آفة العلم النسيان .
2- اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
3- العلم في الصغر كالنقش على الحجر .
4- العاجز مَن تمنى الأماني واتبع هواه .

الفقرة الرابعة: الخاتمة

في ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا، ويحفظنا بما علمنا، وينعم علينا بأن نكون من عباده العلماء، وأن يمن علينا بمرافقة النبيين والصديقين والشهداء والعلماء فيمن عنده، والسلام عليكم ورحمة الله.

نرجو أن نكون قد وفقنا في ذكر عدد من فقرات إذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم، والتعرف على الكثير من الكلمات التي يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات عند عمل هذا النوع من الإذاعات من خلال سطور هذا المقال.